تقرأ الآن
“لم تكن السرقة الأولى” حكاية 6 بنات سرقتهن غادة والي قبل الرسام الروسي

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
17٬125   مشاهدة  

“لم تكن السرقة الأولى” حكاية 6 بنات سرقتهن غادة والي قبل الرسام الروسي

المصممة غادة والي
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


أغلقت الفنانة المصممة غادة والي ملف صفحتها الشخصي على فيس بوك بعد أزمة رسومات محطة مترو كلية البنات، والتي تروج لمبادئ الأفروسنتريك، ثم تم اكتشاف أن الرسومات مسروقة من أعمال الفنان الروسي الروسي جورجي كوراسوف (التفاصيل هــنـــا)

آخر مستجدات أزمة الرسام الروسي

غادة والي – مترو كلية البنات

بشكل نهائي أعلنت الشركة الفرنسية التي تدير الخط الثالث للمترو أنها تدرس إزالة الرسومات الموجودة على جدران محطة كلية البنات، وسيتم استبدالها برسومات أخرى عقب الاتفاق مع فنانين تشكيليين لإعادة رسم الجدران.

تقرير جريدة الشروق فجر مفاجأة تتمثل في أن الشركة الفرنسية فسخت العقد مع شركة والي قبل 3 أشهر من اكتشاف سرقتها لكن لأسباب أخرى، ومن المتوقع أن تقوم الشركة الفرنسية بمقاضاة والي ماديًا، كون أن العقد بين شركتها والشركة الفرنسية ينص على أن لا تكون الرسومات مسروقة، وفي حال الاستعانة برسومات لأشخاص آخرين فيجب أن يتم بموافقة صاحب الرسمة الأصلي.

ذنب فتيات حفل طريق الكباش

شعار طريق الكباش الذي سرقته غادة والي
شعار طريق الكباش الذي سرقته غادة والي

قبل تاريخ 25 نوفمبر 2021 لم يكن لغادة والي شهرة واسعة في مصر رغم إنجازات حققتها بالخارج وكُرِّمَت بسببها في منتدى شباب العالم، إلى أن جاء حفل طريق الكباش وتصدر اسمها قائمة البحث بصفتها مصممة شعار حفل طريق الكباش.
الشعار الأصلي لحفل طريق الكباش
الشعار الأصلي لحفل طريق الكباش
غير أن الحقيقة خلاف ذلك، كون أن تصميم الشعار منسوب إلى كلٍ من «دينا درويش، ياسمينا صالح، نيرمين عمرو، نورهان جيفارا، سارة السيد، حبيبة عبدالله»، وترجع قصة الفتيات الـ 6 إلى العام 2017 عندما  بدأ مشروع الهوية البصرية لمحافظات مصر طبقًا للتكليف الرئاسي للجامعة الألمانية بالقاهرة لتنفيذ الهوية البصرية في محافظة الأقصر وتعميم المشروع علي كل محافظات مصر تحت إشراف وزارة الدفاع و الهيئة الهندسية ومع التنسيق مع المحافظين وجميع الجهات المعنية، وتم تسليم بروتوكول التعاون وحق استخدام الملكية الفكرية في إبريل 2018 مع فريق ضخم من المصممين والأكاديميين والخبراء دعمًا لجهود محافظة الأقصر وتطويرها جماليًا وتخطيطيًا من خلال مدها بالخبرات العلمية المتوفرة بكليات الجامعة الألمانية.
منشور حبيبة عبدالله
منشور حبيبة عبدالله

بعد أيام من حفل طريق الكباش كتبت حبيبة عبدالله – إحدى الفتيات اللاتي شاركن في تصميم شعار حفل طريق الكباش – منشورًا استنكرت فيه نسبة شعار حفل طريق الكباش لغادة والي، وطالبت بتقديم بلاغات على المنشور الذي يروج لغادة والي بصفتها مصممة الشعار الوحيدة، خاصةً وأن هذا الشعار من تصميم آخرين وليس غادة والي وحدها.

وقالت حبيبة في منشورها «يرجى الإبلاغ عن هذا المنشور. لقد أرسلت إليهم شرحًا وعرضًا لإرسال أوراق رسمية إذا لم يصدقوني لأنني لست مشهورًا، ولكن تم تجاهلي!. ينشر هذا المنشور معلومات خاطئة ويبدو أنهم متحيزون لها بشكل خاص. ساعدنا على مواصلة ما بدأناه وصحح هذا الخطأ!. إنهم يقومون بتمكين سيدة واحدة على النحو الخاطئ على حساب العمل الشاق وجهود ست سيدات… والعديد من الآخرين الذين انضموا إلينا ودعمونا لجعل هذا العمل ينبض بالحياة في ضوء يستحق كل المصريين رؤية بلادهم فيه..ممتن وشاكر لكل الدعم. أنكم جمال وتستحقون كل ذرة من الجهد الذي بذلناه من أجلكم».

إقرأ أيضا

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
6
أعجبني
9
أغضبني
18
هاهاها
6
واااو
7
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان