تقرأ الآن
قصة هرقل الأصلية كانت أكثر حزنًا ووحشية من ما نعرف

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
312   مشاهدة  

قصة هرقل الأصلية كانت أكثر حزنًا ووحشية من ما نعرف

هرقل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


هيراكليس اليوناني، المعروف في الغالب باسمه الروماني هرقل كان مصدر إلهام لعدة أفلام ومسلسلات مغامرات ملحمية. الأكثر شعبية هو فيلم ديزني الموسيقي المتحرك لعام 1997.

لقد شاهدناه يتحمل العديد من التجارب والمصاعب في التغلب على غضب حاديس. إن رواية رحلة الأبطال الكلاسيكية تعكس الحب غير المشروط والأصدقاء المساعدين والعقبات التي يستحيل التغلب عليها. تنتهي رحلته بأخلاق تؤدي التحمل والمشقة إلى العدالة وانتصار الخير.

الأسطورة الأصلية تأتي بالمثل مع الأخلاق وكانت محبوبة من قبل اليونانيين والرومان. في الأسطورة يعاني هرقل كما يعاني البشر لكن لديه سمات حميدة. وكان شخصية كل رجل لكنه وهب بذكاء مع القوى الخارقة مما أخبر الناس أن حتى الأبطال يعانون. وهذا يبين أن مآسي البشر لها ما يبررها ويمكن التغلب عليها حيث أن حتى نصف الآلهة يعانون من ظلم الوجود اليومي.

نسخة ديزني، على الرغم من أنها مبنية على الأسطورة، تقوم بعمل عظيم في إرالة بعض الأجزاء المروعة جدًا والمأساوية من رحلة البطل.

هرقل لم يكن لديه عائلة محبة

في النسخة الشهيرة من الفيلم، يصور والد هرقل، زيوس، على أنه إله محب وحنون. وأمه هيرا تظهر بالمثل كزوجة وأم محبة. حقيقة الأسطورة مختلفة تمامًا.

زيوس كان طاغية قاسي وغير أخلاقي. فإلى جانب إرهاب البشر لم يكن يتذمر من استخدام العنف الدموي على نزوة إذا كان ذلك يعني أنه سيحصل على ما يريد. كان غير راغب في العيش مع شريك واحد لذلك هرقل نفسه كان طفلًا غير شرعي. والدته الحقيقية هي بشرية اسمها الكامين التي خدعه زيوس إلى النوم معه من خلال اتخاذ مظهر زوجها أمفيتريون.

لذلك كرهت هيرا هرقل من يوم ولادته. أول مرة استدعت ساحرتين لمنع ولادته. عندما لم ينجح هذا أرسلت اثنين من الثعابين للقضاء عليه في صغره. لكن هرقل أظهر قوته حتى عندما كان طفلا وتمكن من خنق الثعابين والدفاع عن نفسه. عندما كبر وزادت قوته كانت هيرا غاضبة أكثر من أي وقت مضى. حاولت تدميره بأي طريقة ممكنة.

قصة حبه مع ميج لم تكن سعيدة

في الفيلم، يتم تقديمنا مع لميجارا كمساعدة حاديس التي تقع تدريجيًا في حب هرقل. لقد تخلت عن سيدها وعارضت رغباته في تدميره. تنتهي قصة حبهم بأن هرقل على استعداد للتضحية بحياته من أجلها وإنقاذها من العالم السفلي وأخيرًا الحصول على وضعه الإلهي الذي يستحقه بجدارة.

في الأسطورة الأصلية ميجارا زوجته الأولى ولديهم ثلاثة أبناء. لكن أبتلى هرقل بجنون لا يمكن السيطرة عليه من قبل هيرا، وفي إحدى نوبات غضبه قتل زوجته وأطفالهم. بعد استعادة وعيه وإدراك ما فعله عانى من ندم شديد ابتلاه لبقية حياته.

قصة حبه الثانية كذلك لم تنته بسعادة

زوجته الثانية ديانيرا قتلته عن طريق الخطأ باستخدام السم القاتل. خدعها قنطور يدعى نيسوس، الذي أعطاها قميصًا مسمومًا وأخبرها أنها يجب أن تعطيه لزوجها إذا لاحظت أن عينه بدأت تزوغ. بدون معرفة حقيقة الأمر اتبعت النصيحة وأصرت أن هرقل يجب أن يرتدي هديتها. لكن خلال لحظات من لبس القميص، بدأ جلده بالحكة والحرق. هرقل قام ببناء محرقة جثث خاصة ليساعد نفسه على الموت بسرعة. ديانيرا انتحرت.

إقرأ أيضا
مروة عيد عبد الملك

بيجاسوس لم يكن رفيق هرقل

على عكس ما يريدنا الفيلم أن نصدق، في الأسطورة الأصلية، هرقل لم يكن لديه أي ارتباط ببيجاسوس. بينما كان بيجاسوس موجودًا في الأساطير، كان رفيقًا لبطل آخر. ومن المحزن أنه لم يكن أيضا حصان أسطوري حسن الطباع. قصته الأصلية مزرية إلى حد ما. حيث انبثق من عنق ميدوسا بعد قتلها وكان جسده ملطخ بدماءها.

هناك العديد من الجوانب الأخرى لحياة هرقل التي تم حذفها في النسخ الترفيهية الحديثة من القصة. فهي على سبيل المثال تنطوي على كفاحه في التكفير عن قتله من خلال إجراء أعمال هرقل، واحد منها كان قتل هايدرا. لكن كما هو متوقع، في الأسطورة الأصلية قتلها بعنف أكثر بكثير مما صورت ديزني.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان