رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
257   مشاهدة  

ماذا يكسب الفائزين بجائزة نوبل؟

نوبل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على مدى أكثر من قرن سلمت لجنة نوبل الجائزة التي تحمل اسمها إلى الأفراد الذين قدموا مساهمات ملحوظة في مجالتهم. على وجه التحديد وكما تشير الجائزة في موقعها على شبكة الإنترنت قرر المخترع السويدي ألفريد نوبل -وهو مخترع مستاء من أن أحد اختراعاته، الديناميت، قد أكسبه لقب “متربح الحروب”- أن يضع جزءًا كبيرًا من ثروته في اتجاه تأسيس جائزة تمنح للناس الذين “منحوا أعظم فائدة للبشرية”.

في الأصل كانت الجائزة تمنح للأفراد الذين كان عملهم متصلًا بالسلام على نحو ما. لكن على مر العقود وسع مجال الجائزة ليشمل جوائز للمساهمات في الأدب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والطب بالإضافة إلى السلام.

وتتغير قيمة الجائزة، سواء من حيث الجائزة النقدية أو قيمة الجائزة فيما يتصل بالتضخم ، وأسعار صرف العملات والقوة الشرائية للأموال الممنوحة آنذاك وما إلى ذلك.

في عام 1903، فازت أول امرأة حائزة على جائزة نوبل، ماري كوري، بجائزة بلغت قيمتها 17,451 دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت. وما يساوي حوالي 561,649 دولارًا. اليوم، الجائزة تساوي تقريبًا ضعف ذلك بالضبط. فمنذ عام 2017، تمنح اللجنة مليون دولار للفائزين بالجائزة. وعلاوة على ذلك، يحصل الفائزون على شهادة ويصافحون ملك السويد ويمنحون ميدالية: 175 جرامًا من ذهب 18 قيراطًا. وسعر الجرام من ذهب 18 قيراطًا حوالي 42.78 دولارًا مما يعني أنه إذا كان الفائزون يائسين وأرادوا أن يبيعوا ميداليتهم فيمكنهم أن يأخذوا إلى المنزل مبلغًا إضافيًا قدره 7,486 دولارًا.

وهناك أيضا فوائد غير الملموسة لجائزة نوبل. ومن المؤكد أن أي فائز يعمل في الأوساط الأكاديمية سوف يحصل على تعزيز مرتبه وتعزيز حياته المهنية بشكل عام. وقد يحصلون أيضًا على دفعة في مبيعات كتبهم أو أوراقهم أو قد يشاهدون المزيد من الطلاب يتقدمون لفصولهم الدراسية.

 

إقرأ أيضا
بيت الراحة

الكاتب

  • نوبل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان