رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
63   مشاهدة  

لنا في ” أم محمد” حكاية .. ماذا تفعل المرأة الذي اختفى عنها زوجها شرعًا

أم محمد ـ تعبيرية
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

في ميدان المساحة بمنطقة الدقي حيث الصخب والضجيج والحركة الدائمة طوال اليوم، الوجوه متغيرة في هذا المكان وبعضها ثابت كما ثبات المباني، “أم محمد” من هؤلاء الجالسين على أحد أرصفة منطقة الدقي كعلامة بارزة هناك لم يتغير موقعها منذ سنوات طِوال حتى باتت رمزًا للمنطقة.

تجلس “أم محمد” المرأة المسنة على الرصيف الأصم تبيع المناديل والكمامات فتعود ليلًا لأحفادها الثلاثة ببضع جنيهات تسد رمق بطونهم، فمأساتها كبيرة وما مرت به وصمدت أمامه بطولة لامرأة مسنة عظيمة.

غياب الزوج ووفاة ابنتها العشرينية 

غاب عنها زوجها وانقطعت أخباره لسنوات طويلة حتى أنها لم تعرف هل هو على قيد الحياة أم انتقل إلى ربه، انقطعت الأخبار تمامًا ولم تعرف عنه معلومة واحدة، اعتكفت على تربية أبنائها، حتى جاءت القشة التي قسمت ظهر البعير، وهو وفات ابنتها في العشرينيات من عمرها بعد أن تركت لها ثلاث أطفال” محمد وأحمد و منار” الأطفال الذين فارقوا الأم ولحق بها الأب بعد شهور قصيرة وتقول: ” بنتي كانت من عمرك يا بنتي في العشرينيات توفت في حادثة وبعدها لحقها جوزها، وسبتلي ثلاث عيال ولدين وبنت وأنا بشتغل علشانهم”.

تمتلك أم محمد كرامة وعزة نفس حتى أنها رفضت أن ينفق على أبناء بنتها خالتهم وأزواجهن وعكفت على تربيتهن من الجنيهات القليلة التي تعمل ولا تملك أي معاش خاص بها يساعدها على المعيشة الصعبة كونها لا مطلقة أو أرملة أو متزوجة لا تعرف معلقةً : ” يا بنتي هما الله يقويهم على اللي عندهم مرتبهم على قدهم ومش بحب أكون تقيلة على حد، أنا يشتغل وربنا اللي بيرزق”.

“أم محمد” ليست الأولى أو الأخيرة التي يغيب عنها زوجها كل هذه المدة، هناك الكثيرات تعانين من تلك المشكلة؛ اختفاء الزوج وانقطاع أخباره بدون مبرر، لذلك كان للشرع أقوال في تلك المشكلة التي تعانيها النساء في عصور مختلفة، فما موقفهن إذًا من اختفاء الزوج.

الشرع واختفاء الزوج وانقطاع أخباره 

اختلف الفقهاء في وضع المرأة الذي يغيب عنها زوجها وتنقطع أخباره إلى قولين:

القول الأول: هو قول الشافعية والحنابلة، وهم يرون أن المرأة الذي غاب زوجها وانقطعت أخباره لا تتزوج وتبقى على ذمة هذا الرجل حتى يتبين موته أو فراقه له.

دليلهم :  ما روى المغيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “امرأة المفقود امرأته حتى يأتي زوجها “.

القول الثاني : قول الحنابلة والمالكية، وهم يرون أن غياب الزوج يعتمد على عدد السنوات الذي غابها الرجل عن زوجته و حددوها بأربع سنوات ثم عدت المرأة بعد وفاة زوجها وهي أربعة أشهر وعشرًا.

إقرأ أيضا
أبي الذي أكره

دليلهم:  ما روي عن عمر رضي الله عنه، أنه جاءته امرأة فقد زوجها، فقال: تربصي أربع سنين، ففعلت، ثم أتته فقال : تربصي أربعة أشهر وعشرًا، ففعلت، ثم أتته فقال : أين ولي هذا الرجل؟ فجاؤوا به، فقال: طلقها، ففعل، فقال عمر: تزوجي من شئت .

القانون المصري واختفاء الزوج وانقطاع أخباره

تناولت المادة ” 12″ و ” 13 ” من قانون الأحوال الشخصية المصري قضية اختفاء الزوج، فنصت المادة الـ 12 في باب الطلاق لغيبة الرجل أنه  إذا غاب الزوج سنة فأكثر بلا مبرر أو عذر جاز لزوجته أن تطلب الطلاق من القاضي تطليقًا بائنا، أما المادة الـ 13 من قانون الأحوال الشخصية المصري فنص على أنه إن أمكن وصول الرسائل إلى الغائب ضرب له القاضي أجلا وأعذر إليه بأنه يطلقها فإذا انقضى الأجل ولم يفعل ولم يبد عذرا مقبولا، فرق القاضي بينهما بطلقة بائنة، وإذا لم يمكن وصول الرسائل إلى الغائب طلقها القاضي عليه بلا عذر أو ضرب أجل، إذا ” أم محمد” يحق لها أن ترفع قضية وأن تنال حريتها حتى لو بلغت الـ 60 عامًا، لأن هذا مترتب عليه تسويات مادية تستفاد هي وأحفادها منها .

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان