رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
392   مشاهدة  

لماذا الأسنان هي الجزء الوحيد من الجسم الذي لا يستطيع شفاء نفسه؟

الأسنان
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إن قدرة جسم الإنسان المذهلة على شفاء نفسه رائعة حقًا. من خلال الأعمال الداخلية المتقنة – بما في ذلك تجديد وتكاثر خلايا الدم المختلفة – تم تصميم جهاز المناعة لديك لمكافحة الأمراض والفيروسات، وإصلاح العظام المكسورة والجلد التالف، والحفاظ على عمل جميع الأعضاء. في كثير من الأحيان، يمكن لأجسادنا القيام بذلك بدون المساعدة التكميلية للأدوية.

إنه مثل نظام داخلي من الضوابط والتوازنات يعمل باستمرار للحفاظ على صحتك. ومع ذلك، مثل جميع أنظمة الضوابط والتوازنات، هناك قيود معينة عليها. هناك جزء واحد من جسمك لا يستطيع للأسف شفاء نفسه. إذا قمت بكسر أحد أسنانك، فلا تتوقع أن تستيقظ بعد بضعة أيام بابتسامة لامعة، لأن الأسنان لا تمتلك القدرة على إصلاح نفسها.

لماذا لا يمكن للأسنان أن تشفي نفسها؟

إذا اضطررت في أي وقت إلى إصلاح سن، سواء من كسر أو تجويف، فأنت تعرف مدى ألم عملية التصليح. ومع ذلك، عندما تقوم بكسر سن، فإنك تقتحم سطحه السفلي الذي يتكون من شيء يسمى العاج. يوجد العاج تحت مينا السن وهو نسيج عظمي صلب يشكل معظم السن نفسه. كما أنها مصنوعة في الغالب من الخلايا الجذعية.

في حين أن العاج يبدأ بالفعل في التجدد بعد كسر جزء من السن، إلا أنه للأسف لا يمكنه إنتاج سوى كمية محدودة من نفسه، ولا يكفي لإصلاح الضرر بالكامل. يجب أن تطلب المساعدة في طب الأسنان بسرعة لتجنب تطور العدوى المحتملة أو المزيد من كسر السن. ومع ذلك، قد يكون الخبراء على شفا تقنية طبية جديدة يمكنها تصحيح قدرة العاج المحدودة على إعادة بناء الأسنان بشكل أساسي بعد تعرضهم لبعض الضرر الكبير.

قد تكون أسنانك قادرة على إعادة بناء نفسها يومًا ما

شارك الباحث بول شارب بعد دراسة أجريت عام 2017 أن: “هناك حقبة جديدة من طب الأسنان في طريقها، حيث تستخدم علاجات الأسنان الجديدة فهمًا لبيولوجيا وفسيولوجيا السن”. إلى جانب ثلاثة آخرين، اختبر شارب تقنية جديدة بدائية يمكن أن تساعد أسنان الإنسان على إعادة بناء نفسها بمرور الوقت. استخدم الباحثون الخلايا الجذعية في دواء يسمى “تايدجلوسب” أظهر وعدًا كبيرًا في تجاربهم مع الفئران. يستخدم تايدجلوسب حاليًا لعلاج مرض الزهايمر.

قام شارب ورفاقه بحفر ثقوب في أسنان الفئران ثم أعطوهم الدواء لمعرفة ما إذا كان سيظهر أي نتيجة. بشكل مثير للدهشة، أنتجت الحيوانات زيادة ملحوظة في العاج بعد ستة أسابيع، مما يشير إلى أنك قد تدخر بشكل كبير في فواتير طبيب الأسنان في السنوات القادمة.

إقرأ أيضا
الحرام

 

الكاتب

  • الأسنان ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان