رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
124   مشاهدة  

كمال الدين عبدالعزيز محمود .. سيرة عالم مجهول أحب عمله لدرجة الموت

كمال الدين عبدالعزيز محمود
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

خلت قائمة علماء الذرة في مصر من اسم الدكتور كمال الدين عبدالعزيز محمود رئيس قسم الوقاية من الإشعاعات الذرية في هيئة الطاقة الذرية بمصر، رغم دوره الهام في تاريخها.

مسيرة كمال الدين عبدالعزيز محمود

كمال الدين عبدالعزيز
كمال الدين عبدالعزيز

لم نجد في أي إصدار إعلامي صادر عن مجلة هيئة الطاقة الذرية في مصر أي إشارة لاسم أو دور الدكتور كمال الدين عبدالعزيز محمود كعالم في هذا المجال.

الدكتور كمال عبدالعزيز محمود من مواليد عام 1927 م ولا يوجد أي مرجع حول نشأته العلمية قبل أن يصبح رئيسًا لقسم الوقاية من الإشعاعات في هيئة الطاقة الذرية وأول من أنشأ هذا التخصص في مصر وصاحب مدرسة الوقاية من الإشعاعات التي تخرج فيها كثير من الشباب.

كان الدكتور كمال عبدالعزيز هو من المؤسسين الفعليين لمعمل الأبحاث الذرية في مصر بعدما أجرى الدكتور أحمد حسين سفير مصر في الولايات المتحدة الأمريكية، عدة اتصالات للإتفاق مع علماء واشنطن على مشروع إنشاء معمل الأبحاث الذرية.

أم كلثوم
أم كلثوم

الصدفة الطريقة أن تلك الفكرة نمت في الأذهان العلمية بعد نجاح علاج كوكب الشرق أم كلثوم من تضخم الغدة الدرقية عبر الإشعاعات الذرية في المركز الطبي بماريلاند.

اقرأ أيضًا 
راقية إبراهيم بريئة من دم سميرة موسى .. ظلمتها لعبة انتخابات الرئاسة ٢٠١٢ (تحقيق)

تم اختيار عدد من المصريين ليكونوا مع الخبير الأمريكي الدكتور لوني وروبرت دولي لإنجاز المشروع وكان هؤلاء العلماء المصريين هم «الدكتور فتحي عبدالستار سلام الطبيب المصري الذي كان يجري حينها أبحاثًا ذرية في جامعة هارفارد، والدكتور كمال الدين عبدالعزيز أحد الأطباء المصريين الذين كان يتدرب فى معمل الأبحاث الذرية التابع للحكومة الأمريكية ، بالإضافة إلى أخصائي الكيمياء الحيوية مأمون عبدالمجيد والأستاذ أحمد محمد النشار الذي يقوم بأبحاث إلكترونية».

تم إنجاز المشروع سنة 1955 م عمليًا، وبعدها بسنوات قامت سكرتارية الأمم المتحدة باختيار كمال عبدالعزيز في منصب مستشار شئون الوقاية من الإشعاعات الذرية، ثم سكرتير اللجنة العلمية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لينشى بعدها أول قسم للوقاية من الإشعاعات في كوبا وأشادت الحكومة الكوبية بدوره في إدخال هذا العلم.

إقرأ أيضا
عمليات الإرهاب

نعي كمال عبدالعزيز
نعي كمال عبدالعزيز

مثل الدكتور كمال عبدالعزيز مصر في 23 مؤتمر دولي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وآثار الإشعاعات الوقاية منها وأنشأ شبكة أرصاد إشعاعية لحماية مصر من التلوث الذري، وقد مات 8 نوفمبر عام 1973 م بسبب تعرضه للإشعاعات عن عمر 46 سنة.

وبعد رحيله قامت بنعيه هيئة الطاقة الذرية، وقسم الكيمياء والوقاية ومركز الشرق الأوسط الإقليمي وإدرة الأبحاث ومعمل النظائر المشعة في هيئة الحديد الصلب، وكذلك شركة الملابس والمنتجات الإستهلاكية صيدناوي كون أن شقيقه كان عضوًا بمجلس إدارتها.

المراجع

  • وفيات الأهرام – عدد 9 نوفمبر 1973 م
  • أخبار اليوم – عدد 4 يونيو سنة 1954 م

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان