تقرأ الآن
لمن أزعجته حلقة فض رابعة في الاختيار 2 .. حصيلة جرائم الإخوان يوم ١٤ أغسطس

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬473   مشاهدة  

لمن أزعجته حلقة فض رابعة في الاختيار 2 .. حصيلة جرائم الإخوان يوم ١٤ أغسطس

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تمثل حلقة فض رابعة في الاختيار 2 رجال الظل إحدى أهم حلقات العمل حيث تتناول ذكريات يوم 14 أغسطس سنة 2013 م والذي يعتبر أحد أكثر أيام مصر دمويةً وأشدها عنفًا في الداخل.

الهجوم على أقسام الشرطة يوم فض رابعة

شهداء كرداسة
شهداء كرداسة

تم في يوم 14 أغسطس 2013 الهجوم على 32 قسم ومركز شرطة، وتصدرت المنشآت الشرطية في الجيزة قائمة المتضررين بـ11 حالة، ثم المنيا بـ10 حالات، والإسكندرية 4 حالات، والقاهرة 3 حالات، وبني سويف حالتين، وأخيرا القليوبية والشرقية حالة واحدة في كل منها، بالإضافة إلى انفجارين وقعها في محيط مديرية أمن القاهرة، وكذلك مديرية أمن الدقهلية.

أبرز هذه الأماكن مركز شرطة كرداسة بمحافظة الجيزة، عقب محاصرة عناصر إرهابية لمقر القسم ما يقرب من ساعتين للرد على فض اعتصامي رابعة والنهضة، وخلال المحاصرة، قامت العناصر بإلقاء عدد من زجاجات المولوتوف على واجهة المبنى، ما أسفر عن اشتعال النيران به، أثناء تواجد ضباط وأفراد الشرطة داخله.

وأسفر الاقتحام عن استشهاد العميد محمد جبر، مأمور قسم شرطة كرداسة، ونائبه العقيد عامر عبد المقصود، ومحمد فاروق، معاون المباحث، والملازم أول هاني شتا، الضابط بالقسم، و3 مجندين، فيما أصيب عدد آخر من رجال الأمن بين ضباط ومجندين، وتم إحراق القسم بالكامل والاستيلاء على محتوياته من أوراق وأسلحة.

وتوجه مئات من عناصر الإخوان إلى محيط قسم حلوان، وحاولوا اقتحامه، الأمر الذي أسفر عن استشهاد 3 من ضباط وأفراد قسم شرطة حلوان، ومقتل مواطنين تصادف مرورهم في مكان الأحداث.

كما قام أفراد الجماعة الإرهابية، بإحداث ضرر كبير في مبنى القسم، من خلال إحراقه بالكامل، وتحطيم نوافذه، بالإضافة إلى إتلاف وتدمير 20 سيارة تابعة للقسم، وتدمير 3 سيارات تابعة للمواطنين، تصادف وجود هذه السيارات بالقرب من القسم أثناء اقتحام الإخوان له.

كما هاجم الإخوان يوم 16 أغسطس قسم شرطة الأزبكية، وأصابوا 23 من الشرطة، إضافة إلى اقتحام قسم شرطة “القرين”، وإشعال النيران في جميع محتوياته و5 سيارات شرطة.

عناوين المراكز والمحافظات التي تم الاعتداء فيها الاعتداء على مراكز الشرطة

أعمال عنف في النهضة
أعمال عنف في النهضة

1 ـ كرداسة (الجيزة)
2 ـ الصف (الجيزة)
3 ـ الوراق (الجيزة)
4 ـ الطالبية (الجيزة)
5 ـ العمرانية (الجيزة)
6 ـ أبوالنمرس (الجيزة)
7 ـ العياط (الجيزة)
8 ـ الحوامدية (الجيزة)
9 ـ 6 أكتوبر (الجيزة)
10 ـ البدرشين (الجيزة)
11 ـ أوسيم (الجيزة)
12 ـ ملوي (المنيا)
13 ـ مركز المنيا (المنيا)
14 ـ بني مزار (المنيا)
15 ـ ديرمواس (المنيا)
16 ـ أبوقرقاص (المنيا)
17 ـ سمالوط (المنيا)
18 ـ مغاغة (المنيا)
19 ـ مطاي (المنيا)
20 ـ العدوة (المنيا)
21 ـ نقطة شرطة دلجا (المنيا)
22 ـ برج العرب (الإسكندرية)
23 ـ العطارين (الإسكندرية)
24 ـ الإبراهيمية (الإسكندرية)
25 ـ سيدي جابر (الإسكندرية)
26 ـ الأزبكية (القاهرة)
27 ـ حلوان (القاهرة)
28 ـ مدينة نصر أول (القاهرة)
29 ـ بني سويف (بني سويف)
30 ـ الواسطي (بني سويف)
31 ـ أبوزعبل (القليوبية)
32 ـ القرين (الشرقية)

 

العدد الإجمالي للكنائس التي اعتدى عليها الإخوان يوم فض رابعة

تتناول حلقة فض رابعة في الاختيار 2 الاعتداءات على المسيحيين في مصر، لكن لاستحالة ذكر التفاصيل كاملة وثقنا في هذا التقرير.

اقرأ أيضًا 
الخط الهمايوني ومصر .. كيف كان التخلص منه عاملاً في تدعيم الوحدة الوطنية

أدى موقف الكنيسة القبطية من ثورة 30 يونيو إلى دفع الثمن غالياً وكان يوم 14 أغسطس سنة 2013 أحد أشرس الأيام في تاريخ الاعتداءات الإخوانية على كنائس المسيحيين في مصر.

وصلت عدد الكنائس التي تم تخريبها في يوم 14 أغسطس 2013 إلى 83 كنيسة في 17 محافظة، وتنوعت حالات التعدي، فجرت هدم 4 كنائس وحرق 39 كنيسة وإطلاق النار على 4 كنائس وإلقاء مولوتوف على 22 كنيسة وتشويه كنيسة واحدة ومحاولة اقتحام 8 كنائس؛ وقاموا بتنفيذ 40 حالة اعتداء واتلاف لممتلكات مسيحيين مصريين تنوعت بين محال وسيارات ومنازل

شهدت القاهرة حرق 5 دور عبادة و الجيزة 10 دور عبادة والإسكندرية كنيستين وحرق سيارة والغربية كنيستين والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد كنيسة في كل محافظة، و4 كنائس في السويس وحرق منزلين، والفيوم 6 كنائس وحرق 4 منازل وكنيسة في بني سويف وسيارتين بها، و 30 كنيسة في المنيا مع حرق 20 منزل وسيارة و 12 كنيسة في أسيوط مع حرق 4 منازل و 5 كنائس في سوهاج وحرق 3 منازل وحرق كنيستين في قنا والاعتداء على منزلين، وحرق كنيسة في شمال سيناء ومنزل بالأقصر.

تفاصيل وأسماء الكنائس المعتدى عليها

كنيسة محترقة
كنيسة محترقة

شهدت القاهرة اعتداءات على 5 كنائس هي كنيسة بازيليك سانت فاتيما للكلدان الكاثوليك في مصر الجديدة، وكنيسة أبو سيفين الرشاح في عزبة النخل، وكنيسة السيدة العذراء في المعادي، وكنيسة مارجرجس في كورنيش المعادي، ونيسة مارجرجس في حدائق حلوان.

أما الجيزة فتم الاعتداء على 12 كنيسة في عدد من المراكز حيث شهدت كرداسة الاعتداء على كنيستين هما كنيسة الملاك ميخائيل في مركز كرداسة وكنيسة السيدة العذراءة في كفر حكيم بكرداسة.

 وفي أطفيح تم الاعتداء على كنيستين وهما مطرانية أطفيح دير كرم الرسل، وكنيسة الشهيدين، بينما تم الاعتداء على كنيسة العذراء في الصف، ثم مطرانية الجيزة في شارع مراد، وكنيسة العذراء في بولاق الدكرور وكنيسة العذراء في العمرانية والمنصورة وكفر عبده في 6 أكتوبر.

وفي الإسكندرية تم الإعتداء على كنيستين هما الأنبا ماكسيموس في شارع 45 ومار جرجس في باكوس مع حرق على سيارة كاهنها القس مينا.

حرق كنيسة - 14 أغسطس 2013
حرق كنيسة – 14 أغسطس 2013

بينما شهدت محافظة الغربية الاعتداء على كنيستين في طنطا هما كنيسة مارجرس كنيسة الملاك، فيما تعرضت كنيسة العذراء في تلا المنوفية للحراق، وكنيسة القديسة دميانة في كفر الشيخ لإطلاق أعيرة نارية، بينما احترقت كنيسة بشارع عبدالرحمن في دمياط، وحرق سيارة القس شنودة راعي كنيسة مارجرس في بورسعيد.

أما في في محافظة السويس فتم الاعتداء على 6 كنائس هم الكنيسة القديمة للكالثوليك، ودير راهبات الراعي الصالح للكاثوليك، والكنيسة الإنجلية وكنيسة الآباء الفرنسيسكان ومدرستهم، مع مدرسة ومستشفى تابعان لدير راهبات الراعي الصالح الكاثوليك.

إقرأ أيضا

أما محافظة الفيوم فتم الاعتداء على 8 كنائس هي كنيسة العذراء والأمير تاورضروس الشطبي في قرية النزلة، وكنيسة الشيدة دمياة والكنيسة الإنجيلية في الذربي طامية، وكنيسة مارجرس في طامية، وكنيسة الأمير تادرس في دسيا، وبشأن الممتلكات فتم حرق جمعية أصدقاء الكتاب المقدس في بندر الفيوم، ومركز شباب كنيسة الفيوم في منشاة لطف الله، ومنزل القس روفائيل سامي كاهن كنيسة مارجرس و عدد من منازل الأقباط في مراكز متفرقة.

أما محافظة بني سويف فتم حرق كنيسة مارجرس في مركز الواسطى وحرق منزل كاهنها، فيما تم حرق مدرسة الراهبات الفرانسيسكان في محافظة بني سويف بالمولوتوف.

محافظة المنيا .. تتصدر المركز الأول في قائمة الاعتداءات

حريق كنيسة 14 أغسطس 2013
حريق كنيسة 14 أغسطس 2013

قبل عرض حلقة فض رابعة في الاختيار 2 ظهر الفنان رياض الخولي وهو يعطي مهمة للفنان كريم عبدالعزيز (زكريا) بالتوجه إلى محافظة المنيا، وتلك ملاحظة جديرة بالتقدير، لأن محافظة المنيا تصدرت المركز الأول في قائمة الاعتداءات حيث وصل عدد الاعتداءات إلى 50 اعتداء (30 كنيسة تعرضت للحرق) و 30 من ممتلكات الأقباط.

أما تفاصيل الكنائس والممتلكات فكانت كنيسة مارمينا العجايبي والأنبا موسى ومارمرقص الكاثوليكية والكنيسة الإنجيلية في حي أبو هلال قبلي، كما تم حرق نيسة العذراء ودير راهبات القديس يوسف في مركز المنيا، وكنيسة تادرس الشطبي في ميدان صيدناوي، وكنيسة خلاص النفوس في بالاس وكنيسة ماريوحنا في شارع السوق.

أما قرية دلجا مركز دير مواس فشهددت 6 اعتداءات هي كنيسة العذراء والأنبا ابرام، وكنيسة مارجرس الكاثوليكية ودير العذراء والأنبا ابراهم الأثري ودير القديس لعازر ويوسف الرامي ومطرانية الأقباط الأرثوذكس وكنيسة الإصلاح.

أما بني مزار فشهدت 3 اعتداءات كانت في الكنيسة الإنجيلية والكنيسة المعمدانية وكنيسة مارمينا، بينما شهدت ملوي 6 اعتداءات على الكنيسة الكاثوليكية للعائلة المقدسة وكنيسة المثال وكنيسة العذراء ودير رهابن أبو فانا ومطرانية ملوي، بينما تم الاعتداء على كنيسة مارجرس وأبو سيفين في مغاغة والإنجليلية في سمالوط ومارجرس في أبو قرقاص ومطرانية مطاي، بينما احترقت جمعية الجزويت والفرير ومدرسة راهبات القديس يوسف ومجمع مدارس الأقباط ومدرسة الآباء اليسوعيين ومدرسة الراعي الصالح، ونادي الشبان المسيحيين ومكتبة دار الكتاب المقدس وسفينة الدهبية والباخرة السياحية ومسرح الجرزيت في المنيا، بينما تم الاعتداء على مدرسة سان مارس ومدرسة التوفيق في مغاغة، إلى جانب قاعة عزاء مطرانية دير مواس.

فضلا عن حرق منزل القس انجيليوس كاهن كنيسة العذراء في دلجة دير مواس ومنزل القمس صموئيل عزيز كاهن كنيسة الأنبا موسى في حي أبو هلال وسيارة القمص صموئيل لوقا كاهن كنيسة العذراء في الدلجا ومنازل مسيحيين بالقرب من صيدلية العروبة.

حريق كنيسة - 14 أغسطس 2013
حريق كنيسة – 14 أغسطس 2013

أما في أسيوط فتم الاعتداء على كنيسة الإدفنتست والكنيسة الرسولية وكنيسة مارجرس وكنيسة الملاك ميخائيل وكنيسة سانت تريز وكنيسة الإصلاح ومطرانية دير المحرق ودير الراهبات الفرانسييسكانيات وكنيسة نهضة القداسة التابعة للطائفة الستبية ومطرانية الأقباط وكنيسة ماريوحان المهمدان ودار الكتاب المقدس ومدرسة الراهبات، كما تمم خطف راعي كنيسة الأدفنتست وزوجته وحرق منازل الأقباط في شوارع قلته وفلتس والجمهورية.

أما سوهاج فتم حرق كنيسة مارجرس والعذراء وإبرام ومارمرقص وأبو حلقة ومطرانية طهطا وكنيسة العذراء في أبو شجرة وقاعة عزاء وخطف 7 أقباط وحرق 30 منزل، فيما شهدت قنا حرق كنيسة العذراء وماريوحان وضرب كاهن مطرانية قنا وحرق شقتين لمواطن مسيحي اسمه عبده رزق، فضلا عن نهب محلات تجارية في شارع الكرنك بالأقصر وحرق كنيسة مارجرس بشمال سيناء.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
6
أعجبني
2
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان