رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
93   مشاهدة  

قصة أولى رحلات الفنان سمير الإسكندراني للغناء خارجيًا “تمت بعد النكسة بشهرين”

الفنان سمير الإسكندراني
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

بدأ الفنان سمير الإسكندراني مسيرته الفنية عمليًا عام 1966 م بعد 6 سنوات من نجاحه في إسقاط 5 خلايا للتجسس تتبع الموساد، وصار حينها حديث كافة الصحف المصرية والعربية.

اقرأ أيضًا
في وداع سمير الإسكندراني “دخل إلى الغناء من تجويد القرآن وأسقط 5 خلايا للموساد”

مسيرة سمير الإسكندراني كانت عندما شارك بالأغنية الفرنسية «Strangers in the Night» لأحد أشهر مطربي النصف الأخير من القرن العشرين وهو فرانك سيناترا، ووقتها كان سمير الإسكندراني ضمن كورال الفرقة ثم تدرب على يد بوجوليني أحد الأوبراليين في إيطاليا.

ثم شارك محليًا بأغنية «يارب بلدي وحبايبي والمجتمع والناس»، والتي كانت إحدى أكثر الأغاني الوطنية التي تدعو للأمل في بلدٍ يعج بالألم من آلام النكسة.

أول رحلة عالمية في مسيرة الفنان سمير الإسكندراني

سمير الاسكندراني
سمير الاسكندراني

كانت أولى مشاركات الفنان سمير الإسكندراني خارجيًا في مهرجان وارسو للأغاني العالمية بدورته السابعة في أغسطس عام 1967 م والتي شارك فيها 43 دولة وبحضور 20 ألف متفرج، وفيها قام سمير الإسكندراني بتمثيل مصر وذلك من خلال غناءه لأغنية بلادي بلادي لحن سيد درويش بـ 4 لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية، وصاحبه فرقة الفلهارمونيك للإذاعة البولندية التي تضم 70 عازفًا، كما غنى باللغة الأجنبية ألحانًا ذات لون شرقي في قالب عالمي تدخل فيه الدفوف والإيقاعات الشرقية.

سمير الاسكندراني
سمير الاسكندراني

مهرجان وارسو في بولندا كان يقام في شهر أغسطس من كل عام خلال سنوات الستينيات القرن الماضي، وكان يتم بعد إجراء مسابقة دولية في الأغاني والألحان، وكانت مصر في تلك الدورة هي أول دولة عربية تشترك فيه، بينما من بين الدول المشاركة هي «فرنسا، وروسيا، وسويسرا، وألمانيا الشرقية، والولايات المتحدة الأمريكية، وكوبا، وانجلترا، والنمسا، وكندا، وألمانيا الغربية، والمجر، وهولندا، والنرويج، وإيطاليا، وأيرلندا».

سمير الاسكندراني
سمير الاسكندراني

طبعت الهيئة المشرفة على المهرجان تلخيصًا كاملاً عن الفن المصري للتعريف به لوفود الدول، ووضعت ملصقات عن الأغاني المصرية في الشوارع المؤدية إلى منطقة سوبوت على شاطئ بحر البلطيق، حيث أقيم المهرجان على مسرح مكشوف لمدة 3 أيام من 17 إلى 30 أغسطس عام 1967 م، كما نشرت الصحف البولندية موضوعات عن سمير الإسكندراني من خلال صوره وتسجيلات أغانيه التي أرسلها للهيئة المشرفة على المهرجان.

سمير الاسكندراني
سمير الاسكندراني

أذيعت المسابقة الدولية للمهرجان على جميع محطات تلفزيون أوروبا في وقت واحد، كما أذيعت أيضًا من جميع محطات الإذاعة في أوروبا على الهواء مباشرةً، واشترك في تغطية المهرجان 10 محطات تلفزيونية وإذاعية من أوروبا لتسجيل الأغاني والألحان وإعادة إذاعتها في بلادها بعد انتهاء المهرجان.

إقرأ أيضا
مكتبة

الإذاعي حسن شمس
الإذاعي حسن شمس

وتحدث سمير الإسكندراني من إذاعة الشرق الاوسط عن رحلته إلى وارسو بدعوة من الحكومة البولندية في برنامج سهرة الثلاثة الذي كان يقدمه حسن شمس في الحادية عشر وخمس دقائق مساء يوم 1 أغسطس عام 1967 م

المراجع

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان