همتك معانا نعدل الكفة
166   مشاهدة  

قصة فتوى تُدخِل عادل أدهم النار بسبب أدوار الشر !

عادل أدهم
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عادةً ما كانت الفتاوى التي تسلط الصحافة عليها الضوء تدور في فلك حرمانية الفن من عدمه، لكن العجيب هي الفتوى التي سلطت جريدة روزاليوسف عليها الضوء في التسعينات من القرن الماضي، وتلك المرة تدور حول حرمانية أدوار الشر، وفضيلة أدوار الخير، بما يضرب فكرة الدراما نفسها في مقتل حيث إنها مرآة من الحياة حيث تدور الحياة بطبيعتها بين الشر والخير .. وكانت الفتوى قد أثارت حفيظة أكثر من فنان كانوا قد وقفوا ضد تلك الفتوى مجتمعين.

 

YouTube player

أشهر مشاهد الفنان عادل أدهم من فيلم الفرن

 

“تمثيل أدوار الشر في السينما والراديو والتليفزيون ليست له ضرورة ثقافية ولا اجتماعية لأنه يغري بالتقليد، والتقلد يتحول إلى عادة. والعادة تحدث تغييرًا في المجتمع إلى الشر بدل الخير .. والأولى ألا تخدعنا وتلعب بنا وبمشاعرنا الدراما بأساليبها ومعالجتها وأن نبحث عن حل تستقيم به حياتنا” .. صاحب الفتوى هو الشيخ أحمد إسماعيل ندا “كبير الأئمة بمساجد الأوقاف سابقًا” الذي قال لروزاليوسف:

 

إن أفلام اليوم لا تعبر عن واقع مجتمعنا فالآراء في السينما والتليفزيون أصبح لزامًا أن يتناول قصص نجيب محفوظ التي دائمًا ما يكون فيها خيانة الزوج لزوجته أو العكس وهذا شر كبير: فليس من الضروري أن نتناول كل قصة خيانة زوجية أو قتلًا أو سرقة لأن أفرد المجتمع عندما يرون ذلك سيقومون بالتقليد وتصبح الغالبية من الشعب تستخدم القتل أو الخيانة، فالتقليد هنا مُغرِ للغاية، وحين يرى الشباب أدوار الشر يقلدونها سيتعودون عليها ويحتاج الإنسان لعمل لشر لكي يصل به إلى الخير وهذا ليس بالطريق الإسلامي الذي يرقى بالمجتمع.

 

ويضيف الشيخ أحمد إسماعيل قائلًا : لابد أن تعود مرة أخرى إلى مجتمعنا نأخذ منه الواقع ولا ندخل عليه مغريات لا لزوم لها. حقيقة قد نصل من ذلك إلى الخير بصعوبة لكن إلى أن نتعود وتصبح عادة نكون قد سرنا في الطريق والنهج الإسلامي الصحيح، وأقول أن كل من يلجأ إلى طرق الشر ليزعم أنها في النهاية تصل إلى الخير هو آثم شرعًا ويأثم فاعلها من مخرجين ومؤلفين.

 

إقرأ أيضا
بطن الحوت

انتهت الفتوى الخطيرة التي تدين ممثلينا العظام الذين لعبوا أدوار الشر في السينما والدراما، وأشهرهم الفنان الكبير عادل أدهم .. وبمواجهة الفنانين بهذه الفتوى كانت ردود الأفعال مغايرة وغاضبة .. ويقول الفنان محمود ياسين الذي يذكر أن مثل هذه الأقوال وليست الفتاوى هي نوع من فرض الوصاية على الإبداع الذي يفترض أن النقاء وإيثار المصلحة العامة للمجتمع هي دعائمه الأساسية .. ويضيف :

YouTube player

تجميعة قفشات البرنس عادل أدهم

ما دُمنا مؤمنين بأن الفن رسالة فمن المنطقي أن يتسول الفنان بكل الوسائل الإبداعية والتكنيكية التي تكونت لديه وتراكمت عبر سنوات طويلة من الخبرة والثقافة والموهبة كي يعكس ثقافة ذلك المجتمع .. هؤلاء الناس يعتقدون أن الإبداع أمر هين وسهل .. ولا تستطيع عقولهم أن تدرك أن الإبداع الفني هو نتيجة زخم من الثقافات والخبرة تهدف إلى خير المجتمع حتى في حالة عرضه لأنماط سلبية شريرة، فالمقصود من عرضها هو الحث على تجنبها لا التحريض على تقليدها لأن الفن له رسالة سامية ورفيعة ولا تقف عند حدود التسلية والترفيه .. لكن يجب ألا يصيبنا الجزع والخوف من مثل تلك الأقوال لأن الاستسلام لها يُسلمنا إلى أن نصبح ضحايا للسخافات، والأفكار البلهاء والموضوعات المتردية.. لكن حقيقة نحن في مأزق أمام تيارين : الأول يحاول أن يجذبنا إلى الوراء والآخر يدفعنا إلى المستقبل وعلينا أن نساند ونعضد التيار الثاني. كما اجتمع الفنانين: حسين فهمي، وصفية العمري، ومحمود حميدة على الاعتراض على تلك الفتوى ورفضها تمامًا.

الكاتب

  • عادل أدهم محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان