رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
338   مشاهدة  

قصة لوحة إدوارد مونش المؤلمة وربما تكون مسكونة

إدوارد مونش
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما يفكر الناس في الرسام النرويجي إدوارد مونش، فإنهم غالبًا ما يتصورون “الصرخة“. رسم مونش أربعة إصدارات مختلفة من “الصرخة” طوال حياته وصور شخصية طيفية تقف على جسر وكلتا يديها على جانبي وجهها ملتوية في شكل من أشكال الألم. اليوم يمكن رؤية لوحة مونش التي يمكن التعرف عليها بسهولة – والتي تم رسمها لأول مرة في عام 1893 – على أي عدد من البطاقات البريدية والملصقات. لكن كما قال مونش نفسه، كان العمل مستوحى من “عاصفة من الكآبة”.

أقل شهرة لوحة “الأم الميتة” لمونش التي تروي قصة سيرة ذاتية. في ذلك، على غرار “الصرخة”، يقف طفل صغير في المقدمة، ويداه إلى رأسه، مع تعبير مصدوم على وجهه. أنتج مونش، الذي عاش مع عدد من التحديات العقلية والعاطفية، عدة نسخ من “الأم الميتة” في حياته. في المقدمة، امرأة ميتة ترقد على سرير. الموضوع مستمد من مأساة في وقت مبكر من حياة مونش.

توفيت والدة مونش عندما كان في الخامسة من عمره

المرجع الأكثر وضوحًا في السيرة الذاتية في “الأم الميتة” لمونش عبر جميع نسخها المختلفة هو حقيقة وفاة والدته، لورا، من مرض السل عندما كان الفنان يبلغ من العمر خمس سنوات فقط. كان مونش نفسه مريضًا عندما كان طفلًا، والعديد من رسومات مونش ولوحاته تشير إلى هذه الفترة الزمنية. كانت وفاة والدة مونش المحبوبة مجرد واحدة من العديد من المآسي التي حلت بالشاب مونش.

عن عمر يناهز 15 عامًا توفيت صوفي، أخت مونش، بسبب السل. بالإضافة إلى ذلك، توفي والد مونش عندما كان مونش صغيرًا، كما فعل أخوه. في غضون ذلك، تدهورت الصحة العقلية لأخت مونش الأخرى. قال مونش عن المآسي الرهيبة من طفولته وسنوات شبابه،
“المرض والجنون والموت هم الملائكة السود الذين ظلوا يراقبون مهدي ورافقوني طوال حياتي”. من السهل إذن أن نتخيل أن الشخصية الشابة التي شوهدت في “الأم الميتة” في جميع تكراراتها كانت مونش نفسه، حيث كان يعالج خسارة والدته عندما كان طفلًا. علاوة على ذلك، ظهرت صور ما يسمى بالغرف المرضية في أعمال أخرى لإدوارد مونش، مثل “الموت في غرفة المرض”، من بين لوحات أخرى.

ربما تكون اللوحة مسكونة

ليس من المؤكد ما إذا كان الطفل في اللوحة هو مونش، حيث يبدو أنه يرتدي زي فتاة صغيرة. ربما تكوم أخت مونش، صوفي. نظرًا لأن مونش كان في الخامسة من عمره فقط عندما ماتت والدته، فمن الصعب تحديد ما إذا كان الطفل هو مونش عندما كان طفلًا، نظرًا لأن العديد من الأولاد الصغار في ذلك الوقت كانوا يرتدون ملابس أطفال مشفرة من الإناث.

بالنظر إلى الموضوع الثقيل لـ”الأم الميتة”، هناك أيضًا العديد من الأساطير التي تطاردها، أو ربما تلعنها. يقال أن البعض زعموا أنهم رأوا عيون الطفل الصغير تتبعهم أثناء تحركهم أو أنهم سمعوا ملاءات السرير. علق مونش على تأثير وفاة والدته المبكرة عليه: “في طفولتي شعرت دائمًا أنني عوملت بشكل غير عادل، وبدون أم، ومريض، ومع تهديد بالعقاب في الجحيم معلق فوق رأسي”. إنه شعور تم تصويره بشكل مناسب في “الأم الميتة”، ربما أكثر سلسلة أعمال مونش ألمًا.

إقرأ أيضا
مدرسة هايبنيج

الكاتب

  • إدوارد مونش ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان