تقرأ الآن
ما هي أنواع اللحوم؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
39   مشاهدة  

ما هي أنواع اللحوم؟

اللحوم

 بالتأكيد تسمعين من والدتك في البيت أنّ هذا الطاجن مطبوخ من اللحم البتلو، أو أنّ هذه صينية كوسة باللحمة الضآن.

وترغبين في معرفة الفرق بين البتلو والضأن والكندوز، وعادة ما تقسم اللحوم تبعًا لأنواع الحيوانات إلى:

اللحم البتلو:

هو لحم العجول الرضيعة التي تتغذى على اللبن ومنتجاته، ويتراوح عمرها بين 3 أسابيع، و14 أسبوعًا، وأفضلها يتراوح عمره بين 4، 8 أسابيع. أما التي يقل عمرها عن 4 أسابيع فيكون لحمها ضعيف الطعم غير متماسك باهت اللون، وإذا زاد عمرها على العام تفقد مميزات اللحم البتلو الجيد وتغلظ أليافها، وفي نفس الوقت لا تصل إلى جودة اللحم الكندوز (العجل البالغ)، واللحم البتلو الجيد لونه وردي (أحمر فاتح) قليل الدهن أو معدومه، وهذا يجعله متوسط الليونة، كما ترتفع به نسبة الماء والنسيج الضام اللين، ولذا ينقص وزنه بالطهي أكثر من الكندوز، لكنه يعطي عند سلقه مرقًا جيدًا فاتح اللون لتحول النسيج الضام إلى جيلاتين يعطي القوام الهلامي الجيد للمرق، وأفضل أوقاته في الخريف والشتاء.

اللحم الكندوز:

هو لحم العجول والأبقار البالغة (أكبر من سنة)، والجيد منه لونه أحمر زاهٍ إلى أحمر قرمزي قاتم، ويزيد اللون قتامة كلما كبرت سن الحيوان، كما أن أليافه تكون دقيقة متماسكة غير رخوة، وتتخللها كمية متوسطة من الدهن (معرق) لإكسابه الليونة المرغوبة، على ألا تزيد كمية الدهن كثيرًا فيصبح اللحم غير اقتصادي وأقل فائدة، ولا يستفيد المستهلك منه كثيرًا. ولحم العجول كبيرة السن خشن الألياف وعظامه شديدة الصلابة وتكثر به نسبة النسيج الضام الجامد الذي لا يلين بسهولة، وهو أكثر أنواع اللحوم استهلاكًا ويؤكل على مدار السنة.

لحم الضأن:

هو لحم الخراف وينقسم إلى لحم الحمل الصغير (الأوزي)، ويذبح عادة بين الأسبوع العاشر و الثاني عشر من عمره، ويتميز بلون أحمر فاتح ودهن قليل أبيض، وعظامه رقيقة سهلة الكسر محمرة اللون، وعندما يبلغ العام من عمره يسمى حملًا أو خروفًا حوليًا، أما الأكبر سنًا من ذلك فيسمى الضأن، ويذبح من الشهر الثاني عشر إلى السنتين من عمره.

لحم الماعز:

إقرأ أيضا

يُعرف بالنيفة، وغالبا يقتصر تقديم هذا النوع من اللحم على المطاعم المتخصصة في إعداده مشوًيا.

اللحم الجملي:

يستهلك بكميات كبيرة في الأحياء الشعبية وفي الأرياف بصفة خاصة من لحم الجمل، وهو من اللحوم التي تحتاج وقتًا طويلًا في أثناء السلق ولا يناسب الشواء، ولكن يمكن استخدامه في إعداد كفتة الأرز الجملي.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان