تقرأ الآن
لما تذهب النساء للطبيب النفسي أكثر من الرجال؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
161   مشاهدة  

لما تذهب النساء للطبيب النفسي أكثر من الرجال؟

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.


الطبيب النفسي رغم أنه يفصل بين حياته الشخصية وعمله، ويتعامل معك على أنك مريضه وليس صديقه، إلا أن علاقتك به تبقى علاقة فريدة وصادقة تعينك على تحمل الحياة. 

وقد عرضنا بتقرير سابق اعترافات فنانين حكوا قصصهم مع الطب النفسي ورحلة علاجهم من صدمات مرت بحياتهم أو من الاكتئاب مرض العصر الذي لم يسلم منه تقريبًا أحد. 

وقد لاحظت  عند كتابتي لتقرير سابق عن المشاهير الذين اعترفوا بلجؤهم للعلاج النفسي، أن عدد الفنانات الذين صرحوا بإيمانهم بالعلاج النفسي كن أكثر من عدد الفنانين الذكور الذين قاموا بنفس الأمر.

وفي الواقع فالسيدات عمومًا وخاصة بعالمنا العربي يلجأن للطبيب النفسي أكثر من الرجال، ويعبرن عن مشاعرهن تجاه الأمر بشكل أكثر يسرًا. 

وحسب ما جاء بدراسة بموقع الشروق، فإن النساء أكثر حرصًا على صحتهم من الرجال.

في الحظر..ضفادع برأسي 

وربما يرجع هذا لتركيبتهم النفسية المختلفة عن الرجال، ويرجع أيضا لتحملهم مشقة الحمل والولادة مما يدفعهم لاعتياد زيارة الطبيب بشكل أكبر من الرجل. 

يقول أخصائي الطب النفسي توماس ألتغلد  “النساء عادة يقومون بدور مدير الشؤون الصحية وينتبهن إلى موعد الطبيب المقبل أو التطعيم ضد نزلات البرد”

أما عن الأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب، فتشير الدراسات-حسب ما جاء بتقرير بموقع العربية- أن النساء هم الأكثر عرضة لمرض الاكتئاب عن الرجال. 

وحسب ما جاء بالموقع الطبي مايو كلينك ، تَبْلُغ احتمالات تشخيص السيدات بالاكتئاب الضعْف مقارنةً بالرجال. . 

وبنفس الموقع معلومة أكيدة بأن الاكتئاب مع النساء يجعلهن عرضة لأمراض أخرى أكثر من الرجال  فالنساء اللاتي تعانين من الاكتئاب أغلبهن يعانين من القلق أيضا، فالقلق عادة مقرونا بالاكتئاب.

وبعض النساء يعانين مع الاكتئاب باضطرابات مختلفة عن اضطراب القلق العام، كاضطراب فقدان الشهية، أو النهم، ومنهن من يفرطن في استخدام الكحول.

ومع حالات الاكتئاب لدى النساء، يكون إدمان مواد معينة سهلا، وتزيد حالة الإدمان من حالة الاكتئاب فتجعل علاجها مستعصيًا.

ولا يمكننا أن نتغاضى أو ننسى اكتئاب ما بعد الولادة، والذي تعاني منه بالتأكيد النساء وحدها، ويحتاج لوعي مختلف لدى شريك الحياة كي يتفهم هذا اللون من الاكتئاب وخاصة بمجتمعاتنا العربية التي تفسر أحيانا اكتئاب ما بعد الولادة بلون من ألوان (الدلع) مما يزيد من حدة الاكتئاب لدى المرأة وشعورها بأن لا أحد يشعر بمعاناتها.

ومن الأسباب التي تجعل النساء عرضة للإصابة بالاكتئاب أكثر من الرجال؛ الاكتئاب الذي يصيبهن بعد انقطاع فترة الطمث أيضا.

وأعراض الاكتئاب عند النساء تختلف في بعض الأشياء عن أعراض الاكتئاب عند الرجال-حسب ما جاء بموقع مايو كلينك-فعلى سبيل المثال يميل الرجال إلى استخدام مهارات تأقلم – صحية وغير صحية – مختلفة عن تلك التي تميل إليها النساء. ولا يوجد سبب واضح يفسر الاختلاف الحاصل بين الرجال والنساء عند إصابتهم بالاكتئاب. ومن المرجح أن يعود هذا الأمر إلى عدة عوامل من بينها كيمياء المخ والهرمونات والتجارب الحياتية.

إقرأ أيضا

كيف حارب مختار الاسكندراني القلق 

. ومن المفارقات الغريبة أن ٧٥ بالمئة من حالات الانتحار المكتملة من نصيب الرجال، مما يؤكد أن الكثير من الرجال يتعرضون للاكتئاب دون الإفصاح عما يمرون به، وتكون المفاجأة انتحار المكتئبين بدون إشارات سابقة بتفكيرهم في الإقدام على ذلك

ويرجح البعض أن إحصاء عدد المكتئبين من الرجال صعب جدًا؛ لأن الرجال بطبعهم كتومين، ولا يصرحون بشعورهم بالاكتئاب بسهولة كما تفعل النساء من اللجوء لطبيب نفسي وطلب المساعدة. 

ولعل بمجتماعتنا العربية تحديدًا يفتقر الرجال للتعبير عن مشاعرهم بشكلِ سليم، والبعض يشعر أن الاعتراف بالمرور بالاكتئاب ربما ينتقص من رجولتهم.

فنحن اعتدنا على صورة نمطية معينة للرجل بأنه لا يبكي ولا يظهر مشاعره ولا يعبر عن حزنه بشكل سليم، ويعتقد الكثيرون أن الاعتراف بالاكتئاب أو اللجوء لمختص هو حالة من الضعف التي لا يفضل الرجال الظهور بها، ومازلنا حتى الآن رغم التغيير الحادث لنظرة الذهاب لطبيب نفسي، إلا أن النساء هم من يعترفن بالذهاب للطبيب النفسي بشكل أكبر.

الكاتب

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان