تقرأ الآن
ما جهله قتلة عيدة الحمودي فتاة الحسكة عن حكم الإسلام في القتل من أجل الشرف

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
498   مشاهدة  

ما جهله قتلة عيدة الحمودي فتاة الحسكة عن حكم الإسلام في القتل من أجل الشرف


  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف


انتشر فيديو مأساوي ومروع لقتل الفتاة عيدة الحمودي السعيدو المعروفة باسم فتاة الحسكة بشمال شرق سوريا والتي قتلها والدها بمعاونة أخيها و 10 أفراد من عائلتها بالرشاشة الآلية بعد حبسها عدة أيام دون طعام أو شراب.

تفاصيل جريمة قتل فتاة الحسكة

عيدة الحمودي فتاة الحسكة - قبل قتلها
عيدة الحمودي فتاة الحسكة – قبل قتلها

الفتاة تدعى عيدة الحمودي السعيدو وهي من مواليد سنة 2003 م بمنطقة حي الزهور في حي الغويران في مدينة الحسكة وعائلتها اسمها الشرابين، وقد قام والد الفتاة وشقيقها بقتلها بمساعدة 10 آخرين أمام أحد المنازل المهجورة في ريف مدينة ديريك المالكية وبث فيديو قتلها بعد أيام من تجويعها.

وجاءت جريمة القتل بعد اكتشاف أفراد عائلتها أنها على علاقة حب مع شاب وحاولت الهرب معه بعد رفضها الزواج من ابن عمها، لتلقى مصرعها باسم الشرف.

القتلة الجهلة بأحكام الإسلام

قتل فتاة الحسكة - رسمة
قتل فتاة الحسكة – رسمة

كافة من يقوموا بما يسمى بجرائم الشرف يستحقون الإعدام وذلك لارتكابها جريمة مخالفة للقانون ومنافية للدين الذي يتشدقون به، وذلك لأن القاتل اعتدى على نفس لها حُرْمَة وبلا بينة، وحتى لو توافرت البينة فالقتل ليس هو الوسيلة الصحيحة للإنهاء أو العقاب أصلاً، كما أن تطبيق العقوبة ليس من حق آحاد الناس وإنما من حق القضاء.

في حالة فتاة الحسكة فإن جريمة قتلها تمت بناءًا على الشك في سلوكها والشك لا يعتبر دليلاً من الأساس على أنها زانية، بل في بعض الأحيان يكون الشك سببًا من أسباب براءة المتهم، كما تقول القاعدة “تُدْرأ الحدود بالشبهات”، وذكر بن عبدالبر أن عمر بن الخطاب قال “لئن أعُطِل الحدود بالشبهات أحب إليّ من أن أقيمها بالشبهات”.

شيء آخر لا يعرفه قتلة الراحلة عيدة الحمودي أنها حتى لو زانية فلا يجوز قتلها، لأن الزاني المحصن سواءًا كان ذكرًا أو أنثى حَدُّه في الإسلام ليس القتل أصلاً، والقتل في تلك الحالة جريمة قانونية ومخالفة دينية مصير فاعليها الخلود في جهنم مصداقًا لقول الله عز وجل (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا)، بل وجعل الله جريمة قتل (أي إنسان) مساوية لقتل جميع الناس وذلك هذا قال الله عز وجل (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).

من ضمن الأشياء أيضًا التي لا يعرفها القتلة، أن الأب لو رأى ابنته في الفراش مع شخص فلا يحق له قتلها وإنما حل الموضوع، والزوج لو رأى زوجته مع رجل آخر في الحرام فلا يحل له قتلها وإنما تطليقها.

إقرأ أيضا
ينادون بأسماء أمهاتهم

اقرأ أيضًا 
دعوات ستر المتحرش “الدين الإسلامي بريء من أصحابها”

آخر الأشياء التي غفلها قتلة فتاة الحسكة مسألة الستر (فابنتهم لم تخطئ وحتى لو أخطأت فينبغي الستر) ليس هذا فحسب بل إن الفتاة التي تفعل الحرام لو أقرت بفعلتها ينبغي الستر عليها ودليل ذلك ما قاله الهيتمي في كتاب تحفة المحتاج “المقر: يستحب له الرجوع، لما مر، فإن رجع عن الإقرار ولو بعد الشروع في الحد سقط عنه الحد لتعريضه صلى الله عليه وسلم لماعز بالرجوع بقوله: لعلك قبلت، لعلك لمست، أبك جنون؟ ولأنهم لما رجموه قال ردوني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يسمعوا وذكروا ذلك له صلى الله عليه وسلم، فقال: هلا تركتموه لعله يتوب، فيتوب الله عليه”.

ـ يتحفظ موقع الميزان عن نشر الفيديو لما فيه من مشاهد صادمة ومروعة ـ

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
2
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان