تقرأ الآن
ماذا حدث في مصر خلال ٤٠ عامًا؟ (ملف عن كيف غزت الوهابية بلادنا)

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬501   مشاهدة  

ماذا حدث في مصر خلال ٤٠ عامًا؟ (ملف عن كيف غزت الوهابية بلادنا)

مصر
  • إعلامية حرة، أسست شبكة مراسلي المحافظات في أون تي في إبان ثورة ٢٥ يناير وشاركت في تأسيس وكالة أونا الإخبارية.. عملت كرئيس تحرير ومدير لموقع دوت مصر ثم رئيس لمجلس إدارة موقع المولد والميزان.. صاحبة بودكاست يوميات واحدة ست المهموم بالحرية وإعادة تغيير مفاهيم خاطئة

  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


مع نهاية الستينيات في مصر وتولي الرئيس أنور السادات حكم البلاد، قرر إعادة الجماعات الإسلامية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسليمن للحياة لمقاومة التيارات الاشتراكية والتيار الناصري، أعطى الرئيس قبلة الحياة للأصوليين ظنًا منه أن هذا يسمح له بالسيطرة على الجميع فانفجرت القنبلة في وجهه واغتالوه بعد عقد واحد، في هذا الملف نروي لكم قصة الغزو الوهابي لمصر عبر البترودولار.

لا تفزع عزيزي القاريء مما ستقرأه، ليست مؤامرة بل مأساة

خيم على الدولة السعودية زلزالين في أقل من 4 سنوات، كان الزلزال الأول في 25 مارس 1975 م بالرصاصة التي استقرت في رأس الملك فيصل العاهل الثالث للدولة السعودية الثالثة ليكون أول من انتهى حكمه بالقتل، ثم تولى شقيقه خالد مقاليد المملكة وشهدت الدولة في عصره نواة نهضة شاملة لكافة المناحي التعليمية والثقافية والفنية والاقتصادية عُرِفَت باسم طفرة الملك خالد.

زلزال جهيمان

مصر
الجريدة الرسمية السعودية بعد تصفية جماعة جهيمان

جاء الزلزال الثاني للسعودية في 20 نوفمبر 1979 م، عندما تم احتلال الحرم الحرم المكي على يد أفراد جماعة أهل الحديث، الذين سماهم مفتي السعودية بالجماعة السلفية المحتسبة، وصار اسمهم الإعلامي الأشهر بـ «جماعة جهيمان»، وكان احتلال الحرم المكي حدثًا شديد الحساسية بالنسبة للسعودية، فخروج أقدس بقاع الأرض للمسلمين عن أيديهم يعني زوالهم، خاصةً مع تنامي نبرة الصوت الثوري/الجهادي في تلك الفترة بسبب ثورة الخميني والجهاد ضد السوفييت.

تحرير الحرم والأسر السعودي 

مصر
خبر تحرير الحرم المكي من جهيمان العتيبي

تمكنت السعودية بمساعدة فرنسية من إنقاذ الحرم المكي، وقررت أن تلملم شتات صدمتها فوجدت أن الجماعة لم تكن سياسية حتى يتم اتهامها بقلب نظام الحكم، وإنما هي قامت لرفض ملامح ما أسمته الفساد في بلاد الحرمين، فقررت السعودية الإغلاق على نفسها من الداخل فنيًا وثقافيًا مع تصدير للفكر للوهابي تارةً، ولمواجهة نفوذ الاتحاد السوفييتي.

وبما أن مصر هي الدولة العربية والإسلامية الأكبر، كان لابد أن تصلها الدعوة الوهابية.

من يوميات فتاة من مصر عاشت طفولتها في السعودية

الحرام هو الأصل في كل شيء

كان هذا هو النهج الذي تسير عليه حياة الناس حيث عشت طفولتي في المملكة العربية السعودية في التسعينيات من القرن الماضي، كنت في سن واعية أناقش وأنتقد الظواهر التي تخالف عقلي وعلى الرغم من أنني أدين لتجربة الحياة في السعودية بالكثير فقد أتقنت اللغة العربية وحفظت القرآن وتعرفت إلى ثقافات عربية متعددة في المدرسة سواء بين صفوف المعلمات أو زميلات مقاعد الدراسة بالمراحل الإعدادية والثانوية، لكن أكثر ما أظنه أفادني على مستوى النقد وإعمال العقل هو رفضي لتحكم الحرام في يوم المسلم/المسلمة.

في أحد الأيام كنت أقدم العزاء لمعلمتي في وفاة زوجها وقد عادت إلى دوامها بعد ثلاثة أيام من وفاته فسألتها لماذا؟ لتجيب الحداد ثلاثة أيام فقط وكانت ترتدي ملابس ملونة!

كانت أم علاء جارتنا التي تسكن الطابق العلوي لبيت جدي لأمي في حلوان بالقاهرة لا ترتدي غير السواد منذ رحيل زوجها كانت تطعم أبنائها وتربيهم، تضحك لنا وهي تستقبلنا في الإجازات الصيفية وتعد لنا أطيب الطعام فهل ارتداءها الأسود حرام!

كانت تظن أنها بالأسود تعلن عن المكان الخالي الذي تركه زوجها برحيله وأنها لن تعود كما كانت في حياته لقد وجدته تعبيرًا عن الحب والوفاء لكن التعبير عن المشاعر لم يكن واردًا لدى المحكوم بالحرام في لفتاته كافة.

كنت أشفق على معلمتي كلما رأيتها ترتدي بلوزتها المزركشة بالورود بينما انحنى ظهرها ولم تجف دموعها فمن له سلطة على قلبه يأمره أن ينهي الحزن ويبدله بسعادة وإلا يكن إيمانه ناقصًا، هنا رأيت أن هذا النهج يجبر الإنسان على النفاق فرفضته وكان ذلك دافعًا لأبحث عن ركيزة الدين الإسلامي الحقيقية وهي التيسير الذي لم يكن لها وجود في ذلك الزمن حيث عشت.

ومثل الحداد كان تجري أمور الحياة كلها، الأصل فيها حرام والاستثناء في الإباحة!

قال جوبلز: أعطني إعلامًا بدون ضمير، أُعطيك شعبًا دون وعي

في برنامجه ‘نور على نور’ روج أحمد فراج لمدرسة كان أبرز أعلامها في مصر في الخمسينات والستينات الدكتور جمال الدين الفندي وهي مدرسة تحاول أن تثبت عظمة القرآن الكريم ببراهين من الاكتشافات العلمية الحديثة.
وارتبط أحمد فراج بنجم يولد هو الشيخ متولي الشعراوي وقد عرفه الناس بعدما استدعاه فراج من السعودية بعد أعوام قضاها في أحضان الوهابية ليكون ضيفًا شبه مغمور في برنامج نور على نور قبل أن يتألق نجمه ويصبح أشهر الدعاة في تاريخ الدعاية الدينية المتلفزة.

بل ويتحول إلى أيقونة إسلامية باتت صورتها على شبابيك الميكروباصات هي الإشارة المصورة الوحيدة على دين صاحبه لأن الإسلام دين معجزته كلامية على عكس المسيحية التي اعتمدت الأيقونات والتمائم المصورة.

ابحث خلف التاريخ، سترى كل ما في الحاضر

بدأ جذور تاريخ الوهابية في الأزهر بقرار من محمد علي باشا، في واحدٍ من أشد قرارات الباشا غموضًا وتناقضًا، وأدى ذلك القرار لاحقًا إلى إحداث تغييرات جذرية في تاريخ الأزهريين والوهابية على حدٍ سواء.

تاريخ الوهابية في الأزهر .. قرار محمد علي باشا المتناقض

مصر
محمد علي باشا

يكمن التناقض بعينه عندما يتم ربط تاريخ الوهابية في الأزهر بمحمد علي، فالباشا الذي حارب الوهابية طيلة 8 سنوات واستئصل شأفة الدولة السعودية الأولى، هو الذي أعطى قبلة الحياة للوهابية فكرًا، وذلك لمصلحة سياسيةٍ أرادها ونالها.

مصر
إبراهيم باشا عم عباس حلمي الأول في الحرب الوهابية

أدرك محمد علي باشا أن خوضه الحرب ضد الوهابية سيكلفه خسارة فادحة وهو القضاء على أعوانه العسكريين من الألبان والأرناؤود التابعين للدولة العثمانية والذين كانوا حاقدين عليه أصلاً، وهو الشيء الذي كان يريده الباشا، لكن ماذا سيفعل إن خسر قوته العسكرية فذلك يعني ضياع مصر أساسًا منه.

مصر
الوهابية زمن محمد علي

أيقن محمد علي باشا بأن مشروع تأسيس مصر الحديثة لن يحدث إلا بتشكيل جيش نظامي من المصريين، وذلك يعني فرض التجنيد الإجباري وهو القرار الذي سيلقى معارضة وثورة من عامة الناس وسيكون الأزهر وقودًا لتلك الثورة كما كان الحال سابقًا ضد شيوخ البلد المماليك والولاة العثمانيين، ولتجنب ذلك يجب إلهاء الأزهر، فكانت أداة الإلهاء هي الوهابية.

مصر
الأزهر – رسومات المستشرقين

انتهت الحرب الوهابية فعليًا عام 1818 وكان من تم أسرهم متنوعين بين عائلة سعودية وعائلة مؤسس الوهابية، وانتهى بعضهم بالقتل والبعض الآخر كانت عقوبته النفي، ومن ضمن الذين تم نفيهم عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب، أحد أبرز المنظرين للفكر الوهابي زمن الدولة السعودية الأولى واستقروا بمصر وعملوا بالتدريس في الأزهر ومن هنا بدأت نواة الفكر الوهابي.

من يوميات فتاة من مصر عاشت طفولتها في السعودية ٢

الحرام هو الأصل في كل شيء

كانت أعياد الميلاد حرام وكنت أحتفل بعيد ميلادي كل سنة في البيت مع أصدقاءنا من المصريين وبعض الجنسيات العربية الأخرى بعيدًا عن المدرسة قبل أن تتمكن هذه الأفكار من محيطنا حتى أصبح الأقرباء غرباء عن بعضهم البعض.

هل لو قلت أني أحتفل بيوم ميلادي أكون قد نجوت من الحرمانية؟، سألت معلمتي.

التي أجابتني بأنه لا أعياد للمسلمين إلا الفطر والأضحى واستشهدت بحديث الرسول عليه أفض الصلاة والسلام ( عن أنسٍ قالَ : قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ )

كنت في الصف الثالث الإعدادي قلت لها: لا تعارض، فما أفهمه من الحديث أن المسلمين يجتمعوا على الاحتفال بعيدين دينين فقط بينما أحتفل أنا وأصدقائي بعيد ميلادي وهو لا يخصنا كالمسلمين بل يخصني وعائلتي وأحبتي سواء مسلمين أو من دين آخر

استطاع التحريم إلغاء العقل ومعه قضى على القيم التي يحثنا عليها الله في محكم آياته فلا تسامح ولا ودّ قبل أن تبحث إن كان الود حلالًا!

إذا الأعياد الوطنية حرام وتهنئة غير المسلمين بمناسباتهم الدينية حرام والاحتفال برأس السنة الميلادية حرام – ولقد عدلت السلطات الدينية عن هذه الفتاوي واعتذر كثير من رجال الدين عنها أيضًآ- نعود للتسعينيات، لم يثنينا التحريم عن الاحتفال بشم النسيم وأكل الفسيخ وتلوين البيض ومضت الحياة بين بيت لا يختلط ولا يتفاعل مع تغير المجتمع السعودي بفعل التشدد إلا في العباية وغطاء الرأس التي ارتدتهما والدتي مبكرًا بوقع ترهيب “المُطوع” وضربه لها بالعصا في السوق وكانت قد تشاجرت والدتي أكثر من مرة مع أفراد تتبع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلما وجد أبي ذلك مهينا طلب منها الإلتزام بالزي المطلوب أو المفروض تجنبًا للمشاكل فقط، إذًا كان ذلك ترسيخًا آخر للنفاق الذي يضطر له كل مُكره أو مُجبر ولكن المفارقة هي التي حدثت بعد مرور السنوات فقد أجبرني أبي على الحجاب الذي لم يكن يريد أن تضعه والدتي وهكذا تلبسك الأفكار التي اضطرتك الظروف لادعاء قبولها.

ليست مهمة الدعاية أن تكون دعايةً جيدة، بل أن تحقق النجاح

مثلت مرحلة التسعينيات في تاريخ القنوات الدينية النواة الحقيقية لإنطلاق التطرف الوهابي ودخوله إلى كل بيت، بعدما كان حكرًا على الخطب المنبرية والدروس المسجدية وشرائط الكاسيت.

قناة اقرأ .. كبيرتهم التي علمتهم السحر

شعار قناة اقرأ
شعار قناة اقرأ

أسس رجل الإعلام صالح كامل قناة اقرأ في أغسطس سنة 1998 ليبدأ بثها فعليًا في 21 أكتوبر 1998 م برئاسة الإعلامي السعودي عبدالقادر طاش، والذي أعلن أن مفهوم قناة اقرأ سيكون بصبغة إسلامية لكل جوانب الحياة الإنسانية.

صالح كامل
صالح كامل

جاءت قناة اقرأ في الأساس كنوع من أنواع الترضية لرجال الدين السعوديين الرافضين لمجموعة الـ ART الإقتصادية الإعلامية التي انطلقت سنة 1994 وأظهرت 3 قنوات هم ART و MBC والأوربيت، وقد كانت تلك القنوات بالنسبة لرجال الدين السعوديين مجرد قنوات تحض على نشر الفساد.

عبدالقادر طاش
عبدالقادر طاش

كان العام الأول لقناة اقرأ متواضعًا فعلى مدار 24 ساعة بثت القناة 32 برنامجًا منها 5 تبث مباشرةً من السعودية لرموز الوهابية، و 5 برامج أخرى للفتاوى، وبقية البرامج بين التوك شو وما يخص المرأة.

الشيخ الشعراوي وصالح كامل
الشيخ الشعراوي وصالح كامل

إلى أوائل العام 1999 م لم يكن لقناة اقرأ أي تأثير داخل مصر، حتى بدأت تكتسب شهرةً في مصر عندما أنتجت أول عمل وثائقي عن الشيخ محمد متولي الشعراوي وهو برنامج أيام من حياة الإمام بطلب من الشيخ صالح كامل لصلة صداقته مع الشعراوي، ولقي البرنامج شهرة واسعةً لما للشيخ الشعراوي من محبة لدى غالبية المصريين.

لكن برنامج أيام من حياة الإمام لم يكن مؤثرًا مثل حركة إظهار الفنانات المعتزلات اللاتي كن حجر الزاوية في انطلاقة نجومية القناة، فقد ظهرن في برنامج مواجهات الذي قدمه محمد بركات فظهرت صابرين ومديحة حمدي وعفاف شعيب وسهير البابلي وسهير رمزي وشهيرة وعبير صبري، ورويدًا رويدًا صرن أصحاب برامج إفتائية.

عمرو خالد
عمرو خالد

كما ساهمت القناة في إظهار نموذج عمرو خالد والذي قدم برنامج ونلقى الأحبة واكتسب البرنامج شهرة واسعة خاصةً مع تنامي دور عمرو خالد، كما عملت على استقطاب مذيعات التلفزيون المصري مثل نيفين الجندي ومها مدحت.

الجفري
الجفري

لم تترك قناة اقرأ فصيلاً إلا وتعاملت معه، فالصوفية كان لهم حضور على خريطة البرامج حيث قدم الحبيب علي الجفري برنامجين هما «الميزان، وشمائل المصطفى»، بل إن غير المسلمين من رجال الكنيسة ظهروا في القناة كضيوف على برنامج بيوت الأنبياء لجاسم المطوع.

ولأن قناة اقرأ مرتبط بـ الدِشْ ولم يكن الطبق قد عرفه طريقه إلى كل بيوت المصريين، لجأت القناة إلى تحويل برامجها إلى شرائط كاسيت مثل «قبل أن تُحاسبوا لـ بسمة وهبة، ونلقى الأحبة لـ عمرو خالد، لـ نيفين الجندي، مشكلات من الحياة لـ عبدالله المصلح، روائع من السيرة لـ عائض القرني، مواجهات لـ محمد بركات، قصص من السيرة لـ وجدي غنيم».

ما لن يحكيه أحد عن إسعاد

الست إسعاد باعت أكثر من ثلث التراث السينمائي المصري في ٢٠٠٤ لشركة سعودية كان واضحاً أنها تهدف لطمس الريادة المصرية شخص يعتمد عليه؟

 هذا  ما فعلته إسعاد يونس عندما باعت حوالي ٨٠٠ فيلم باسم شركة فنون التي يملكها علاء الخواجة زوجها وزوج شريهان السابق للوليد بن طلال وروتانا، وهذا يماثل ٣٣٪ من انتاج السينما المصرية في ١٠٠ عام، كذلك وبعد انشاء الشركة العربية للانتاج والتوزيع، توقفت إسعاد عن الانتاج منذ فيلم “رسائل البحر” في ٢٠١٠.

السيدة اسعاد يونس فرطت في تاريخ مصر السينمائي وقوتها الناعمة لشركات خليجية تعرض ما تشاء وتمنع ما تشاء وتقطع ما لا يروق لشيوخها وتعرض ما يريدون، وعلى الرغم من هذا تخرج يومياً على راديو ٩٠٩٠ في برنامجها “زي ما بقولك كده” لتحدثنا عن قصص الكفاح والفضيلة والدروس المستفادة.

لكن هذا هو الحال في مصر التي ينسى أهلها ما يفعله الأخرون أسرع من تلك الذبابة التي تعود لمضايقتك بعد أن تبعدها بثوان قليلة، بل أسرع من زبائن مقهاي في تذكر حسابهم القديم.

يمكنك أن تفعل أي شيء في بر مصر ولا تحمل هم أن يتذكره الناس، سوف ينسونه ويحملونك بطلاً على الأعناق.

تمت “قصقصة” الأفلام طبقا لارادة المالك الجديد وتشويهها ومنع عرض بعضها طبقا لمزاج المالك ليعتاد المصريون على السينما النظيفة.

المدهش أن أحمد أبو السعود الإبياري خلال حديثه مع يوسف الحسيني على اذاعة نجوم إف إم صرح بأن بعض شركات الانتاج الوهمية اشترت أفلاما ومسرحيات لتدفنها في الصحراء، إيمانا منها بأنها تصنع خدمات جليلة للإسلام.

كذلك بدأت شركة روتانا احتكار أصوات المطربين المصريين لتنتهي صناعة الموسيقى خلال ٥ سنوات فقط من احتكارها بعد تدمير الصناعة بجدارة

طمس الفن كان هدفا لأن الفنون تحيي العقول

الوهابية والحج .. ثنائية رعتها السياسة ورأس المال

ترتبط ثنائية انتشار فكر الوهابية والحج على مدار تاريخ الحركة التي أطلقها محمد بن عبدالوهاب في العيينة منذ 1740 م، وتطورت في الدرعية عام 1745 م مع أسرة آل مقرن والتي كانت نواة العائلة السعودية.

رغم الأدوات التي أتيحت للوهابية على مدار تاريخها، من حروبٍ تارة، ورأس المال تارةٍ، والدعم السياسي داخليًا وخارجيًا تارةً أخرى، إلا أن موسم الحج كان بمثابة الورقة الأكثر ربحًا والعامل المساعد لانتشار ذلك الفكر.

الوهابية والحج .. نواة زرعها الأشراف الصوفية

مكة والحرم - رسومات المستشرقين
مكة والحرم – رسومات المستشرقين

لا يمكن فصل ما جرى في سبعينيات القرن العشرين عن ما حدث في أربعينيات القرن الـ 18، فقد حاول الوهابية استخدام الحج في نشر فكرهم لولا أن تصدى لهم الشريف مسعود حبسًا ونفيًا، ولما استفحل خطرهم قام الشريف غالب بإعطاء قبلة الحياة لهم لكي لا تذهب بلاد الحرمين تحت حكم الدرعية، فيروي زيني بن دحلان أن الشريف غالب سمح للوهابية بتدريس رسائل محمد بن عبدالوهاب على الحجيج وتوزيع شروح تلك الرسائل عليهم.

سنوات السبعينيات مع الوهابية والحج ومصر

الكعبة في السبعينيات
الكعبة في السبعينيات

تمثل فترة السبعينيات في تاريخ الوهابية والحج هي السنوات الأكثر ذهبيةً على الإطلاق، فالدولة السعودية مع طفرة الملك خالد، أحدثت تغيرًا في الاقتصاد السعودي الذي استفادت منه فكر الوهابية، مع التغيرات السياسية المحيطة حينها في المنطقة، كـ نصر أكتوبر ووصولاً إلى الجهاد الأفغاني.

مصر في السبعينيات
مصر في السبعينيات

في مصر كانت لعبة التوازنات السياسية قد بدأها السادات منذ توليه الحكم، وبدأت تؤتي ثمارها مع إطلاق يد شباب الإسلاميين في الجامعات المصرية لتكون أداةً لتلك اللعبة والتي أسفرت في هوامشها التأثيرية عن امتداد الوهابية في مصر.

عبدالمنعم أبو الفتوح في السبعينيات

يحكي عبدالمنعم أبو الفتوح في كتاب شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية فى مصر أن شباب الإسلاميين تأثروا كثيرًا بالتيار السلفي في مرحلة من تكوينهم الديني، خاصةً أن آلاف الكتب السلفية كانت تهدي من السعودية إلى مصر في سياق «تهدى ولا تباع» وكانوا يأخذونها ويوزعونها على الطلبة دون أن يعلموا أن فيها مشاكل فكرة ومنهجية، بل ووصل الحد إلى أنه طبعوها في سلسلة صوت الحق التي كانت لسان حال طلاب الإسلاميين في الجامعات.

زوايا الحرم المكي في السبعينيات
زوايا الحرم المكي في السبعينيات

عامل آخر إلى جانب الكتب التي تهدى ولا تباع وهو عامل رحلات الحج والعمرة، فقد كان إجمالي رحلات الطلبة التي ينظمها الاتحاد يصل إلى 15 ألف طالب وطالبة، وكانوا جميعهم من أهم الروافد التي تنقل الفكر الوهابية المتشدد.

وقد ساهم المزج بين السلفية الوهابية والإسلام السياسي الإخواني إلى حدوث صدامات فكرية واختلافات حول النظرة للمرأة وحجابها والتعامل مع النظام بالسلاح أو الدعوة وشيئًا فشيئًا اتحدا سويًا.

راسبوتين القرن العشرين

تحول الشيخ محمد متولي الشعراوي إلى نجم تليفزيوني، وبعد ذلك عينه الرئيس أنور السادات وزيرا للأوقاف ليكون صاحب التصريح الشهير “والذى نفسى بيده، لو كان لى فى الأمر شىء لحكمت للرجل الذى رفعنا تلك الرفعة، وانتشلنا إلى القمة ألا يُسأل عما يفعل”، ليطلب منه العضو الاستعاذة بالله لأن الوحيد الذي لا يسأل عما يفعل هو الله وهو ما رفضه الشعراوي مدعياً أنه يعرف الله أكثر من النائب.

خاض الشيخ الشعراوي خلال عقد الثمانينات معركتين بدعم وهابي خالص الأولى هي حجاب الفنانات، والثانية هي دعم شركات توظيف الأموال الإسلامية، انتصر في الأولى انتصارًا كبيرًا، تحجبت على يديه شادية وشهيرة وسهير رمزي وهناء ثروت والمذيعة كاميليا العربي واعتزل محسن محيي الدين ومجدي إمام.

وقدم الشعراوي نفسه حملة دعاية لشركة الريان التي بعدها اتحدت مع شركة السعد قبل أن تقرر الحكومة المصرية انهاء تلك المهزلة ابان الحرب العراقية الكويتية، وبدء عودة آلاف المصريين من الخليج محملين بالأفكار الوهابية مقتنعين بها بحكم الحياة تحت جناحها لسنوات عديدة

من يوميات فتاة من مصر عاشت طفولتها في السعودية ٣

الموسيقى حرام بينما الدفوف حلال حيث استقبل بها أهل المدينة الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه المهاجرين من مكة فلا مجال للتفكير في أن الكمان، البيانو، العود، الناي وغيرها من الات موسيقية لم تكن على زمن الرسول وتم اختراعها بعد ذلك بمئات السنين فكان كل ما خالف زمن ظهور الإسلام بدعة إذا كل جديد مبتدع وهو محل إكراه أو تحريم فكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار لذلك حرمت زراعة الأعضاء وربما كان الأجدر تحريم غسيل الكلى، الولادة القيصرية واترك القوس مفتوحًا لكل اختراعات البشرية العلمية والأدبية التي سبقنا بها الغرب ونال السيادة وامتلك السلاح والعلاج وحتى لعب الأطفال وفقدنا كل اليات التعبير عن النفس بالفنون فلا المسرح ولا الغناء أو التمثيل وانحصر السباق الذي تحمد فيه المشاركة هو في حفظ القرآن فقط ودون تدبره وفهمه أو تبني المعاني والقيم التي جاء بها.

إن وسائل الإعلام هي اليد اليمنى للفوضى. .. دان براون

يكفينا حديث الشيخ الشعراوي وتبريره للتحرش، شاهد الفيديو لتعرف

ما بعد قناة اقرأ وجيل قناة الناس

قناة الناس الفضائية
قناة الناس الفضائية

ظهرت مجموعة سعودية أخرى للقنوات الدينية وهي شبكة المجد الفضائية والتي أصدرت قناتين دينيتين هما قناة المجد للقرآن الكريم 2004 م وقناة المجد للحديث النبوي 2006 م، لكنهما لم يكتسبا شهرة قناة اقرأ رغم وجود قنوات اقرأ منافسة للقناة بشكل فردي مثل الرحمة والبركة والفجر.

مع العام 2006 تغير مسار تاريخ القنوات الدينية في مصر عندما اشترى رجل الأعمال السعودي منصور بن كدسة قناة الناس التي ظهرت كقناة خفيفة في عدد ساعات البث والفقرات، وتحولت إلى القناة الدينية الأكثر مشاهدةً في مصر عندما صعدت رموز التيار السلفي في مصر مثل «محمد حسان، محمد حسين يعقوب، أبو إسحاق الحويني، محمود المصري، أحمد عامر، محمد جبريل، حازم صلاح أبو إسماعيل، وجدي غنيم، صفوت حجازي، عائض القرني، محمد مسعد ياقوت وعبد الرحمن الصاوي وخالد عبد الله»، واستغنت نهائيًا عن العنصر النسائي.

وقد أسفرت هذه البصمات السعودية لاحقًا إلى ظهور قنوات دينية مذهبية عند الشيعة، وقنوات مسيحية تواجه ما تعرضه القنوات الدينية الإسلامية، إلى أن بدأ الشحن السياسي الذي وصل إلى ذروته عام 2010 وصدور حملة لمكافحة خطر القنوات الديني.

25 يناير
25 يناير

كان موقف القنوات الدينية من الربيع العربي بدءًا من 2011 موجهًا حسب الموقف السعودي، فمثلاً اتجهت قناة الناس إلى تأييد الثورة على بشار الأسد، لكنها تعاملت بحياد بشأن الثورة على محمد حسني مبارك.

ثورة 30 يونيو
ثورة 30 يونيو

ولما وصل الإخوان إلى سدة الحكم لم تتكلم قناة الناس عن تأييد الإخوان بشكل واضح وهو ما أدى إلى انصراف كمية كبيرة من الإسلاميين عنها واتجاههم إلى قناة الحافظ، إلى أن جاءت ثورة 30 يونيو 2013 وأغلقت الجميع.

صارت مياه القنوات الدينية راكدة تنتظر حجرًا لن يلقى إلا بعد نصف قرن على أقل تقدير، بعد أن تتمكن السمكية من ذاكرة الناس ويظهر جيل جديد من الدعاة بعدما فضحت الثورتين 25 يناير و 30 يونيو كل دعاة الفضائيات.

كيف صنعت الوهابية محمد حسان؟

يسافر الشيخ محمد حسان إلى الرياض و يتولى مسئولية مسجد الراجحى بمنطقة الربوة مواصلا تلقى العلم على يد الشيخ أبو صالح سليمان الراجحى، قبل أن ينتقل للدراسة على يد الشيخ عبد العزيز بن باز إمام المذهب الوهابي، وقائد جماعة الأمر بالمعروف ، ومفتي المملكة السعودية صاحب الآراء الحادة الشديدة التطرف، فيسمع منه كثير من الشروح مثل شرح فتح البارى و النونية و الطحاوية و الواسطية و فى الفقه و أصوله و كثير من الشروح.

وبعد هذا يكلفه مكتشفه الشيخ سليمان الراجحي بالإنتقال الى مسجده بالقصيم، وفى افتتاح أحدى المشروعات و بحضور أكابر العلماء فى المملكة يكلف الشيخ سليمان الشيخ محمد بالخطابة أمام كم كبير من أكابر العلماء، ويقوم بعد الخطبة الشيخ عبد الله بن منيع بتكليف من الشيوخ الإجلاء بمنح الشيخ محمد حسان شهادة الدكتوراة.

ليحصل الشيخ الشاب على شهادة دكتوراة على الرغم من أنه لم ينل حتى الماجستير، وعلى الرغم من أنه لم يدرس الفقه والشريعة في أي كلية معترف بها ليكلف بعدها بالتدريس فى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتي الشريعة و أصول الدين بتزكية من شيخ شيوخ الوهابية محمد بن صالح العثيمين، ويقوم بتدريس مادة الحديث ومادة مناهج المحدثين و مادة تخريج و طرق الحديث، ليعود بعدها الشيخ الشاب بعد أن تخطى منتصف الثلاثينيات في نهاية تسعينيات القرن الماضي إلى وطنه، بعد أن تغير وضعه المادي والفكري تماما.

وخلال سنوات قليلة يذيع صيت الشيخ الشاب، ومن خلال من سبقوه من شيوخ نفس المذهب في مصر والذين تستروا تحت اسم براق بديلاً لشيوخ المذهب الوهابي، ليطلقوا على أنفسهم “السلفيون”، صار أحد أئمتهم، الذين يسعون خلفه ويشدون الرحال إلى ذلك المسجد الذي يخطب فيه أياً كان مكانه.

ومن خلال تواجده في مسجد “العزيز بالله” أكبر تجمع للشباب الذي وجد في هذا المذهب نفسه، فأطلق ذقنه التي لم تتعلم حتى بعد كيفية الخروج، وارتدى ما قصر من جلاليب بيضاء، ونقل ساعة يده إلى الجانب الأيمن، معتبرين الشيخ الشاب مثلهم الاعلى، خاصة مع كبر سن كل الشيوخ الذين سبقوه، والذين بدأوا التبشير الوهابي الخليجي منذ بداية عصر البترودولار في نهاية السبعينيات، ليقود وحده بمعونة نفس السلاح البترودولاري تجديد المذهب والدعوة اليه.

حسان ظل يستقبل بسيارة خاصة عند سلم الطائرة حتى ٢٠١١.

أثر قرار بقاء الوهابية في الأزهر في عصر محمد علي باشا وما تلاه

الدراسة في الجامع الأزهر
الدراسة في الجامع الأزهر

أبقى محمد علي باشا على عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب في مصر، فقام بتدريس الفقه الحنبلي في الأزهر بصحبة أخويه إبراهيم وعلي وقريب لهما هو عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وذلك عام 1819 م.

اقرأ أيضًا 
“وثائق مرحلة منسية” مجالس القراءة الصوفية بالمسجد النبوي .. أسستها مصر قبل سيطرة الوهابية

أول آثار وجود الوهابية في الأزهر أن حفيد محمد بن عبدالوهاب صار شيخًا لرواق الحنابلة بداخل الجامع الأزهر سنة 1856 م وهو الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب، وصار له تلامذة كثر.

غلاف كتاب سعادة الدارين
غلاف كتاب سعادة الدارين

وانتشر الفكر الوهابي في مصر منذ ذلك الحين وليس أدل على ذلك من أن أول كتاب علمي تم وضعه للرد على الوهابية في مصر هو كتاب سعاد الدارين في الرد على الفرقتين الوهابية ومقلدة الظاهرية والذي ألفه إبراهيم بن عثمان السمنودي للرد على شيخ وهابي نزل إلى مصر سنة 1894 م وبدأ يبث أفكاره فيها.

تأديب الأدب

خاض الشيخ الشعراوي مواجهات ومعارك فكرية عديدة كان أهمها وأكثرها ضراوة  تلك التى دارت سجالا بينه وبين ثلاثة من قمم الفكر والثقافة انتقلوا إلى رحمة الله هم: توفيق الحكيم ـ يوسف إدريس ـ  د. زكى نجيب محمود.

وكانت المعركة مع الحكيم بسبب المقالات التى كتبها توفيق الحكيم وهو على مشارف التسعين تحت عنوان “حديث مع الله”  ونشرتها “الأهرام” على مدى أربعة أسابيع بدأت فى أول مارس 1983 وكانت المقالات فى صورة حوارات مع الله وأثارت ردود فعل غاضبة لدى الكثيرين من رجال الدين والمفكرين الإسلاميين.

وسارع بالتعقيب عليها الدكتور محمد الطيب النجار الذى كان رئيساً لجامعة الأزهر، وقال متعجبا من قول الكاتب الكبير أنه سمع أو خيّل إليه أنه سمع رداً من الله، واعتقد أن الله سمح له أن يدخل معه فى حديث.

وقال الدكتور محمد الطيب النجار مستشهداً بالأية الكريمة “وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً” وقد انقطع الوحى ونزوله منذ ختمت الرسالات بمحمد عليه الصلاة والسلام.

وتصدى الشيخ الشعراوى بعد ذلك لما كتبه توفيق الحكيم وهاجمه بعنف وقال “عجبت من رجل يعتبرونه شيخ الكتاب يعلن بنفسه أنه لم يعد صالحاً لأن يكتب لا مسرحيات ولا روايات أى أنه لا يصلح لكتابة بشر لبشر ثم يتسامى إلى أن يتكلم مع الإله أو يستقبل كلاماً من الإله”، ووصف الشيخ الشعراوى الحكيم بأنه يمثل شيخوخة الفكر وطفولة العقيدة، واشتدت المعركة وتدخل إلى جانب توفيق الحكيم كل من يوسف إدريس ودكتور زكى نجيب محمود، وطالب الشعراوى بعقد ندوة لهم جميعا وتذاع فى وسائل الإعلام المختلفة وتراجع الحكيم وغيّر عنوان مقالاته إلى “حديث إلى الله” ثم إلى “حديث مع النفس”.

اعترف يوسف ادريس رغم عزته الشديدة أن المقال الذي كتبه دفاعا عن الحكيم لاقى هجومًا لم يستطع تحمله فاضطر للاعتذار وهو ما فعله الحكيم نفسه للشعراوي الذي صار أهم من الأئمة الأربعة لمؤمني القرن العشرين.

النصف الأول من القرن العشرين .. الدعاية للوهابية بشكل أزهري علماني !

تقويم 1 يناير 1900 على مصر
تقويم 1 يناير 1900 على مصر

كانت بداية القرن العشرين بمصر هي المحطة الفارقة بسنوات تاريخ الوهابية في الأزهر الشريف، وذلك لظهور الملك عبدالعزيز حفيد مؤسس الدولة السعودية الأولى والذي بدأ سنة 1902 في أولى خطوات تأسيس الدولة السعودية الثالثة.

الملك عبدالعزيز
الملك عبدالعزيز

خلال عمل عبدالعزيز آل سعود في تأسيس الدولة السعودية الثالثة، كان الفكر الوهابي يلقى تأييدًا وتسويقًا داخل مصر، وعلى رأس من روج للفكر الوهابي كان الشيخ محمد عبده ومدرسته.

الشيخ محمد عبده
الشيخ محمد عبده

ساهم الشيخ محمد عبده في الدعاية للفكر الوهابي داخل الأزهر واعتبر محمد بن عبدالوهاب هو المصلح المجدد، ويقول حافظ وهبة تلميذ محمد عبده في كتاب خمسون عامًا في جزيرة العرب «سمعت الأستاذ الإمام محمد عبده مفتي مصر يثني في دروسه بالأزهر على الشيخ محمد بن عبدالوهاب ويلقبه بالمصلح العظيم ويلقي تبعة وقف دعوته الإصلاحية على محمد علي باشا والدولة العثمانية لجهلهم ومسايرتهم لعلماء عصرهم ممن ساروا على سنة من سبقهم من مؤيدي البدع والخرافات ومجافاة حقائق الإسلام».

محمد مصطفى المراغي
محمد مصطفى المراغي

وساهم الشيخ محمد مصطفى المراغي تلميذ محمد عبده عندما تولى مشيخة الأزهر أن يقوم بتدريس كتب بن تيمية عمليًا في الجامعة، فكان ذلك هو أول ميلاد الفكر الوهابي بالأزهر دراسيًا.

محمد حامد الفقي
محمد حامد الفقي

تطور آخر شهده تاريخ الوهابية في الأزهر قبيل قيام الدولة السعودية الثالثة وهو ظهور أول فرع للفكر الوهابي بمصر فعليًا على يد أزهريٍ هو الشيخ محمد حامد الفقي الذي كان صوفيًا أشعريًا، وتحول إلى رمز سلفي وهابي وأسس جمعية أنصار السنة المحمدية عام 1926 م، وألف كتابًا بعنوان أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب.

المفكر أحمد أمين
المفكر أحمد أمين

ومن التطورات التي شهدها تاريخ الوهابية في الأزهر ومصر أن رموز الفكر المدني هم الآخرين ساهموا خلال النصف الأول من القرن العشرين في الترويج للفكر الوهابي، فنجد الكاتب أحمد أمين في كتاب من زعماء الإصلاح في العصر الحديث، يضع محمد بن عبدالوهاب على قائمة المصلحين واصفًا إياه بأنه الذي صوب مسار عقيدة المسلمين على وجه الأرض بالإصلاح.

طه حسين
طه حسين

طه حسين انضم إلى قافلة من أيدوا الحركة الوهابية إذ نشر عام 1933 بحثًا عن الحياة الأدبية في جزيرة العرب قال فيه “كان لابد أن يحدث تحالف بين الدين والسياسة لأن المذهب الجديد صار رسميًا ولابد أن يعتمد على قوة سياسية تؤيده وتحميه وتنشره، ولولا أن الترك والمصريين اجتمعوا على حرب هذا المذهب لكان من المرجو جدًا أن يوحد هذا المذهب كلمة العرب كما وحد الإسلام كلمتهم في القرن الأول.

مصر
أحمد حسن الزيات

أما أحمد حسن الزيات صاحب مجلة الرسالة فقال سنة 1946 في خطبة استقبال الملك عبدالعزيز آل سعود إن الدعوة الوهابية وهبت نفحات الرسول على آل الشيخ وآل سعود فجددوا حبل الدين وجمعوا ما شت من شمل العرب وتهيأت الفرصة مرة أخرى لشريعة الله ليرى الناس كيف بسطت ظلال الظلام والوئام والأمان على أشد بقاع الأرض ضلالة وجهالة.

مصر
أحمد حسين

ومن الذين أيدوا الوهابية في تلك الفترة أحمد حسين مؤسس حزب مصر الفتاة والذي ألف كتابًا بعنوان مشاهداتي في جزيرة العرب عام 1948 م وقال «إن أحفاد بن محمد بن وأحفاد محمد بن عبدالوهاب يحملون لواء التوحيد وينافحون عنه والعالم الإسلامي كله اليوم تحت تأثير النور والعرفان قد بدأ يدرك بفطرته هذا الذي دعا إليه محمد بن عبدالوهاب».

الوهابية في مصر خلال العصر الجمهوري

مصر
الضباط الأحرار

قامت ثورة يوليو 1952 وأطاحت بأسرة محمد علي باشا، وشهد تاريخ الوهابية في مصر والأزهر تحولاً كبيرًا ومتباينًا لا زالت آثاره ممتدة حتى الآن.

مصر
سيد قطب

مع الأشهر الأولى لثورة يوليو صدر أول صوت ينادي بضرورة التعرف على الفكر الوهابي، حيث كتب سيد قطب مقالاً في العدد 1001 من مجلة الرسالة يوم 8 سبتمبر عام 1952 م بعنوان صيحة في وجه وزارة المعارف اقترح فيه أن تقوم وزارة المعارف بعملية إعادة كتابة التاريخ لأسرة محمد علي باشا لكونه مزيف وتمت كتابته بواسطة المنافقين، وقال «تركنا هذه الأجيال كلها تفهم أن تحطيم محمد علي للحركة الوهابية في الجزيرة العربية كان عملا عظيما، وهو في حقيقته كان جناية تاريخية على النهضة الإسلامية التي كان يمكن أن تبكر مائة عام عن موعدها، لو تركت هذه الحركة تمضي في طريقها، وتبلغ أهدافها في ذلك الحين».

اقرأ أيضًا 
قصة الطائرات اللاجئة .. الهبوط في مطارات الخلاف بين مصر والسعودية في الستينيات (تحقيق)

أضفت الخلافات المصرية السعودية زمن العصر الناصري تأثيرًا سلبيًا على حركة الوهابية، ولم ينقشع ذلك التأثير السلبي إلا مع موت عبدالناصر وتولي السادات مقاليد الحكم.

مصر
السادات وعبدالناصر

أدرك السادات أن خلافة عبدالناصر تحتاج إلى لعبة التوازنات السياسية فلجأ إلى ورقة الدين فاستعان بالإخوان لضرب الناصريين وقوى اليسار، وكان ذلك القرار واحدًا من أهم القرارات التي جعلت الوهابية ينتعشون بمصر، خاصةً بعد الإنفتاح الاقتصادي.

مصر في السبعينيات
مصر في السبعينيات

مع النصف الثاني السبعينيات ساد نوع من أنواع التدين الشكلي في مصر، متزامنًا مع انتشار كثيف للكتب الوهابية داخل المجتمع المصري وجاءت تلك الكتب مع الحجاج المصريين الذين كانوا يأخذونها عند سفرهم لبلادهم مجانًا، وبالتزامن مع ذلك كان شريط الكاسيت هو الأداة السحرية التي أنعشت الفكر الوهابي في مصر من خلال الخطب المنبرية والدروس الدينية السلفية، ثم تفاقم التأثير أكثر عندما بدأت دولة التلاوة المصرية تفقد رموزها بالموت واحدًا تلو الآخر، لتنتشر النغمة السلفية في الأذن المصرية بتلاوات القرآن الكريم، وقد أنفقت السعودية في الفترة من السبعينيات إلى منتصف التسعينيات ملايين الجنيهات لبث ذلك الفكر، خاصةً مع ظهور الفضائيات السلفية مثل قناة اقرأ.

اقرأ أيضًا 
أنقذوا جامعة الأزهر من أساتذتها إنهم ينشرون الوهابية في المحاضرات “صور”

على الصعيد الأزهري فإن عودة الأزهريين الذين كانوا في بعثات علمية بالسعودية، إلى العمل بمصر كأساتذة في الجامعة ساهمت بشكل كبير في الانتشار القوي للفكر الوهابي بمصر بل ووجود مؤيدين له داخل الأزهر وخارجه، وعلى رأسهم الشيخ خالد الجندي الذي كتب كتابًا على محمد بن عبدالوهاب وصفه هو وحركته بأنها أعظم ما جاء في الفكر الإسلامي.

مصر
الشيخ محمد سيد طنطاوي

ومع فترة الشيخ محمد سيد طنطاوي نشط الوهابية في الأزهر بكثرة خاصةً بعدما تم إلغاء الكتب الأزهرية واستبدالها بكتب متوسطة الفكر في العقيدة والتفسير والحديث، فلجأ الطلاب إلى شيوخ السلفية بالمساجد وأشرطة الكاسيت، ثم تعيين خريجي جامعة الأزهر من الذين تأثروا بالفكر الوهابي كمدرسين في مراحل الإعدادية والثانوية وقد وصل عددهم حتى العام 2010 إلى مالا يقل عن 15 ألف مدرس.

لماذا فشلت لجنة الوساطة في الوقوف ضد الإرهاب في التسعينات؟

في إبريل 1993، كان حديث كل الأوساط في مصر “لجنة الوساطة” بين الداخلية والجماعات المتطرفة لوقف اعمال العنف والإرهاب. وارتفعت علامات الإستفهام حول تلك اللجنة خاصة بعد إقالة اللواء عبد الحليم موسى وتعيين اللواء حسن الألفى وزيرًا للداخلية.

وتعددت أسماء اللجنة  مابين “لجنة العلماء”، “لجنة الحكماء”، “لجنة المساعي الحميدة” وقالوا: لجنة الشعرواي، ورغم ذلك كان الشيخ محمد متولي الشعراوي يضيق من الحديث عن تفاصيل هذه اللجنة.

يرجع أصل الحكاية إلى الدكتور سيد الطويل عميد كلية الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الأزهر ورئيس جمعية دعوة الحق الاسلامية والتي كان مقرها الدقي، فهو صاحب الفكرة أملاً في وقف أعمال العنف ونزيف الدم والإرهاب.

وطرح سيد الطويل الفكرة على مجموعة من العلماء الذين دعاهم لمناقشتها في مقر جمعية دعوة الحق الإسلامية بالدقي، ولاقت الفكرة استحسانهم كونها تمس شعورهم الوطني وحسهم الديني لإعادة الإستقرار للبلاد، ووافق الشعراوي على المشاركة معهم بعد إلحاح الكثيرين.

مصر

إقرأ أيضا
الخلافات الزوجية

وانتهى الأمر إلى ضرورة تشكيل لجنة يتم اختيار اعضائها بعناية وتتصف بالإعتدال والحياد الكامل.وبعد مناقشة حول وضع اسم للجنة الوساطة انتهى الحال إلى اختيار اسم”جماعة العلماء والحكماء للإصلاح” وتم تشكيل اللجنة من، الشيخ محمد متولي الشعراوي، الدكتور أحمد شلبي، الدكتور محمد عمارة، الدكتور عبد الرشيد صقر، الدكتور عبد الصبور شاهين والدكتور محمد أحمد سطول، الدكتور عبد الله عبد الحي، الدكتور محمد المختار المهدي، وجيه السعداوي ، الشيخ عبد الرحمن يعقوب، الشيخ عبد البديع غازي، وضمت اللجنة كلًا من أحمد فراج، والكاتب الصحفي فهمي هويدي، ومحمد إسماعيل.

واختارت اللجنة أكثر المحامين صلة بقيادات الجماعات داخل السجون ليكون حلقة اتصال بينهم وبين اللجنة، واتصلت اللجنة بوزير الداخلية السابق اللواء عبد الحليم موسى وطلبت تحديد موعد اللقاء، وحدد الوزير موعد يوم الأحد الرابع من ابريل1993، وبالفعل التقيا يومها في مكتب وزير الداخلية واستمر اللقاء خمس ساعات.

مصر

عرض في هذا اللقاء اللواء عبد الحليم موسى على أعضاء اللجنة الموقف الأمني بالكامل، والانتهاكات التي ارتكبتها الجماعة باغتيال عدد من الشخصيات الأمنية، وما أصاب البلاد من خسائر اقتصادية نتيجة أعمال العنف الموجة ضد السياحة والاقتصاد القومي، ووافق بتحفظ شديد على وساطة اللجنة بشرط ألا تتم بشكل مباشر مع أعضاء الجماعات، بالإضافة إلى عدم فرض شروط من جانبها قد يكون من شأنها التضليل أو كسب الوقت.

وانتهى الأمر بالاتفاق على مواصلة اللجنة عملها واتصالها والسماح لبعض اعضائها بلقاء بعض قيادات الجماعات بالسجون المعتقلين بها، وتم التشديد على الحفاظ على سرية الاجتماعات واجراء الاتصالات، على أن يتم عقد مؤتمر موسع بالأزهر الشريف لإعلان نتيجة الاتصالات والوساطة في حالة التوصل الى نتيجة محددة.

وتم تكليف اللواء مصطفى عبد القادر رئيس مباحث أمن الدولة بوزارة الداخلية ليكون حلقة الاتصال بين لجنة الوساطة والوزارة.

مصر

وفي الوقت الذي كانت فيه جهود الوساطة مستمرة، وفي الوقت الذي طالبت فيه لجنة الوساطة بالافراج عن المعتقلين الذي لم يصدر بشأنهم أحكام قضائية ولم يثبت تورطهم في قضايا إرهاب أو قضايا تطرف، ووعد الوزير عبد الحليم موسى بالنظر في ذلك، وقع إغتيال اللواء محمد الشيمي في أسيوط، وهو ما أكد عدم التزام الجماعات بأي جهود للجنة الوساطة، وأصبح مجموعة من العلماء  الذين انتدبوا أنفسهم وأخذوا زمام المبادرة في وضع حرج أمام وزير الداخلية السابق اللواء عبد الحليم موسى، وفشلت الوساطة، وتعرضت للإنتقاد، ولم يسلم أعضاؤها من الانتقادات وقالوا: كيف تقوم الوساطة بين القانون والخارجين عليه؟ بين الشرعية ومحاولة هدمها؟

مصر

وكان الشعرواي قد انسحب من البداية بعد اجتماعهم مع وزير الداخلية السابق، وخرج من الإجتماع بعد ثلث ساعة فقط غاضبًا، وقال حينها: الطرف اللى احنا شايفينه وعارفينه ومتأكدين منه هو الحكومة، أما الطرف الثاني فنحن لا نعرف يبقى مين؟ حسبما روى الشيخ محمد متولى الشعرواي في حوار له في كتاب “حكايتي مع هؤلاء”.

أفشل الرجل كل الجهود كي تبقى شوكة المتطرفين موجودة مدعيا غير الحقيقة كما ادعى تماما في حوار مفيد فوزي المصور.

راسبوتين الثاني  .. عمرو خالد

الفنانة عبير صبري كانت قد صرحت بأنها قررت الاعتزال وارتداء الحجاب بعد أن استمعت لدروس عمرو خالد وفي سؤالها عن إذا كانت قد تعرضت لضغوط من الفنانات المعتزلات نفت بقطع.

ضمن الموجة نفسها اعتزلت الفنانة موناليزا التي شاركت الفنان محمد هنيدي فيلم همام في أمستردام وميرنا المهندس أيضًا والتي عادت إلى الفن سريعا وخلعت الحجاب بالتزامن مع رحيل عمرو خالد الأول من مصر عام ٢٠٠٢ والضجة التي صاحبت انتقاله إلى لنلن خاصة مع الحملة التي شنها عليه الكاتب الصحفي مفيد فوزي والذي كتب مقالا بعنوان: رحل راسبوتين غير مأسوف عليه

الثابت أن المفهوم الذي أصبح راسخًا عن تحريم الفن كان سببًا في استشعار كل ممارس للفن الذنب  وطالما كان هناك جيل كامل من فنانات معتزلات مثل شمس البارودي شادية سهير البابلي نسرين وزوجها محسن محي الدين وهناء ثروت وشقيقة زوجها المذيعة كاميليا العربي التي تأثرت بها وارتدت الحجاب ومنعت من دخول التلفزيون فاختفت العائلة كلها حتى جاء حكم الإخوان فأعلن الشقيق الأكبر وجدي العربي تأييده للجماعة ومن ثم منعت كاميليا العربي من التصرف في أموالها بالتفتيش المفاجئ علي جمعية “أحباب الله لتنميه المجتمع” بزهراء المعادي، التي تمتلكها كاميليا العربي، قد تضمن “استغلال الشباب والفتيات اليتيمات بها لصالح الإخوان، والنجاح في الدفع ببعضهم للنزول إلى الشوارع والزج بهم للقيام بمظاهرات”.

مصر

فكان طبيعيًا أن تشعر الفنانات الأصغر سنًا في الجيل التالي مثل الفنانة هالة فؤاد، ونورا، صابرين، منى عبد الغني، عبير الشرقاوي، شاهيناز النجار، غادة عادل ومها الصغير زوجة الفنان أحمد السقا وحنان ترك أنهن مقصرات ويعشن في خوف من لقاء الله قبل أن يتبن عن الاثم فالذي يتجسد في الفن لذلك كانت تعتقد كل واحدة منهن أنها وجدت الراحة عندما عندما اعتزلت بسبب الأفكار المحفورة سلفًا في عقولهن عن مهنتهن المحرمة.

والمفارقة أنك لو راجعت الحوارات الصحفية التي أجرتها الفنانات خاصة اللاتي رجعن عن قرار الاعتزال والحجاب مثل غادة عادل، مها الصغير، عبير صبري، شهيرة وسهير رمزي ستلحظ كيف كان الشعور براحة الضمير وقتها واهيًا وتكتشف أن الزن ع الودان أمر م السحر وأن التغييب والدروشة هما الحل المثالي الذي يجعل الإنسان يعيش في الآخرة مرتاحا من مواجهة صعاب الدنيا التي تحتم عليه العمل والمنافسة.

لم يختلف الفن عن الكرة فقد صرح أبو تريكة في لقاء مع  منى الشاذلي أنه تمنى لو التقى بالشيخ محمد متولي الشعراوي لكن الموت حال دون ذلك وكان قد تمنى لقاء عمرو خالد ولقد تحقق له ما أراد وأيضًا اللاعب هادي خشبة الذي كان يحرص على دروس عمرو خالد كما صداقته.

تأخر الوقت حتى أبدى كبار شيوخ الدعوة رأيهم في عمرو خالد، ففي حوار أجرته مجلة «لها» عام ٢٠٠٣ في العدد الصادر يوم 26/2 مع شيخ الأزهر والدكتور عبد المعطي بيومي والدكتور عبد الله النجار والدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر.

قال فضيلة الشيخ سيد طنطاوي أن شروط الداعية لا تتوفر في عمرو خالد، وأولها أن يكون خريج معهد ديني معترف به، وأن يحفظ القرآن الكريم، وأن يكون قادرًا على استنباط الأحكام الشرعية.

أما الدكتور عبد المعطي بيومي فوصف عمرو خالد بشاعر الربابة الذي يروي سيرة أبي زيد الهلالي لتسلية الناس وإلهائهم عن واقعهم، فيما قال الدكتور عبد الله النجار أن انبهار الشباب به نوع من التمرد وعلق الدكتور أحمد عمر هاشم بأن الدعوة أصبحت متاحة لكل من هب ودب.

من يوميات فتاة من مصر عاشت طفولتها في السعودية ٣

الحرام هو الأصل في كل شيء

مضت السنوات القليلة بتغيرات فكرية كبيرة بينما لم أدرك أنها قفزات هائلة غيرت من هُوية المسلمين ليس في السعودية فحسب بل في مصر بلدي فبدلتنا تماما غيرت من شكل علاقاتنا الأسرية، ومع الجيران وفي العمل وحتى في الشارع.

كنت أداوم على زيارة مصر كل عامين أو ثلاثة في العطلات الصيفية فلاحظت التغير، لم يعد شيئًا كما كان، هذه سيارات الأجرة التي كنت استمتع بركوبها تجوب بي شوارع القاهرة بينما أتعرف على الأغنيات الرائجة والمطربين الجدد تحول جميعها إلى سماع أشرطة الوعظ الديني بلهجة خليجية تتوعدنا بالعذاب الشديد وتكفرنا على التعلق بالدنيا ثم لم يعد من حقك أن تطلب من السائق أن يضع لك أغنيتك لمطربك المفضل هنا بدأ المسلم يعتقد أن لديه الحق في فرض رأيه على الآخر وبدى سير الفتاة في الشارع مبعثًا للخطورة وأصبح الزي المحتشم فرضًا وتسلط على كل من تسير في الشارع بدعوى الدين، ودع المتحابان يديهما المتعانقة ولو متزوجين وأصبحت الزوجة تهرول للحاق بالزوج الذي يتقدم المسيرة وحده بينما تحمل صغيرها وحقائبها.

أصبح النفاق سمة المجتمع يقهر بعضه بعضًا ويتسلط بحكم الدين ومنهج التحريم وبدى التحقق ليس بإتقان العمل ولا النبوغ والابتكار فكلها في حكمهم بدع، فبقي التحقق ممكنًا بإلقاء الأوامر والتسلط على المسلم/المسلمة حتى في مخادعهم الخاصة حتى لا تترك تفصيلة يُعمل الفرد من أجلها عقله، ولما لحق الوصم بجميع وسائل تعبير الإنسان عن أفكاره ومشاعره وأصبحت في حكم المحرمات والمحاذير استشرى الزيف وسوء الأخلاق والتطرف حتى وصلنا إلى الإرهاب

ورغم أن خسائرنا لا يمكن تقدرها بثمن لم ننجح حتى اليوم في الخروج من عباءة العيشة المحرمة والتطرف، هذا لأننا نحاول التغيير بالإقناع بينما تغيرنا بالإجبار والفرض فيما نهجت المملكة العربية السعودية في تصحيح مسارها والتخلص من إرث ما عرف بحركة الصحوة بالفرض والصدمة أيضًا لتخلع عن شعبها عنوة الأفكار المتطرفة والتي سينشروها بدورهم بين غيرهم طواعية بعد سنوات ولست أعلم إلى أين نحن نسير إن كنا نتحرك أصلا.

كيف تمت صناعة خليفة الشعراوي؟

ولكن ما الذي مكن عمرو خالد من تحقيق النجاح الذي يبدو مدفوعا بمؤسسات من وراءه جعله من بين أكثر ١٠٠ شخصية تأثيرًا في العالم وقدم أكثر من ٣٠ برنامجًا من آلاف الحلقات عبر فضائيات مصرية وعربية كان لقناتي اقرأ واي ار تي نصيب الأسد منها إضافة إلى إصداره مجموعة من الكتب التي تمت ترجمتها إلى الإنجليزية والفرنسية.

لم يكن صحيحًا أن ظاهرة عمرو خالد وجهًا من وجوه انتشار الأصولية الإسلامية وتغلغلها في شرائح المجتمع المصري كافة على اختلافها، بل كان ظاهرة أعدت خصيصا من أجل الطبقة الأرستقراطية من خطاب الإسلام السياسي صاحب الصوت الأعلى في مصر طوال العقود الثلاثة الأخيرة، هذا هو المبدأ الذي قامت عليه رسالة دكتوراه أعدها باحث الاجتماع الفرنسي باتريك هاني عن الإسلام كظاهرة اجتماعية: الشيوخ الجدد – نموذج عمرو خالد، ونالت رسالته جائزة أحسن رسالة دكتوراه باللغة الفرنسية عن العالم الإسلامي لعام ٢٠٠١

اختلف عمرو خالد عن تيار الإسلام السياسي الممثل في الجماعات والتنظيمات السياسية السابقة له في الظهور بأنه كان يدعو إلى الأخلاق خارج السياسة ووفق رأي الباحث باتريك المتخصص في الظاهرة الإسلامية والذي عاش في مصر فقد قال عن عمرو خالد أنه وقف على باب السياسة ولم يدخلها فمثلا كان يقول أن المسلمين خسروا فلسطين لضعف إيمانهم ولن تعود إليهم إلا بعودة إيمانهم قويا وعلى كل فرد أن يهتم بنفسه ويصبح متدينا

جاء عمرو خالد ملبيًا لطلبات النخبة والطبقة المتوسطة العليا بحيث لا يشعر أبناءها بذنب وجودهم في قمة الهرم الاجتماعي وبالتالي لا يكون مطلوبا منهم خسارة امتيازاتهم أو تغيير طبقتهم ما يختلف عن الخطاب الذي كان يوجهه أمثال وجدي غنيم، محمد حسان، ومحمد حسين يعقوب إلى الفقراء ليستشعروا فضلا بفقرهم ويرتضوه.

كان عمرو خالد خير من يخاطب الطبقة الارستقراطية كواحد منها كون أبيه طبيبًا كبيرًا ونافذًا وأمه حفيدة إبراهيم باشا عبد الهادي رئيس وزراء مصر الأسبق قبيل ١٩٥٢

الدعوة التي كان يوجهها عمرو خالد كانت الدنيا حاضرة فيها بقوة دون صدام مع الدين كان متأثرًا بالخطاب الليبرالي الذي تأثر به أقرانه مثل الحبيب الجفري وخالد الجندي فاعتبروا أنفسهم ظاهرة إسلامية جديدة

يقول الباحث باتريك أنه عقد مقارنات بين دروس عمرو خالد وخطاب الإصلاح البروتستانتي في أوائل القرن التاسع عشر ووجد بينهما كثير من التشابه خاصة فيما يتعلق بالنظرة إلى الثروة الاقتصادية.

 حيث كان عمرو خالد يعطي شرعية لتراكم الثروة طالما أديت حقها كما كان خطابه عن الصبر ليس قدريا كما خطاب الفقراء إنما يحفز الشباب على العمل وتنظيم الوقت والمثابرة لذا فقد ظهر كمدرب أو محاضر تنمية بشرية أكثر من داعية إسلامي

بدأ عمرو خالد دروسه في نوادي النخب وجوامع الأحياء الراقية والفنادق الفخمة حتى انتقل إلى مسجد الحصري بالسادس من أكتوبر بعد أن ذاع صيته وكثر مريديه من الشباب وما لبث أن التقطته الفضائيات وظهر على حسه رواجًا استثماريًا خاصا تمثل في قنوات اقرأ وشبكة قنوات أي ار تي وام بي سي ودريم وال بي سي وحتى التلفزيون المصري وقناة المحور الفضائية المملوكة في ذلك الوقت لحسن راتب الذي يحاكم اليوم بتهم تهريب للآثار.

قدم عمرو خالد حالة التدين الذي لا يمس الثروة ولا يتدخل في السياسة فيحقق التصالح بين الواقع والدين ولا يجرم الاختلاط بين الشباب والفتيات بل يعطي الشاب الفضل في دعوة الفتاة للدين والتي تحولت فيما بعد إلى الوصاية ومن ثم استحقاق العقاب أيضًا الذي تطور بالزمن لحق الشاب في التحرش بالفتاة طالما غير محجبة.

اللافت أن عمرو خالد لم يتوقف عند الطبقات البرجوازية من الأغنياء فقد سعى الشباب من الفقراء لحضور دروسه والإلتفاف حوله وبذلك يكونوا قد حققوا إنجازا بمجاورتهم أبناء الطبقة العليا وانتمائهم ولو شكليا أو لحظيا إلى طبقة أرقى.

كان الداعية الجديد والذي سبب الموجة الثانية الكبرى لمحمد متولي الشعراوي والذي كان تأثيره أوسع على الحجاب خاصة والاعتزال وتحجيم دور الفن والفنانين وفرض القيود علي النصوص وظهور السينما النظيفة ووصم الصحافة التي تعني برصد أخبار الشخصيات العامة الخاصة التي تنعكس على أعمالهم والتعرض لهم بالنقد والتحليل وهو بذلك اتبع منهجًا يقترب من جماعات الإيمان الجديدة المسيحية التي انتشرت في الغرب ورفضت هيمنة المؤسسات الدينية التقليدية واستقلت بشكل فردي مستندا علي العواطف أكثر من إلقاء الأوامر والتعنيف كما أنه لم ينتمي إلى مؤسسات غير رسمية مثل الجمعية الشرعية وأنصار السنة وغيرها

وما ميز عمرو خالد عن غيره وضاعف من تأثيره هو قبوله لقاء المخالف لبعض مظاهر الدين الشكلية والاستماع إليه في  هيئة ما يشبه الاعتراف أمام الكنيسة دون أن يصدر أحكاما عليه، لذلك جذب شرائح واسعة من الشعب المصري وامتد تأثيره إلي الشباب العربي من غير المؤطرين تنظيميا أو سياسيا

واجه عمرو خالد كثير من الأقلام الواعية والتي حذرت من إطلاق يده وأشارت إليه بأصابع الارتياب غير أنه كما العادة تُرك له العنان طالما ابتعد عن السياسة حتى عام ٢٠٠٣ عندما منع من عقد ندواته والاجتماع بمريديه في مصر بعد إعلانه العزم على اكتشاف الدعاة الجدد من الشباب في أنحاء الوطن العربي تزامنا مع إطلاقه مشروع إنسان الذي كان يهدف إلى الارتقاء بالشباب في القرى والمحافظات الفقيرة ولكن بقالبه الفردي كما هي مدرسة عمرو خالد غير أن ما تواتر وقتها عن غضب الحزب الوطني لتعارض مشروعه مع مشروع تنمية ألف قرية الذي كان يرعاه جمال مبارك في ذلك الوقت.

 رفض عمرو خالد الاعتراف بإبعاده عن مصر وصرح أرض الله واسعة ومصر لم تعد مناسبة لرسالتي لكن غيابه لم يطول حتى عاد إلى مصر قبل أن يُبعد مرة أخرى بعد تأثر زوجة علاء مبارك السيدة هايدي راسخ بعد حادث وفاة ابنهما بدروسه وعلى إثرها ارتدت هايدي راسخ الحجاب بينما رفضت سوزان مبارك أن يمتد تأثير الداعية المودرن إلى حيازتها الخاصة وصدر قرار إبعاده نهائيًا.

لم يكن شيئًا قادرًا على التنبه لخطورة تغلغل عمرو خالد على المجتمع رغم تضخم شعبيته إلا عندما تعرض الحزب الحاكم والأسرة الحاكمة شخصيًا للخطر فأبعدوه وعلى الرغم من أن دعوته كانت خالية من القيمة الحقيقية ومتسمة بالسطحية الشديدة الواضحة في كل ما يقوله وكأنما ضمن بافتعال البراءة وتجنب العمق نفوذه دون تأصيل لماهية الدعوة وكيف يجب أن يعرف الغرب الإسلام وكيف يكون المسلم فاعلا في مجتمعه دون تعلق بمظهر وهيئة خارجية  فقد وجد عمرو خالد طريقه إلى الملايين من المتعطشين للتفاهة وتفصيل الإسلام بحصره في العلاقات والتنمية البشرية التي تقف حدودها على الفرد ولا تتجاوزه إلى الفتاة.

إن صناعة النجم لا تتطلب تميزه وتفرده أو حتى استحقاقه بل تكفي تمثيله للشريحة المقصودة وقدرته على صناعة الحالة نفسها فلو كان المطلوب أن الفن حرام كله فليكن الشعراوي رائدًا، ولو أن المطلوب أن الإسلام يحجب الفنانات ولا يحرمهن من الفنون ويحرم الفن “غير النظيف” فقط ويجرم الاختلاط دون أن يمس الثروات ولا يتدخل في عمق الحكم والسياسة فعمرو خالد مرشحًا ممتازًا، حتى ولو اكتشفت بعد سنوات أنه منتجه تافها ولا بضاعة كانت لديه فهذا لكي تدرك حجم الآلة الإعلامية والأموال الطائلة التي دعمت صعوده وظهوره من جهة، إضافة إلى صناعة إجهاض النجوم أو تدميرهم لإفساح الطريق وترك المساحة خالية للمقصود من جهة أخرى، فنُضيق على الأجدر بالظهور وتشوههم لصالح المنشودين لتنفيذ المشروع أيا كان.

عمرو خالد الذي فشل في أن يصبح لاعب كرة قدم في النادي الأهلي الذي انتسب إليه وجد طريقه إلى جامع النادي وبدأ في تأسيس شعبيته بمغازلة الشباب عن طريق الحديث عن الحجاب والعلاقات والجنس والعمل وهكذا حتى أصبح يطرح شرائط الكاست الصوتية ليبيعها جنبا إلى جنب مع أشرطة شعبان عبد الرحيم وحقق منهار ثروة طائلة امتلك بها العقارات في لندن وبيروت بينما حافظ على شقته المستأجرة في مصر حتى لا يلفت إليه الأنظار خاصة عيون أجهزة الأمن.

جاء عمرو خالد مخالفًا لمدرسة الشعراوي السابقة فصرح بلومه لاعتزال الفنانات باعتبار أن للفن قيمة ولكن بضوابط – من شأنها أن تغير المجتمع كله – كانت المدرسة الأحدث لذلك كانت الأكثر نفوذا وتأثيرا وخطورة فقد دعى لفن ليس بفن وبسطحية كان أثرها السلبي أفدح من أثر الدعوات المتشددة الأصولية بسبب اتساع رقعة التأثير الذي طال جميع فئات وشرائح المجتمع، فكيف يمكنك رفض من يقول بإلغاء الرقابة الأمنية والسياسية من على الأعمال الفنية بينما تبقى نصائحه وتوجيهاته وحدها الرقيب غير المباشر ولكن المحسوس!

 الخاتمة

لم يعد المصريون يقبلون الأخر، حرموا كل الفنون وكرهوا فاعتادوا القهر والقبح، توقفت العقول عن النقد واستباحت تتبع السلف فأصابها التلف

الكاتب

  • إعلامية حرة، أسست شبكة مراسلي المحافظات في أون تي في إبان ثورة ٢٥ يناير وشاركت في تأسيس وكالة أونا الإخبارية.. عملت كرئيس تحرير ومدير لموقع دوت مصر ثم رئيس لمجلس إدارة موقع المولد والميزان.. صاحبة بودكاست يوميات واحدة ست المهموم بالحرية وإعادة تغيير مفاهيم خاطئة

  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
14
أحزنني
2
أعجبني
11
أغضبني
5
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان