رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
374   مشاهدة  

ما تشابه واختلف..عن محاكاة “مسلسل الطاووس” لـ وقائع قضية فيرمونت المخيفة

  • صحافي مصري شاب مهتم بالتحقيقات الإنسانية و الاجتماعية و السياسية عمل في مواقع صحافية محلية و دولية عدّة

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


أسئلة ملأت ساحات مواقع التواصل في 13 أبريل الجاري بالتزامن مع إنطلاق أولى حلقات “مسلسل الطاووس”  الذي ساهم بشكل كبير في إعادة “قضية الفيرمونت” الشهيرة إلى الأذهان نظرًا لتطابق أحداث قصة المسلسل وقضية اغتصاب فتاة والتي فجرها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد 6 سنوات من حدوثها في أحد أشهر فنادق القاهرة.

وتساءل العديد ما علاقة مسلسل الطاووس بتلك الأحداث التي في يوليو من عام 2020 الماضي فجرها حساب “AssaultPolice” (شرطة الاعتداءات)الذي يوثق قضايا الانتهاكات ضد النساء حيث كشف عن بعض المعلومات عما حدث في القاهرة عام 2014 وهي القضية التي عُرفت إعلامياً بعدها  باسم “جريمة الفيرمونت”.

 

حتى لا ننسى

قبل الحديث عن المسلسل يجب أن نلقي الضوء أولًا عن تفاصيل الجريمة النكراء في عام 2014 فقد اغتُصبت فتاة بالتناوب من قبل سبعة شبان مصريين ينتمون إلى عائلات ذات نفوذ كبير بعدما وُضع للضحية مخدّر في مشروب عصير دون دراية منها خلال إحدى الحفلات المقامة في الفندق الفخم الواقع في قلب مدينة القاهرة وهو فيرمونت نايل سيتي ومن واقع التحريات قرروا اصطحابها إلى إحدى غرف الفندق البعيدة عن مكان الاحتفال و اغتصبوها بل و صوّروا جريمة الاغتصاب ثم وقّعوا أسماءهم على مؤخرتها. 

 

في الرابع من أغسطس 2020 تحرّك المجلس القومي للمرأة أخيرًا ولجأ  للنيابة العامة وأرسل إليها شكوى رسمية من الفتاة المعتدى عليها مرفقاً بها بضع شهادات بعدها بأيام قليلة أمر النائب العام المستشار حماده الصاوي بالفحص وبدء التحقيق قضائياً في الجريمة التي أحدثت ضجة وتحولت إلى قضية رأي عام بعد أن فجرتها صفحات مواقع التواصل الاجتماعي .

 

وبعدأقل من شهر أمر النائب العام بالقبض على المتهمين ووضعهم على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول في 24 أغسطس 2020 و في نهاية الشهر ذاته ألقت الشرطة الجنائية الدولية المعروفة باسم “الإنتربول” على أربعة متهمين هربوا إلى لبنان.

 

ما الذي حدث؟ 

تطورت أحداث القضية بظهور فتاة تدعى “نازلي” وهي ابنة الممثلة نهى العمروسي كشاهد على ما حدث وتولى المحامي طارق العوضي الدفاع عن نازلي ومن هنا خرجت أسرار عن تلك القضية المخيفة حيث كشف العوضي أن  محامو المتهمين بالاغتصاب استعانوا ببلاغات للتنصل من الجريمة ضد الشاهدات الثلاث وضحية الاغتصاب فور إدلائهن بالأقوال في الواقعة.

يقول العوضي إنهم أرفقوا بالبلاغ فيديوهات شخصية للشهود والضحية توضح أن المتهمين كانوا في علاقات بالتراضي مع المجنى عليها ومع الشاهدات وذلك بهدف قلب الطاولة على اتهامهم باغتصاب فتاة من الأساس وإثبات أن ما حدث كان بالتراضي بين جميع الأطراف.

 

ووفق موقع يدعى “المنصة” كشف هشام عبد الحافظ (اسم مستعار) محامٍ آخر لشاهدة أخرى  أن “الفيديوهات التي سلمها دفاع المتهمين وجدت طريقها إلى مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها جزءاً من حملة تشهير ممنهجة ضد الشهود على الجريمة بهدف إسقاط الاتهامات وإستمالة الرأي العام إلى رأيهم.

 

وتطورت أحداث القضية التي حاول أسر المتهمين إفسادها من خلال اجتماع سري عقد في مكتب محام شهير قبل يومين من مثولهم أمام النيابة العامة وذلك  للاتفاق على سيناريو وروايات واحدة يتم سردها أمام النيابة العامة.

 

حيث كشفت مصادر قانونية على صلة بقضية الاغتصاب الجماعي الشهيرة لـ  بـ”جريمة الفيرمونت” لـ”صحيفة المصري اليوم”  تفاصيل اجتماع سري عقده عدد من أسر وأقارب المتهمين المتورطين في القضية.

 

وبحسب الصحيفة فإن المحام المقرب لعائلات المتهمين اجتمع بهم في مكتبه وفرض  سرية تامة على هذا الاجتماع لدرجة أنه أعطى إجازة لمعظم العاملين بمكتبه كما طلب من الحضور -بناء على طلب عدد من أسر المتهمين ترك الهواتف المحمولة في سياراتهم أو خارج غرفة الاجتماع. 

 

ومن واقع التحقيقات الأولية التي تخص قضية فيرمونت فإن المتهمين أوردوا خلال تحقيقات النيابة أن محامياً شهيراً وراء التخطيط والتحريض على إظهار حفلة الفيرمونت إلى أنها جريمة زاعمين بأنها  ليست كذلك. ولكنها قضية ممارسات جنسية باتفاق وأن  الهدف منها إنقاذ ابنة ممثلة معروفة ونجل مرشح رئاسي سابق. 

إقرأ أيضا
سرطان الدماغ

 

مخرج “الطاووس” لـ الميزان: القصة رمزية

أثار مسلسل “الطاووس” ردود فعل متضاربة من قبل الجمهور المشاهد في الأسبوع الأول من عرضه على الشاشات ضمن الماراثون الدرامي الرمضاني الحالي  لشهر رمضان وبرزت  أراء مطالبة بإيقاف عرض العمل بسبب تشابه مشاهده مع جريمة الفيرمونت الحقيقية زاعمين بأنها تعطل سير التحقيقات.

إلا أن مخرج المسلسل رؤوف عبد العزيز خرج ليرد على ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي و نفى في تصريحات خاصة لـ”الميزان” وجود علاقة بين المسلسل وبين قضية الاغتصاب التي حدثت في فندق فيرمونت قائلًا:” القصة لا تتناول قضية الاغتصاب وحسب لكنها ألقت الضوء على قضايا اجتماعية أبرزها نظرة القوي للضعيف وغيرها من الرسائل ذات المغزى الأخلاقي والمعنوي فمشهد الاغتصاب كان رمزية لكل مغتصب.

واقع واختلاف

خلال الحلقات الـ15 من مسلسل الطاووس تدور الأحداث كلها حول اغتصاب أمنية(سهر الصايغ) وهي تؤدي دور فتاة من منطقة شعبية قام مجموعة من الشباب وعددهم ثلاثة باغتصابها أما الفيرمونت فعدد المتهمين أكبر من ذلك والتشابه هو أنهم ينتمون إلى عائلات ذات نفوذ كبير وأنهم وضعوا لها مخدّر في مشروب عصير دون دراية منها خلال إحدى الحفلات المقامة في الفندق الذي يقع في الساحل الشمالي.

إقرأ أيضًا…
من كافيه بأكتوبر إلى مخابرات قطر.. القصة الكاملة لـ طالبة الأزهر التي ورد اسمها في الاختيار

 

 اختلفت أيضًا تفاصيل القبض على المتهمين عن طريق الانتربول بعدما نجح 4 منهم في الهروب إلى لبنان وتشابهت القصة في منعهم من السفر ووضعهم على قوائم الترقب وهو ما حدث مع للمتهمين في أحداث المسلسل خاصة عندما قرر زين ضياء شاهين ( الفنان عابد عناني) الهروب من البلاد بعد تحول القضية إلى رأي عام.

جريمة قتل لم تحدث

أظهر المسلسل أيضًا تفاصيل مغايرة عن واقع قضية الفيرمونت حيث قام أحد المتهمين بقتل مصور فيديو جريمة الاغتصاب وهو يعترف للرأي العام من خلال بث مقطع فيديو بأن المتهمين ارتكبوا جريمة الاغتصاب وذلك تحت تهديد من محامي الضحية.

السوشيال ميديا

شهدت أحداث المسلسل أيضًا حتى الحلقة 15 تفاصيل مختلفة عن مسار القضية في واقع السوشيال ميديا وهو أن الشاهد الذي قام بتصوير الفيديو اعترف على المتهمين وتشابهت في وجود صفحة تولت الكشف عن تفاصيل القضية تدعى “اسمكوهم” وهي من واقع الصفحات التي طالبت بالقبض على المتهمين بعد أن كشفت تفاصيل الجريمة.

شاهدة الزور

تناولت قصة مسلسل الطاووس وجود شاهدة ادعت بأن هناك علاقة تراضي بينها وبين المتهمين وان جريمة الاغتصاب لم تحدث وهو تشابه بين أحداث المسلسل وفيديو تم تسريبه لفتاة يزعم أنها الضحية ولم تتعرض لاغتصاب وهي الفتاة التي ظهرت في مداخلة تلفزيونية في أحداث المسلسل لتنفي ذلك في وسائل الإعلام بأمر من محامي المتهمين في برنامج تلفزيوني تقدمه الإعلامية مها نصار وتقوم بدورها( رانيا محمود ياسين).


ماحامي الضحية

ومنذ أولى حلقات مسلسل “الطاووس” الفنان جمال سليمان دور محامي الضحية( كمال الأسطول) ويخطط لفضح المتهمين وهو ما تشابه في التحقيقات بأن هناك محامي شهير يحاول ملاحقة المتهمين.

محامي المتهمين

كما يرصد المسلسل أيضًا تفاصيل الاتفاق بين المتهمين على رواية واحدة يدلون بها أمام النيابة العامة وهناك تشابه بين الاجتماع السري لمحامي المتهمين الذي نصحهم بالالتزام بسرد رواية واحدة وهو ما حدث بالفعل من قل المحامي (ضياء شاهين) الذي يؤدجي دوره الفنان أحمد فؤاد سليم. 

 

الكاتب

  • أحمد الأمير

    صحافي مصري شاب مهتم بالتحقيقات الإنسانية و الاجتماعية و السياسية عمل في مواقع صحافية محلية و دولية عدّة

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان