تقرأ الآن
لماذا الزواج على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان في مصر “رد على حاتم الحويني”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬414   مشاهدة  

لماذا الزواج على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان في مصر “رد على حاتم الحويني”

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

    كاتب نجم جديد


خرج مؤخرًا حاتم الحويني نجل الداعية السلفي الشهير أبو إسحاق الحويني بمنشور على صفحته الشخصية على الفيس بوك يقرر فيه أن لفظ صيغة الزواج بدعة، ثم تابع كلامه وقال «الناس اللي بتقول لا بد من قول وعلى مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان حتى يصح الزواج !! أقول لهم  أم أبي حنيفة تزوجت على مذهب مين ؟!».

لماذا منطق ابن الحويني معوج ؟

منشور حاتم الحويني
منشور حاتم الحويني

رد حاتم الحويني يدل على سذاجة وسطحية عقل قائله، فهو لا يدرك الواقع ولا يدري عن ماذا يتحدث ويهرفُ بما لا يعرف، وسذاجة عقله وبلادة منطقه  تتضح في عبارة «أم أبي حنيفة تزوجت على مذهب من».

اقرأ أيضًا
“السم في العسل على يد ابن الحويني” أشياء جهلها حاتم حجازي عن أحكام المساجد المخالفة

وعلى منوال هذا الهبد فمن الممكن أن أهبد وأقول أن لفظ على كتاب الله وسنة رسوله بدعة أيضا وليست شرطا فكيف تزوج النبي من السيدة خديجة قبل البعثة ونزول الكتاب ؟!.

اقرأ أيضًا 
عن محمود ياسين وأبو حنيفة “هل كان موت النعمان في مسلسل الإمام الأعظم صحيح تاريخيًا ؟”

ويذكر أحدهم هذا الموقف الغريب فيقول «اعرف جوازة باظت بسبب ان العريس سلفى واهل العروسه ناس عاديون وأحضر أبو العروسة أحد أقاربه وكان من أساتذة الأزهر، ليعقد العقد، وبينما هو يقول هذه الجملة ـ وعلى مذهب أبي حنيفة النعمان إذ بالعريس يصرخ هذة بدعة وأصر على أن يتم العقد بدونها وأصر كل طرف على موقفه وتشابكوا بالأيدي وأصبح الفرح خناقة، ثم انتهى بدون عقد وبدون أبي حنيفة وذهب كل واحد إلى منزله بدون شربات ولا جاتوه».

لماذا يتم ذكر لفظ على مذهب أبوحنيفة في صيغة العقد ؟

قبر أبو حنيفة
قبر أبو حنيفة

منذ عام 1931 استحدث نظام التوثيق بعقود الزواج على مذهب أبوحنيفة حيث تقضي المادة 180 من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية بالمرسوم بقانون 78 لسنة 1931م، والمادة السادسة من القانون رقم 462 لسنة 1955م: بأن تصدر الأحكام في الأحوال الشخصية طبقًا لأرجح الأقوال من مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله، ما عدا الأحوال التي ينصُّ فيها قانون المحاكم الشرعية على قواعد خاصَّة؛ فيجبُ فيها أن تصدُرَ الأحكام طبقًا لتلك القواعد -هذا، مع أن الاتفاق على كون الزواج على مذهب الإمام أبي حنيفة لا يستلزم أن يكون الطلاق كذلك أيضًا.

يقول الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية في هذا الموضوع: إن القانون المصري للأحوال الشخصية يستند إلى المذهب الحنفي،  فعند عقد القرآن تقول المرأة لمن تريد الزواج منه: زوجتك نفسي ويقول الرجل قبلت على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان.

اقرأ أيضًا
عن المذاهب الفقهية الإسلامية المختفية .. من الذين اندثر تراثهم العلمي ولماذا ؟

وأوضح «الجندي» أن الزوجين يقولان هذه الصيغة ويلتزمان بها تحسبًا لأي خلاف يقع بينهما، منوهًا بأن القاضي يحكم بالقانون المأخوذ من المذاهب الإسلامية وعلى رأسها مذهب أبي حنيفة، قالقاضي يرجع في بعض المسائل التي لم ينص عليها القانون إلى فقه أبي حنيفة واجتهادات الأحناف فيها للحكم بالراجح منها في كل مسألة.

وذلك لأن  الإمام أبا حنيفة النعمان لا يشترط عدالة الشهود في الزواج، فينعقد بحضور الفاسقين، مشيرًا إلى أن عدالة الشهود عند المذاهب الأخرى شرط في صحة عقد النكاح، مؤكدًا أن الإمام الشافعي قال إنه شرط ولا ينعقد إلا بحضور من ظاهره العدالة واحتج بما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل.

والآخذين بمذهب أبي حنيفة قصدوا الخروج من مشكلة عدالة الشهود ورفع العنت والحرج عن الناس في أمر لا غنى لهم عنه وهو الزواج، واضعين في الاعتبار أن الأصل في المسلم العدالة دون التفتيش في أفعال المسلمين ونياتهم، منوهًا بأن عصرنا الحاضر كثرت فيه أعداد المسلمين وتناءت الديار بينهم ولم يعودوا أسرًا وقبائل كما كان الحال في العصور السابقة.

ثم أشار الجندي إلى أن الشخص إذا لم يلتزم عند عقد النكاح بجملة «زوجتك نفسي علي مذهب الإمام أبي حنيفة» فعقد الزواج صحيح ولا بطلان ولا ضرر فيه.

الرد على حاتم الحويني وما جهله من أحكام فقهية

حاتم الحويني
حاتم الحويني

أما الرد على ما ذكره حاتم الحويني فنقول بدايةً أن الزواج في الإسلام له أركان متفق عليها إذا توافرت صار انعقاد الزواج صحيحاً وأولها  الإيجاب والقبول وهو أن يوافق الطرفان على قبول كل منهما بالزواج من الآخر، والزواج  مثل غيره من العقود  لا ينعقد إلا بالتراضي بين طرفي العقد، والتراضي أمر نفسي لا يمكن الوقوف عليه إلا بما يعبر عنه من لفظ أو إشارة أو فعل ونحوه؛ وكانت صيغة الإيجاب والقبول هي الدالة على تحقق التراضي، وثاني هذه الأركان الولي والشهود على اختلاف بين المذاهب في الركنين الثاني والثالث فالأحناف مثلا يرون أن ركن الإيجاب والقبول هو الركن الأوحد للزواج وما عداها شروط قد تكون شروط انعقاد أو صحة أو نفاذ أو لزوم.

هذه الأركان هي الصورة المتفق عليها بين كل البشر سواءً مسلمين أو غيرهم فلا يتم زواج إلا بالإيجاب والقبول بين الطرفين والإشهار أو الشهود.

ما فائدة صيغة العقد وهل كانت موجودة قبل ذلك ؟

آيات الزواج في الإسلام
آيات الزواج في الإسلام

صيغة العقد ـ ركن بإتفاق ـ وهي ما يتبادله طرفا العقد من كلام ونحوه يدل على تراضيهما ورغبتهما في إنشاء عقد الزواج وترتيب آثاره في الحال، كقول الزوجة أو وليها أو وكيلها للزوج «زوجتك أو أنكحتك»، ويرد عليه الزوج بلفظ يشعر بالقبول كقوله قبلت، أو رضيت، أو وافقت ونحو ذلك.

واعتاد الناس على إضافة بعض العبارات التي تشدد في وجوب المعاشرة بالمعروف وأن هذا العقد عقد شرعي على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع التلميح بالصداق المسمى مع تكرار الصيغة عدة مرات، وقد يسبق ذلك عظة ونصحا وتذكيرًا للطرفين والحضور بأحكام الزواج وآداب المعاشرة الزوجية، وكل هذا ونحوه لا بأس به، لكن المعول عليه في العقد هما ألفاظه فقط كما ذكرنا ولا يلزم أن يرددها طرفا العقد خلف أحد.

الكاتب

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

    كاتب نجم جديد

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
8
أحزنني
1
أعجبني
7
أغضبني
1
هاهاها
2
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان