تقرأ الآن
قصة الإسلام اللي كسب القضية (06) Made in عصور الانحطاط

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
264   مشاهدة  

قصة الإسلام اللي كسب القضية (06) Made in عصور الانحطاط

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


يا مرحب بيكم في الحلقة الساتة من قصة الإسلام اللي كسب القضية، هنكمل سوا رحلة التعرف على النسخة الحالية من الإسلام، نسخة كسبت قضايا كتير ضد مفكرين وكتاب وفنانيين ومثقفين وحتى رجال دين… أحدثهم المحام أحمد عبده ماهر، فيلا بينا نبدء..

أخر العنقود

يعتبر تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ النُّمَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ (661هـ – 728هـ / 1263م – 1328م) المعروف بـ ابن تيميَّة هو أخر عنقود أئمة التيار الأصولي، ابن تيمية من مواليد تداعي الدولة العباسية “نهايات العصر العباسي التاني”، وهو ابن 7 سنين اجتياح المغول بلدته “حران”.

في شبابه شهد هجومهم على دمشق، وشهد هيمنة الفرنجة على سواحل الشام، ولم تكن في عصره قوة إسلامية متماسكة غير دولة المماليك، اللي فقهيًا حكمهم مش شرعي وكانوا بيحكموا بالتلاعب على القانون/الشريعة بتسمية خليفة عباسي “برفان” يحكموا باسمه، فيما يعرف باسم “العصر العباسي التالت”.

ظهر بعده مجموعة رجال دين كل منهم اتخذه مرجعية أولى له أو بوابة إلى عالم الأصولية، زي:

ولي الله دهلوي، الهند، (1114 – 1176هـ) (1703 – 1762م).

محمد بن عبد الوهاب، الحجاز، (1115 – 1206هـ) (1703 – 1791م)

محمد رشيد رضا، مصر، (1282 – 1354 هـ) (1865 – 1935م)

أبو الأعلى المودودي، باكستان، (1321 – 1399 هـ) (1903 – 1979م)

بالملاحظة الأولية للمعلومات البسيطة دي.. هنوجد بين الرُباعي 3 علاقات:

كل أتنين عاصروا بعض.

كل ثنائي بيتكون من رجل شرق أوسطي وأخر من الشرق الأدنى.

كل واحد من الرباعي عاش زمن انهيار سياسي مع اختلاف الدول والعدو.

المغول المسلمين

عاش ولي الله دهلوي، في ظل سلطنة مغول الهند، وهي سلطنة إسلامية حكمت الهند حوالي 3 قرون من (1526- 1858م)، دي تبقى السلطنة اللي حكمها “شاه جهان” جوز مدام “ممتاز” المدفونة في واحدة من أشهر الآثار في العالم.. تاج محل.

ميلاد دهلوي واكب بداية تراجع سلطنة المغول قصاد مستكشفين أوروبيين سرعان ما تحولوا لغزاة، كبداية لحقبة الاحتلال البريطاني لشبه الجزيرة الهندية.

أمبراطورية العرب يحكمها الترك

محمد بن عبد الوهاب، عاش في الحجاز خلال حكم العثمانيين، التُرك اللي فرضوا هيمنتهم على أمبراطورية العرب المعروفة بدولة الخلافة الإسلامية، وتعارف وقتها على محمد بن سعود ووقعوا سوا ميثاق الدرعية، في تحالف ديني-سياسي استمر لغاية كام سنة فاتوا مع صعود نجم ولي العهد الحالي الأمير محمد بن سلمان.

من لبنان لمصر يا قلبي لا تحزن

محمد رشيد رضا، (1865 – 1935م)، أتولد في “القلمون” شمال لبنان الحالي، وقتها كان يادوب الأقتتال الأهلي بين الدروز والموارنة بينحسر بعد تدخل أوروبي بقيادة فرنسا.. وتوقيع ما يعرف باسم بروتوكول 1861.

في سن 17 سنة شهد احتلال الإنجليز لمصر، 1882، ثم ربطته علاقة معرفية باستاذه المصري محمد عبده المنفي إلى لبنان، وكان على تراسل مع المنفي الأخر جمال الدين الأفغاني. باختصار الراجل برضه نشأة وترعرع في أجواء تراجع سياسي كبير وانهزام.

محمد رشيد رضا

من مواليد الراج البريطاني

أبو الأعلى المودودي، (1903 – 1979م)، ولد في ولاية حيدر آباد الهندية، وكانت شبه القارة الهندية رسميًا تحت الاحتلال البريطاني، وفي وقت ميلاده تحديدًا كانت موجة النضال التحرري نشيطة، سنة 1906 تأسس حزب الرابطة الإسلامية، الحزب اللي حمل مشروع تقسيم شبه القارة الهندية بترسيم دولة خاصة بمسلمين الهند، وشهد المودودي في منتصف حياته استقلال باكستان سنة 1947.

Made in عصور الانحطاط

كلمة السر في تبني افكار النسخة المهيمنة حاليا من الإسلام هو الانحطاط، فكل من تبنوها عاشوا عصور انهيار بلادهم وتعرضها لغزو خارجي أو عاصروا احتلال قائم.. باختصار هي لحظات انحطاط سياسي.

لحظة لا تختلف في شئ عن لحظة صعود حسن البنا (1906 – 1949م)، اللي شهد، سنة 1924، انهيار السلطنة العثمانية وكتابة جمال الدين أتاتورك نهاية دولة الخلافة وإعلانه قيام تركيا كدولة علمانية حديثة، عشان بعدها بأربع سنين بس يعلن حسن البنا تأسيسه لجماعة الإخوان المسلمين وهدفها إعادة إحياء دولة الخلافة.

المفارق أن الإمام أحمد بن حنبل نفسه عاش عصر أزدهار غير مسبوق أو ملحوق في تاريخ دولة الخلافة، العصر العباسي التاني، بس من زاوية تانية للمشهد نقدر نشوفه عصر تراجع تأثير العرب لصالح العجم “خاصة الفرس”.

إقرأ أيضا

تقديس التاريخ

بالنظر هنا لأنساب وفترات حياة الأئمة الأربعة هنلاحظ أنهم عرب بالنسب أو بالمولاة، وعاشوا فترة أواسط الدولة الأموية حتى العصر العباسي، فترة شهدت صراع بين الأمويين والهاشميين، صحيح يظهر أن الطرفين عرب قرشيين.. لكن الفريق الأموي كان يميل لتمييز العرب على غيرهم من أهل البلاد. أما فريق الهاشميين فبنى خطابه المعارض لهم على النقطة دي تحديدًا في خطابه مع الأهالي، وكان منفتح على فكرة عقد تحالفات مع العجم، لدرجة أن قائد جيوشهم وقت إسقاطهم للدولة الأموية كان الفارسي أبو مسلم الخراساني، ابن خراسان أول عاصمة للعباسيين، تقع اليومين دول بين أفغانستان وتركمانستان.

في كتاب التاريخ الإسلامى العام: الجاهلية الدولة العربية الدولة العباسية بيقول د. علي إبراهيم حسن أن دولة بني أمي كانت تعلي من شأن العرب على غيرهم من رعاياها حتى المسلمين منهم.

كلام سبق أشار له المستشرق الألماني الأشهر يوليوس فلهاوزن (1844 – 1918م) في كتابه تاريخ الدولة العربية من ظهور الإسلام إلى نهاية الدولة الأموية. واللي يحبوا يعرفوا أكتر عن المرحلة دي من تاريخ دولة الخلافة يبحثوا تحت اسم “الشعوبية“.. أو يستنوا الحلقة الجاية.

هاشرح مدى خطورة الشعوبية على سيادة العرب، عشان الحلقة اللي بعدها نتعرف أزاي واجه العرب-المسلمين “الشعوبية”، وإيه علاقة النسخة الحالية من الإسلام بالصراع.

 

إقرأ أيضاً

قصة الإسلام اللي كسب القضية .. (05) متلازمة الجري في المكان

قصة الإسلام اللي كسب القضية..(04) التلقين يقتل الدين

الكاتب

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

Comments are closed

"

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان