رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
105   مشاهدة  

متلازمة غاردنر دايموند .. هل هي مس من الجن أم آثار للحزن؟

متلازمة غاردنر دايموند

تستيقظ في الصباح وتجد آثار وبقع زرقاء على جسدك، فتشعر بالذعر وتبدء في سؤال كل من يقابلك عن معلومات حول تلك الكدمات، لتبدأ رحلة الأساطير الوهمية في الانتشار من حولك، فهناك من يخبرك أنه مس من الجن، ذلك الجن العاشق الذي لا يستطيع السيطرة عليك فيؤذيك!، وهناك من يقول أن تلك الكدمات هي اللغة التي يعبر بها جسدك عن حالتك النفسية السيئة، مع نصائح بألا تذهب للسرير وأنت حزين، وبالطبع لا تذهب وأنت عاري، ولكن كل هذه خرافات لا أساس لها من الصحة، فتلك الكدمات والعلامات الزرقاء هي دليل على اصابتك بمتلازمة “غاردنر دايموند”.

ما هي متلازمة غاردنر دايموند ؟

هي عبارة عن كدمات زرقاء قد تكون مؤلمة في معظم الأحيان، تظهر على الساقين أو الذراعين، وغالبًا ما تتزامن مع اضطرابات في الجهاز الهضمي، وقد تم تشخيصها أول مرة في أوائل القرن العشرين، وتحديدًا عام 1927م، حيث قام الطبيب الألماني” رودولف شيندلر”، بعمل دراسة على ستة عشر مريض عانوا من نفس الأعراض، ولكنه أرجع ذلك لمعاناة أولئك المرضى من حالة نفسية سيئة، وبعضهم مصاب بأمراض عقلية مثل الفصام، وأعلن أن تلك الكدمات تظهر نتيجة للحالة النفسية السيئة.

ولكن في عام 1955م، قرر طبيبان آخران إعادة الدراسة مرة أخرى، حيث لم يقتنعا بمسألة الحالة النفسية، وقاموا بمتابعة أربعة سيدات يعانين من تلك الكدمات، وبعد فترة من البحث والدراسة لحالتهن، أوضح الطبيبان أن تلك الكدمات تحدث نتيجة لاضطراب مناعي يحدث في دم المرضى، وأطلقوا عليه اسم متلازمة “غاردنر دايموند”.

أعراض متلازمة غاردنر دايمون

  • تبدء الكدمات في الظهور بعد الشعور بحرقان وحكة وألم، وبعد بضع ساعات تظهر البقع الزرقاء أو الحمراء بأحجام متفاوتة، في نفس مكان الألم.
  • في بعض الأحيان ومع تطور الحالة، قد يصاب المريض بتجمد حاد في الطرف المصاب، ويعاني من شدة الألم، الذي يقل بمرور الوقت، وكذلك تختفي الكدمات في غضون أسبوع تقريبًا.
  • تظهر الكدمات بالتزامن مع اضطراب في الجهاز الهضمي، حيث يشعر المريض بأعراض معوية مختلفة، مثل الغثيان والقيء والإسهال.
  • في بعض الحالات ولكنها نادرة للغاية، قد تكون الكدمات مصحوبة بحمى شديدة، وصداع، وآلام في المفاصل.

المصدر

إقرأ أيضا
هاتف Tesla Model Pi

[1]

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان