رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
177   مشاهدة  

كيف تكون لدغة نحل العسل أسوأ بالنسبة للنحلة من الإنسان؟

نحل العسل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لسعات النحل ليست ممتعة، وإذا كنت تعاني من حساسية من سم النحل، فقد تكون مميتة. أولئك الذين لديهم حساسية شديدة من النحل يدخلون في ما يسمى بصدمة الحساسية. لكن بالنسبة لمعظمنا، فإن لدغة النحل هي مصدر إزعاج بسيط – وإن كان مؤلمًا – قد ينتقص من يوم ممتع في الهواء الطلق. لكن عندما تلدغ عائلة معينة من النحل – نحل العسل – حيوانًا ثدييًا، تكون النتيجة دائمًا أسوأ بكثير بالنسبة للحشرة مما هي عليه بالنسبة للمخلوق المؤسف الذي استهدفته (طالما لم يكن لديه حساسية).

السبب في أن نتيجة لسعة نحل العسل سيئة للغاية بالنسبة للنحلة لها علاقة بجزء فريد من تشريحها: إبرة اللدغ، والتي يتم تمزيقها حرفيًا من الحشرة بمجرد اكتمال اللدغة. ما يحدث من جانب الحشرة بعد أن يلدغك هو أمر مروع للغاية – على الأقل من منظور النحلة.

أبر نحل العسل

على عكس الأنواع الأخرى من النحل، فإن نحل العسل له أبر لاذعة. حقيقة أخرى غير معروفة هي أنه بغض النظر عن أنواع النحل، فإن إناث النحل فقط تلسع لأن ذكور النحل ليس لديها لاسع. على عكس نحل العسل، لا تعيش الدبابير بعد أن تلدغك فحسب – بل يمكنها أن تلدغك مرارًا وتكرارًا. أن تكون في مركز دبور أو سرب دبابير يمكن أن يقتلك، حتى لو لم تكن لديك حساسية من السم. هناك أيضًا العديد من أنواع النحل اللاذع.

بغض النظر عن النحلة، عادة ما تلدغ الإناث فقط عندما يتعرضن للتهديد أو الهجوم أو عندما يدافعن عن الخلية. عندما تُترك لممارسة أعمالها دون إزعاج، فمن النادر أن تلدغك معظم أنواع النحل. النحل الطنان، على الرغم من أنه يمكن أن يلدغ، سلبي للغاية. كما ذكرنا، فإن معظم النحل لديه لاذعات ناعمة تثقب جلد هدفه وتحقن السم. يمكن بعد ذلك سحب هؤلاء اللسعات للخارج بينما تعيش النحلة. لا يمكن قول الشيء نفسه عن نحل العسل ولذاعته ذات الأبر.

الأبر تعلق في الجلد

وفقًا لذلك، نظرًا لبناء إبرة لسع نحل العسل، بمجرد إدخالها في مخلوقات ذات البشرة السميكة مثل البشر أو الثدييات الأخرى تشق طريقها أعمق وأعمق في الجلد. ثم يتم حقن السم في نقطة الثقب من الأكياس في بطن النحلة. بمجرد أن تحاول أنثى نحل العسل سحب الإبرة للخارج، يتم استقرارها بعمق لدرجة أن المخلوق المؤسف يمزق الجزء السفلي من بطنه. بمعنى ما تنزف النحلة حتى الموت.

الأمر الأكثر فظاعة من ذلك، هو أن الإبرة المنفصلة تستمر في ضخ السم في الجلد بعد انتزاعها من جسم النحلة. لهذا السبب من المهم إزالة إبرة النحلة إذا تعرضت للسع. تعيش النحلة المصابة أحيانًا لعدة ساعات بعد حدوث اللدغة. نحل العسل لا يفهم أنهم سيموتون عندما يلدغون، لكن في ظل الظروف المناسبة، هم على استعداد تام للتخلي عن حياتهم للدفاع عن المستعمرة.

إقرأ أيضا
الجاسوس

الكاتب

  • نحل العسل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان