تقرأ الآن
لعبة نيوتن.. الدراما ليست “جيت ألم الجاكتة البنطلون ضرب “!

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
475   مشاهدة  

لعبة نيوتن.. الدراما ليست “جيت ألم الجاكتة البنطلون ضرب “!


على غرار المشهد الخالد للفنان سمير غانم -شفاه الله- في مسرحية المتزوجون حينما قال (جيت ألم الجاكتة البنطلون ضرب)، هكذا يسير تامر محسن وفريق الكتابة في مسلسل لعبة نيوتن، فبين صورة درامية ممتازة وتمثيل جيد، وبين أحداث مفتعلة وشخصيات مفتعلة وردود أفعال ومبررات مفتعلة، وقع المشاهد في حيرة.

لن نتحدث عن فنيات الصورة، بشكل شخصي تامر محسن من أفضل مخرجي الفترة الحالية، ولديه قدرة متفردة في التعبير البصري عن الحدث الدراما، بكادرات تخدم الدراما وذات شكل وتكوين فريد يحمل توقيع تامر محسن ولكن المشاكل كلها تأتي من الكتابة، والتي يشارك فيها تامر محسن أيضا.

فمثلا، شخصية بدر مازلنا ونحن في الحلقة التاسعة عشر نطرح العديد من الأسئلة حول تلك الشخصية شديدة الغموض فلم نعرف إلى الآن ما الذي يريده بدر من حازم؟ ما هو مصدر قوة بدر؟ ما هي ملامح قوته؟ ما هي الأفعال التي تدل على تلك القوة المسيطرة على كل من حولها؟ فليس بالكلام الهادئ والـ subtext وحده تحيا الشخصيات وتكتسب قوتها، ففي فيلم الأب الروحي جاء مشهد رأس الحصان كدليل واضح وجازم على قوته، فأين رأس الحصان الخاصة ببدر؟!

ثانيا، لماذا نلوي ذراع الأحداث لنطور الصراع؟ لماذا لا يسير الصراع بشكل انسيابي، حينما اضطرت هناء لكتابة أبنها باسم مؤنس لأنه من الأفضل كتابة الطفل باسم شخص يحمل الجنسية الأمريكية، واستغل مؤنس جهلها بقوانين، فيأتي كتاب السيناريو فجأة يجبرون زياد على عدم إخبار هناء بحقيقة الأمر وحينما يحاول أن يتحدث يسكته مؤنس فيسكت زياد، هكذا فجأة يمتثل زياد لمؤنس، زياد المتمرد والرافض لمؤنس من الأساس يصمت فجأة بسبب جملة مؤنس (انت علشان خدت الجنسية خلاص على فكرة انا محامي).

ثالثا، صحيح ان الشخصيات المبنية على عيوب في شخصياتها هي الأكثر ثراءً وتوفر مبرر منطقي لكل أحداثها، ولكن ما هو المنطق في زواج هناء من مؤنس بهذه السرعة والطريقة وهي من المفترض أنها تحب حازم بل وحينما يطلب منها مؤنس الزواج توافق هكذا فجأة، صحيح ان المسلسل في تلك المرحلة يناقش فكرة الطلاق الشفهي ولكن حتى شخصية اعتمادية وعنيدة مثل هناء على الأقل تدرك أن الزواج لن يكون رسميا قبل الحصول على قسيمة طلاقها، بل إن المأذون لن يكتب كتابها دونما أن يرى قسيمة الطلاق، ولكن تم التغاضي عن تلك التفاصيل ليتصاعد الصراع!

إقرأ أيضا

لعبة نيوتن
لعبة نيوتن : حازم يحاول خنق مؤنس

رابعا، لماذا تتصرف كل الشخصيات بعيدا عن المنطقة المسئولة عن التفكير في المخ؟ مع كافة الأزمات تكون الحلول الانفعالية هي الحل الأول والأخير، مثلا حازم يحاول خنق مؤنس ولكنه يتراجع فجأة، لماذا قضية الشيكات التي منعت حازم من السفر؟ لماذا ذهبت هناء لمقابلة حازم؟ العديد والعديد من الـ لماذا يطرحها العمل دون أن يجيب، وبشكل شخصي أعتقد أن صناع العمل وخاصة فريق الكتابة تورطوا بشدة في كل هذا الصراع ويبدو أن عليهم الوصول على نهاية منطقية ومرضية وإن كنت أظن -ولا أتمنى- أن يحدث العكس.

لعبة نيوتن
لعبة نيوتن : مؤنس يرفع القرآن في وجه حازم

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان