200   مشاهدة  

قصة الإسلام اللي كسب القضية .. الشعوبية (07)

الشعوبية
  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


الحلقة اللي فاتت اتفقنا أننا هنتعرف خلال الحلقة دي ع الشعوبية، تطلع إيه الكلمة دي ومعناها إيه وإيه قصتها.. فيلا بينا نخش في الموضوع، والجداد معانا يقدروا يراجعوا اللي فاتهم من هنا.

تعريف الشعوبية

ذكرها القرطبي خلال تفسيره لسورة طه: “أنكرت الشعوبية على خطباء العرب أخذ المخصرة والإشارة بها إلى المعاني . والشعوبية تبغض العرب وتفضل العجم”.

في أسس البلاغة كتب الزمخشري خلال تعريفه لكلمة “شعب”: “فلان شعوبيٌّ ومن الشعوبية؛ وهم الذين يصغرون شأن العرب، ولا يَرَون لهم فضلًا على غيرهم” (ص509)، نفس الكلام أكده الجوهري في الصحاح (ص599).

في فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم آل شيخ، فتوى بعنوان “تزويج القرشية والفاطمية من غير الفاطميين والقرشيين” ورد فيها: “الشعوب في غير العرب لا أنسابَ لهم، ومِنَ الناس مَن فضَّلهم على العرب، وهو مذهب الشعوبية، وهو غلط، العرب أفضل، إلا أن الفضل الحقيقي بالتقوى”.

آل شيخ يعتبر اختصار كلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم:

“الذي عليه أهل السنة والجماعة: اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم، وأن قريشًا أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأن رسول الله أفضل بني هاشم، فهو أفضل الخلق نفسًا، وأفضلهم نسبًا، وليس فضل العرب، ثم قريش، ثم بني هاشم، لمجرد كون النبي منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم في أنفسهم أفضل، وبذلك يثبت لرسول الله أنه أفضل نفسًا ونسبًا، وإلا لزم الدور؛ ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل الكرماني، صاحب الإمام أحمد، في وصفه للسنة التي قال فيها: هذا مذهب أئمة العلم وأصحاب الأثر، وأهل السنة المعروفين بها، المقتدَى بهم فيها، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق، والحجاز والشام وغيرهم عليها، وهو مذهب أحمد، وإسحاق بن إبراهيم وعبدالله بن الزبير الحميدي، وسعيد بن منصور، وغيرهم ممن جالسنا، وأخذنا عنهم العلم، وكان من قولهم أن الإيمان قول وعمل ونية، وساق كلامًا طويلًا… إلى أن قال: ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ونحبهم”.

لما تبقى نخبة مجتمع وعلى مر العصور بتفكر بالشكل ده.. تفتكروا أيام حكمهم الوضع كان شكله إيه؟، رغم كده تعالوا ندعبس عن وقائع لتعالي أو تمييز العرب على باقي خلق الله خلال فحكم بني أمية.

أسباب عملية لظهور الشعوبية

مجتمعيًا كان العرب بيقولوا ع المسلمين غير العرب “موالي”، لفظة تحط من شأن صاحبها، ففي شبه الجزيرة كان “المولى” هو درجة أقل من السيد وأعلى من العبد.

عمليًا بتعريب الدواوين “المصالح الحكومية”، في عهد عبد الملك بن مروان، فقد الموظفين غير العرب وظايفهم وبالتالي وضعهم الاجتماعي والاقتصادي انحدر.

اقتصاديًا حسب كتاب الطاعون في العصر الأموي للباحث أحمد العدوي، دولة بني أمية جمعت الجزية من المسلمين العجم، وحدد المقريزي في كتابه المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار أن الحجاج الثقفي هو أول من بدع الحكاية دي.. وأن عمر بن عبد العزيز ألغى القانون ده وقال وقتها جملته المشهورة: “إن الله بعث محمدًا هادياً ولم يبعثة جابيا”، بس بعد موته/اغتياله رجعت كل حاجة زي ما كانت.

مواجع العجم تلاقت ومصالح الهاشميين المطرودين من جنة السلطة، وطبعا كان إحساسهم بالقهر عالي جدًا، بعد إنفراد بني أمية بخلافة النبي الهاشمي وقمعهم لكل معارض، وبالرجوع للفترة من مقتل عثمان بن عفان لغاية استتباب الأمر لعبد الملك بن مروان.. نقدر نرصد كم العنف والدموية اللي خاض فيهم الأمويين خلال طريقهم للقبض على السلطة.

أسطورة الحق الإلهي

أول خليفة أموي، معاوية بن أبي سفيان، حول كرسي الخلافة إلى عرش يورث، ومن بعده صارت الخلافة مملكة حتى يوم فناءها. تشبه الأمويين بأباطرة بيزنطة في أدعائهم الحق الإلهي في الملك، الأمر الثابت في أكتر من موضع:

– معاوية لأهل الكوفة: ما قتالتكم لتصوموا ولا لتصلوا ولا لتحجوا ولا لتزكوا، قد عرفت أنكم تفعلون ذلك، إنما قاتلتكم لأتأمر عليكم، فقد أعطاني الله ذلك وأنتم كارهون. (البداية والنهاية ج8، ص131).

– مرة تانية قال: الأرض لله، وأنا خليفة الله، فما أخذ فلي وما تركته للناس فبفضل مني. (أنساب الأشراف).

– زياد بن ابيهقال  في خطبته الأشهر البتراء: أيها الناس إنا أصبحنا لكم ساسة وعنكم ذادة.. نسوسكم بسلطان الله فيما أحببنا ولكم علينا العدل فيما ولينا فاستوجبوا عدلنا وفيئنا. (عدة مصادر).

وغيرها من أمثلة لخلفاء أو ولاة مختلفين في مواقف متنوعة، فماكنش قصاد الهاشميين طريق للسلطة إلا حرب بني أمية، فكان العجم وعلى رأسهم الفرس خير حليف في المرحلة دي، وفعلًا تعاون العلويين والعباسيين والجعفريين (بيوت الهاشميين الرئيسية)، كل منهم على حدا، مع قبائل من العجم المتضررين من أنحياز الأمويين للعرب على حساب باقي المسلمين.

ثورات العجم ضد عنصرية العرب

معاملة العرب لغيرهم بتعالي واستغلال أمر كان منتشر في مختلف بقاع دولة الخلافة، وفيه أكتر من كاتب في كذا مقال أو كتاب ذكروا أن الجاحظ في الرسائل السياسية، تحديدًا رسالة فخر السودان على البيضان قال: “الشعوبية لم تكن تشيع بين الفرس فحسب، وإنما طالت بقية الأمم، كالأندلسيين والزنج من أهل أفريقيا (البربر) إلخ، واجتمعوا -هؤلاء- على العداء للعرب والاستطالة عليهم والحطّ من شأنهم”.

إقرأ أيضا

أمر تسبب في ثورات متعددة خلال قرن من حكمهم، فغير القلق المستمر في الشام وبلاد فارس كمان شمال أفريقيا شهدت ثورة الأمازيغ في نفس وقت ثورة أبناء دلتا مصر، عهد هشام بن عبد الملك عاشر خلفاء بنى أمية، كان عبيد الله بن الحبحاب والي “أفريقية” وعين ابنه القاسم على خراج مصر، في عهده نُهِب حق المقاتلين من المسلمين الأمازيغ في الغنايم.. ورفع القاسم الخراج على فلاحين في الدلتا (حوالي دينار على كل قيراط أرض).

الشعوبية

في النهاية، كما ذكرت في الحلقة الساتة، تحالف العباسيين مع بعض قبائل الفرس ونجح جيشهم بقيادة أبو مسلم الخراساني إنه يطيح بحكم الأمويين.

صحيح العباسيين قربوا العجم، خصوصًا الفرس، من بلاط الخلافة وسمحوا لهم بتولي مناصب عليا في الدولة، بس فضلت العروبة أزمة لم تنتهي، فالعاصمة اتنقلت من خراسان إلى بغداد والقائد أبو مسلم الخراساني تم اغتياله على أيد تاني الخلفاء العباسيين، أبو جعفر المنصور.

كمان كانت العروبة سبب الحرب بين عيال الخليفة الخامس “هارون الرشيد”، لأن الكبير كانت أمه فارسية “مراجل” والأصغر كانت أمه عربية “زبيدة بنت جعفر”، فما كان من الأب إلا إنه أوصى بالعرش لابن العربية، فكانت الحرب بين الأخين اللي انتهت بقتل ابن العربية “الأمين” وانتصار ابن الفارسية ليتحول من مجرد والي على خراسان إلى “الخليفة المأمون”.

الخلاصة

الشعوبية مصطلح أطلقه العرب على الحركات المناهضة للسيادة العربية على الدولة والمجتمع، والشعوب دي قامت بثورات كتيرة وكبيرة في أماكن كتيرة، وكان الفرس أهم الشعوب وأكترهم تأثير.. غالبًا بحكم أن دولتهم كانت لسه واقعة طازة على أيد العرب عكس باقي شعوب المنطقة اللي دولهم كانت انهارت على أيد الفرس في عزهم أو الرومان.

عرفنا خلال الحلقة دي أزاي العرب واجهوا الشعوبية سياسيًا/عسكريًا، الحلقة الجاية هنعرف أزاي واجهوها فكريًا/دينيًا…. انتظرونا.

الكاتب

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
1
أعجبني
4
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

Comments are closed

"

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان