تقرأ الآن
ليالي الأولمبياد (9) العملية ميونخ ..  عندما اختُطف الرياضيين الإسرائيليين من القرية الأوليمبية والقاهرة كانت الهدف

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
66   مشاهدة  

ليالي الأولمبياد (9) العملية ميونخ ..  عندما اختُطف الرياضيين الإسرائيليين من القرية الأوليمبية والقاهرة كانت الهدف

ميونخ

(مشهد 1)

المكان : قرية الألعاب الأوليمبية في مدينة ميونخ بألمانيا .. الزمان : الخامس من سبتمبر لعام 1972 وبالتحديد أثناء إقامة دورة الألعاب الأوليمبية .. الهدف المطلوب : اختطاف ثلاثة عشر من الرياضيين الإسرائليين ووضعم في الأسر والمساومة بهم لإطلاق سراح المحتجزين الفلسطنيين في السجون الإسرائيلية .. المسؤول عن العملية : منظمة “أيلول الأسود”  الفلسطينية .. أيها السادة .. إليكم تفاصيل أخطر عملية تم استغلال دورة الألعاب الأليمبية كظهير لتنفيذها ، وهي ما عرفت تاريخيًا بـ “عملية ميونخ” .. ما الذي حدث بالضبط؟  

 

(مشهد 2)

المبنى 31 حيث السكن المقرر لوفد الرياضيين الإسرائليين ، وفي الساعة الرابعة صباحًا بالتحديد ، اقتحم ملثمون القرية الأوليمبية ، قاصدين غرف النوم الخاصة بالرياضيين المطلوبين للأسر ، وفور الدخول إلى المبنى ، أطلق المسلحون الفدائيون التابعون لمنظمة أيلول الأسود الفلسطينية النيران على اثنين من الرياضيين الإسرائليين ، الأول فيهم رافع الأثقال يوسي رومانو الذي انتحرت أمه بعد سماع خبر موته ، والثاني مدرب فريق المصارعة موشيه واينبرج ، والذي حاول أن ينقذ فريقه بمهاجمة قائد الملثين لطيف عفيف بواسطة سكين فاكهة قبل تصفيته بدقائق .. وكانت تصفية موشيه سببًا في إنذار الشرطة الألمانية بما يجري في المبنى 31 لأن الملثمون قد ألقوا جثته في الممر التابع للمبنى ، فلفت أنظار إحدى ضباط الشرطة الألمان ، والذي أخبر زملائه بالتبعية ، وجاءت الشرطة الألمانية لتحرير الأسرى الإسرائليين .

موشيه واينبرج
موشيه واينبرج

(مشهد 3)

ورقتين في الهواء  تسقطان من غرفة الرياضيين الإسرائيليين الذي أحكم الملثمون السيطرة  عليها والذي كان عددهم خمسة تقريبًا ، يلقفها أحد أفراد الشرطة ، الورقة مكتوب فيها مطالب أعضاء الفريق المسلح من الفدائيين الفلسطينيين .. في الورقتين كُتب أسماء ما يقرب من 240 أسير فلسطيني في السجون الإسرائلية في خلال ثلاثة ساعات فقط .. وهناك ملحوظة بأنه إذ لم يتم إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائلية سوف يتم تصفية جميع من بالوفد الإسرائيلي الرياضي الأوليمبي ، وعلى الفور اتصلت جولدامائير رئيسة وزراء الحكومة الإسرائليلة  للتنسيق مع الحكومة الألمانية لتحرير الأسرى .. وكانت المفاجأة بعد عدة ساعات .. حيث أن مطالب أعضاء منظمة أيلول المسلحون طالبوا الشرطة الألمانية بإحضار طائرتين هيلكوبتر لنقل أعضاء الفريق المسلح والأسرى الرياضيين الإسرائليين فورًا إلى القاهرة !!!

عملية ميونخ
عملية ميونخ

(مشهد 4)

إقرأ أيضا
حروب الردة

كانت الخطة كالتالي المتفق عليها بين المسلحين والشرطة كالتالي ، سيارتين تقتربان  من المبنى ويركب فيهما أعضاء الفريق المسلح والأسرى الإسرائليين ، السيارتين سوف تنقلهما للطائرتين ، الطائرتين سوف تنقلهما إلى مطار فورشينفليد بروك ، ومن هناك سوف تنقلهم طائرة بيونج إلى القاهرة ، وكان كمين الشرطة الألمانية هو نقلهم حتى المطار والاستعانة بقناصين محترفين لاصطياد الفدائيين المسلحين وتحرير الأسرى الإسرائليين ، وسارت الخطة تمامًا كما خططت لها الشرطة الألمانية ..  حتى وصلت الطائرتين إلى المطار ، وهنا بدأ القناصين بإطلاق النار ، لكن رد الفدائيين كان قاسيًا حيث دمروا الأنوار الكاشفة للمطار وفجروا طائرة مروحبة كانت متواجدة في ساحة العمليات  ، ثم ردوا بإطلاق نار مضاد ، وفشلت خطة الشرطة الألمانية بسبب انعدام الرؤية ، وانتهت العملية بقتل أحد عشر رياضي إسرائيلي ، وخمسة أعضاء من فريق الفدائيين ، وهو العدد الكامل لكل من تواجدوا في العملية تقريبًا .. ومازالت هذه العملية ذكرى لن تنسى في تاريخ الأولمبياد .. العملية ميونخ !

تفجير طائرة هليكوبتر
تفجير طائرة هليكوبتر

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان