397   مشاهدة  

لماذا دخل سعيد صالح في مواجهة مع نقابة الموسيقيين “أعلن أنه لن يعترف بها”

سعيد صالح - نقابة المهن الموسيقية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


خرج سعيد صالح من السجن بعد فترة وصفها بأنها محنة أنضجته على نار هادئة، ليجد نفسه أمام مواجهة مع نقابة الموسيقيين بسبب مسرحية كعبلون التي بدأ في الاستعداد لها.

أزمة مسرحية كعبلون مع نقابة المهن الموسيقية

مسرحية كعبلون
مسرحية كعبلون

طلب صلاح عرام وكيل أول نقابة الموسيقيين من الفنان سعيد صالح ضرورة الحضور للنقابة للمثول أمام لجنة الاختبار لاعتماده مطربًا وملحنًا من عدمه وإلا ستضطر النقابة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضده لمنعه من الغناء في مسرحية كعبلون التي يغني فيها 9 أغنيات من تلحينه.

اقرأ أيضًا 
هاني شاكر ليس رسولا ولا مخلصا .. اسمع من منعهم قبل حكمك بلا استماع لا تكن عروسة ماريونيت

حينها كانت جميع الأشرطة المسجل عليها أغاني وألحان مسرحية كعبلون قد تم التحفظ عليها في استديو النهار الذي يملكه الموسيقار محمد نوح بعد أن تم أخذ رأي المستشار القانوني للنقابة.

من أجل مسرحية كعلبون .. الاضطرار للذهاب إلى نقابة الموسيقيين

أجرى الصحفي حامد إبراهيم في جريدة الجمهورية يوم 23 نوفمبر 1985 حوارًا مع سعيد صالح حول نتيجة الامتحان ورأيه فيما جرى فقال أنه ذهب إلى نقابة المهن الموسيقية مضطرًا، وأخذ معه عدد من ألحانه وأعماله الغنائية على شرائط كاسيت، مع مجموعة من النوت الموسيقية الخاصة به ووضعها أمام أعضاء اللجنة وبعد أخذ ورد تمت إجازته مطربًا وملحنًا على خشبة المسرح، بشرط عدم كتابة اسمه على أفيش مسرحية كعبلون أو أي إعلان عنها، وهو ما قبله سعيد صالح بعد توقعات بأنه سيلغيها.

اقرأ أيضًا 
في حب صداقة عادل إمام وسعيد صالح وصلاح السعدني

وافق سعيد صالح مضطرا كما قال من أجل أن ترى مسرحيته كعبلون النور خاصةً وأنها جاءت بعد خروجه من السجن، وقال عن ذلك “لا أريد أن يضيع جهدي وكفاحي لسنوات طويلة وتتحطم آمالي وأحلامي على صخرة قرار ظالم صادر من لجنة نقابة الموسيقيين.

صلاحية الغناء وصك النقابة

سعيد صالح
سعيد صالح

رفض سعيد صالح المبدأ القائل بأن نقابة المهن الموسيقية هي التي تقرر صلاحية الفنان للغناء والتلحين، واعتبر أن الجمهور هو الذي يقرر ذلك فهو اللجنة الحقيقية للفن والموسيقى والغناء والتلحين، ولولاه ما ظهر محمد عثمان وداوود حسني وسيد درويش ورياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ وأم كلثوم، واعتبر أنه سيكون واحدًا منهم بعيدًا عن نقابة المهن الموسيقية ولجانها في الامتحان.

إقرأ أيضا
إبراهيم عيسى

اقرأ أيضًا 
أشياء منسية عن مسلسل السقوط في بئر سبع ” سعيد صالح وإسعاد يونس ليسا أول المرشحين”

بعد نجاح المسرحية تم اعتبار سعيد صالح أنه توجه إلى المسرح السياسي نتيجة دخوله السجن، وقال حينها للصحفية سلوى سالم في جريدة الأهالي عدد 5 فبراير 1986 م «المسرح السياسي حلم يراودني منذ سنين طويلة وحاولت أن أقدمه من خلال فرقة الفناني المتحدين، لكن كافة محاولاتي باءت بالفشل بسبب العراقيل التي صادفتها، لكن لا زلت عند رأئيي أن للمسرح دور سياسي خطير في دور العالم الثالث، وهو قائد ومفكر الثورات والأفكار»

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان