تقرأ الآن
لاعبون بلا تذكرة..الفساد يلتهم طموح شباب ألعاب القوى في مصر

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
96   مشاهدة  

لاعبون بلا تذكرة..الفساد يلتهم طموح شباب ألعاب القوى في مصر

ألعاب القوى
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


داخل مضمار سباق المشي كان العداء أحمد محمد حنفي يقاتل حتى النفس الأخير يسابق الثواني نحو تحقيق الحُلم الذي انتظره طويلًا، يريد أن يسطر اسمًا من ذهب في ألعاب القوى، إلا أن جاءته ضربة قوية لم يكن يتوقعها هوت به وبعثرت أحلامه تلك التي كافح من أجلها كثيرًا.

العداء المصري” أحمد حنفي “صاحب الـ 19 عامًا حصل على الميدالية الفضية في البطولة العربية بعد أن حلّ ثانيًا بتوقيت 43 دقيقة و 26 ثانية و 18 جزء من الثانية خلفًا للاعب تونس صاحب الذهبية”  أسامة فرحات” بتوقيت 43 دقيقة و 32 جزء من الثانية، هذه الأرقام أهلت اللاعب المصري والتونسي إلى بطولة العالم المقامة في كولومبيا أغسطس 2022م.

اللاعب أحمد حنفي
اللاعب أحمد حنفي

لم تكن المرة الأولى التي يتأهل فيها” حنفي” إلى بطولة العالم، لكن اللاعب لم يشارك في أي من تلك البطولات التي حَلُم بها بسبب العجز الإداري والمادي للاتحاد المصري، وبحسب حديث اللاعب لـ”الميزان” قال: إن عدم مشاركته في بطولة العالم ترجع إلى عدم وجود أموال كافية في الاتحاد لشراء تذاكر السفر حسبما قال لي المدرب.

وأضاف” حنفي” تيقنتُ أن أشارك هذا العام بعد حصولي على 17 بطولة محلية و محققًا الرقم التأهلي الذي أقره الاتحاد الدولي للعبة، وبمقارنة الأرقام المتأهلة مع رقمي توقعت أن أكون ضمن الخمس الأوائل في بطولة العالم، فكنت أتدرب جيدًا مع مدرب النادي في إستاد الفيوم.

لم يكن محمد حنفي اللاعب الأوحد المتأهل لبطولة العالم، حيث كان عدد المتأهلين المصريين 10 لاعبين، ومن بينهم اللاعب المصري صاحب الـ19 عامًا  “يُوسُف بخيت” الحاصل على الميدالية الذهبية بلعبة دفع الجلة، والفضية في لُعْبَة رمي القرص.

يوسف بخيت
يُوسُف بخيت

لاعب المنتخب ونادي المؤسسة بالهايكستب حصل على الميداليات بعد منافسات شرسة في البطولة العربية برادس، وتمرين قاسي مع مدرب ناديه عيد عبد الهادي، وبالأرقام بعد انتهاء اليوم الأول من بطولة العالم تحت 23 سنة الذي رفض الاتحاد المصري مشاركة المنتخب فيها، أوضحت أن اللاعب “يُوسُف بخيت” محتمل وجوده ضمن القائمة النهائية للتصفيات بالرقم المسجل باسمه.

أرقام اليوم الأول رمي الجلة
أرقام اليوم الأول رمي الجلة

وتواصلنا مع معظم لاعبي منتخب مصر للناشئين من بينهم العداءة “شهد محمد” صاحبة فضية البطولة العربية في سباق 1500،  متر، و لحالتها النفسية السيئة بسبب عدم المشاركة في بطولة العالم رفضت التعليق على الواقعة، ورشحت مدربها الكابتين ” مصطفى موسى ” للحديث والتعليق حول ما حدث من قبل الاتحاد موضحًا أن تأخير حجز الطيران هو سبب عدم مشاركة المنتخب الذي حصد البطولة العربية، وكنّا على تواصل دائم مع المدير الفني للمنتخب حسام ثروت ومتابعة الحالة البدنية للاعبين.

وغير شهد العديد من اللاعبين من بينهم العداء عمر حمدي لاعب النادي الأهلي صاحب برونزية 110 متر حواجز في البطولة العربية وصاحبة إنجاز غير مسبوق اللاعبة ملك أيمن السيد الحاصلة على الميدالية الذهبية  لمسابقة السباعي، وهي من أصعب المنافسات للسيدات في لُعْبَة ألعاب القوى، بالإضافة لكسر الرقم القياسي المصري والعربي وتحقيق رقم قياسي جديد باسمها واسم مصر برصيد 4669 نقطة.

وفي سياق متصل تنص المادة (84) من الدستور المصري على أن: “ممارسة الرياضة حق للجميع، وعلى مؤسسات الدولة والمجتمع اكتشاف الموهوبين رياضيًا ورعايتهم، واتخاذ ما يلزم من تدابير ؛ لتشجيع ممارسة الرياضة.. إلا أن الحاصل بعد الحوار الذي أجريناه مع منتخب مصر لألعاب القوى لا يمت للقانون بصلة فمن جهة المنتخب الذي حصد لقب البطولة العربية والمتأهل لكأس العالم لم يدخل معسكر تدريبي واحد للوقوف على تطوير اللاعبين وتحديد مستوياتهم .

بعثة المنتخب المصري
بعثة المنتخب المصري لألعاب القوى

وذكر اللاعبون أنه لا يوجد طبيب واحد يعالج الإصابات التي نتعرض إليها خلال البطولات، بالإضافة إلى عدم وجود اختصاصي تغذية مسؤول عن اللاعبين،  لا نجتمع إلا في المطار قبل السفر إلى البطولة، بالإضافة إلى المكافآت المادية التي لم يحصل عليها أي لاعب.

ومن جانبه قال الكابتين هيثم نور مدرب بالمنتخب: أنا كمدرب في الوقت الحالي اهتمامي منصب على كيفية مساعده اللاعب، كيف يتخطى تداعيات الإحباط والحزن والغضب بسبب ضياع فرصته في  المشاركة والمنافسة في بطولة عالم هي الأخيرة للاعب في مرحلة الشباب لأنهم مواليد ٢٠٠٣ .

وأضاف: ابتداءً من الموسم القادم سيشارك هؤلاء اللاعبون في بطولة العالم للكبار، وهذا  أعلى بكثير ويحتاج إلى مجهودات أكبر من التي تم بذلها خلال العامين الماضيين للتأهل لبطولة العالم للشباب، فضلاً عن فرق الإمكانات المطلوبة، خلاف  تضحياته الشخصية وتضحيات أسرته.

إقرأ أيضا
سول جودمان

وأوضح اللاعب طالب في ثانوية عامة أصبح من الوارد جدًا أنها تضيع عليه وبذلك يفقد المنحة الدراسية الرياضية المقرر أنه يحصل عليها بداية من العام الدراسي القادم بإحدى الجامعات الأمريكية بولاية تكساس بسبب تركيزه في التدريب؛ لتحقيق نتيجة مميزة في بطولة العالم وليس مجرد التأهل فقط.

واستكمل نحاول أن لا نخسر الحالة البدنية والذهنية والفنية التي وصل إليها اللاعب استعدادًا للبطولة، التي بالفعل تُلعب من أول أمس، كما نحاول أن نبني على مستوى اللاعبين الحالي  للبطولات القادمة سواء محلية أو دولية، وأملنا في لعب بطولة البحر المتوسط تحت 23  سنة القادمة في إيطاليا .

وفي تصريحات صحافية قال رئيس الاتحاد المصري لألعاب القوى” سيف شاهين” ردًا على ما جاء في تصريحات بعض اللاعبين الذين قرروا  اعتزال اللعبة نظرًا للظلم والإهمال الواقع عليهم أنه من الممكن أن اللاعب لم يعد قادرًا على اللعب لذلك قرر الاعتزال.

رئيس الاتحاد المصري لألعاب القوى
رئيس الاتحاد المصري لألعاب القوى

وأشار إلى أن اتحاد ألعاب القوى يصنع ما بوسعه من أجل تأهيل اللاعبين، وكانت هناك أزمة كبيرة في عملية حجز تذاكر السفر للاعبين، ويمكن أن نعوض اللاعبين بمشاركتهم في بطولة البحر المتوسط تحت 23 .

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان