تقرأ الآن
ليالي الأولمبياد (6) .. عن المقاييس والأسعار والمواد المستخدمة لصناعة الميدالية الأوليمبية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
48   مشاهدة  

ليالي الأولمبياد (6) .. عن المقاييس والأسعار والمواد المستخدمة لصناعة الميدالية الأوليمبية

الميدالية الأوليمبية

في المقال السابق ، بسلسلة الميزان “ليالي الأولمبياد” ، والذي كان بعنوان ” الميداليات وقدسية الوجهين .. ليست جائزة بل قطعة من روح الإله  ” ، ناقشنا الوجه المقدس ، والجانب الديني في صناعة الميدالية الأوليمبية الساحرة ذات القيمة العالية ، والهيبة الغير مسبوقة بين كل من لعب الرياضة وقرر أن ينافس ليصل إلى أن يُنطق اسمه كواحد من المشاركين في شرف الأوليمبياد ، وحلم كل البلاد أن يرتدي بطلها واحدة من تلك .. سنتحول في هذا المقال من مناقشة الجانب الديني لمعلوماتية التصنيع الخاص بالميداليات ومقاييس صناعتها وقيمتها السعرية ، والمواد الكيمائية المستخدمة في تلك الصناعة الخاصة للغاية .

 

هل الميداليات الذهبية تتكون من الذهب ؟

هنتاك مغالطة كبيرة عند المتابعين لدورة الألعاب الأوليمبية ، يظنون أن الميدالية الذهبية تتكون من الذهب الخالص ، والميدالية الفضية تتكون من عنصر الفضة الخالص ، كذا البرونز مصنوعة من مادة البرونز الخالص ، وهي معلومة غير دقيقة لكن دعنا نجيب عن السؤال الرئيسي ، فإن خيال المتابع ليس كله على خطأ ، لأن الميدالية الذهبية للأولمبية كانت من الذهب الخالص حقًا لكن آخر مرة تم استخدام تلك الميدالية الذهبية الخالصة كان عام 1912 في دورة الألعاب الأوليمبية في استوكهولم .

 

مم تتكون الميداليات ؟

تتكون الميدالية الذهبية الأوليمبية من عنصر الفضة لكنها مطلية بطبقة رقيقة من الذهب ، وتزن 586 جرامًا يصل حجم الذهب فيها إلى 6 جرامات وبدأ هذا بعد أولمبياد 1912 ، أصبحت الميداليات الذهبية مطلية بالذهب بدلاً من الذهب الحقيقي. .. أما عن  الفضية الأولمبية فهي تتكون من 92.5 % من الفضة النقية وحوالي 7.5 % .. أما عن البرونزية الأوليمبية التي يحصل عليها صاحب المركز الثالث فتتكون من 97 % من النحاس و 2.5 % من الزنك و 0.5 % من القصدير، و يجب ألا يقل سمك جميع الميداليات الأولمبية عن 3 مم وقطرها لا يقل عن 60 مم . 

متى بدأ اتتويج بالميداليات والحالة الاستثناء الوحيدة؟

كانت هناك حالة أوليمبية استثنائية ، وفيها لم يستلم أصحاب المراكز الأول والثاني والثالث .. ففي دورة اللألعاب الأولمبية عام 1896 ، حصل الفائزون بالمركز الأول على ميداليات فضية ، بينما حصل الفائزون بالمركز الثاني على ميداليات برونزية. وحصل الفائزون في أولمبياد 1900 الجائزة كأسًا بدلًا من الميدالية. و لكن بدأت الفكرة في تتويج المركز الأول بالذهب والثاني بالفضية والثالث بالبرونزية في أولمبياد 1904.

إقرأ أيضا

 

القيمة السعرية للميداليات الأوليمبية

تتراوح القيمة السعرية للميدالية الذهبية الأولمبية لنحو من 20  إلى 50 ألف دولار ، بينما تتراوج القيمة السعرية للميدالية الفضية إلى 20 ألفًا إلى 10 آلاف دولار ، بينما الميدالية البرونزية تتراوح قيمتها السعرية لما هو أقل من 10 آلاف دولار قليلًا .. بينما تزيد قيمة الميدالية إذا فاز بها شخصية مشهور ة من الرياضين مثل السباح “فيلبس” أو العداء”بولت” .. وفي أغلب الأحيان تكون القيمة السعرية فقط لتقييم سعر الميداليات وليس لتداولها في الأسواق كسلعة متاحة للبيع .

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان