تقرأ الآن
لماذا يرتدي الأطباء اللون الأبيض؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
806   مشاهدة  

لماذا يرتدي الأطباء اللون الأبيض؟

الأطباء
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ارتداء الأطباء للمعاطف البيضاء هو أحد المسلمات في حياتنا لكن هل فكرت يومًا لماذا يرتدي الأطباء تلك المعاطف بهذا اللون خاصة؟

وقد يكون من المدهش أن تعلم أن الأطباء لم يرتدون المعاطف البيضاء على الإطلاق حتى أواخر القرن التاسع عشر. بل إنهم في واقع الأمر كانوا يرتدون اللون الأسود فقط. إن الملابس السوداء التي كان الأطباء يرتدونها في الماضي لا تعبر عن وجودهم الجاد فحسب، بل إن تواجدهم كان مرتبطًا إلى حد كبير بالموت في أغلب الأوقات في ذلك الوقت. كما أن الملابس السوداء كانت تلعب دورًا كبيرًا في إخفاء البقع الفوضوية التي تلطخ ملابس الأطباء خلال تأديتهم لعملهم.

مع تقدم مهنة الطب -لحسن الحظ- إلى ما هو أكثر من سفك الدماء وخاصة في وقت اكتشاف أشياء مثل الجراثيم، بدأت حركة لتغيير الشكل الذي يظهر به الطبيب لتأدية وظيفته.

ودع المجتمع الطبي المظهر الأسود الذي يرمز للموت ورحب بمظهر يرمز إلى النظافة والتعقيم. فقد بدأت المستشفيات في التغيير حيث جهزت أسرتها بأغطية بيضاء جديدة معقمة، كما بدأت الممرضات في ارتداء قبعات بيضاء معقمة وارتدى الأطباء المعاطف البيضاء الجديدة التي هدفت إلى استعادة ثقة عامة الناس بها ومهاراتهم الجديدة في المحافظة على النظافة والتعقيم.

ولقد حدث هذا التحول بسرعة نسبيًا، كما نرى في اثنان من اللوحات الشهيرة التي رسمها توماس إيكنز، أحدهما يصور غرفة عمليات حيث يرتدي الأطباء ملابس داكنة في عام 1875، ويطلق عليه اسم “عيادة جروس”، والثانية في عام 1889 تحت مسمى “عيادة أجنيو”، حيث يرتدي الأطباء المعاطف البيضاء.

لوحة “عيادة جروس” للفنان توماس إيكنز عام 1875
الأطباء
لوحة “عيادة أجنيو” للفنان توماس إيكنز عام 1889

لا يعرف أحد بنسبة 100% مكان ظهور أول معطف أبيض أو من قام بتصميمه بالضبط، ولكن من الواضح أن المعطف الأبيض أصبح مرادفًا لاعتبار الطبيب مصدرًا نظيفًا آمنًا للسلطة في المجال الطبي الجديد والمحسن. وهكذا ولِد المعطف الأبيض الشهير الذي يرتديه الأطباء.

وعلى الرغم من شهرة المعطف الأبيض فإن بعض العاملين في المجال الطبي يتسألون إذا ما كان يسبب ضررًا أكثر من ما يسبب منفعة. هل سمعت من قبل عن عبارة “متلازمة المعطف الأبيض”؟

إقرأ أيضا
أبناء

متلازمة المعطف الأبيض بكل بساطة هي ارتفاع ضغط الدم الذي يتعرض له بعض الناس عندما يدخلون عيادة طبية أو مكان ذو طابع طيبي وعادة ما يلجأ الطبيب للتخلي عن معطفه الأبيض مع هؤلاء الناس. لحسن الحظ يمكن لمثل هؤلاء الأطباء ارتداء الثوب الجراحي أو كما يعرف بالـ”سكراب” عوضًا عن المعطف الأبيض.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان