رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
189   مشاهدة  

مدارس العلوم والتكنولوجيا.. الحل العملي لسوق يلائم رؤية مصر 2030

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تَقدم الدول متوقف أولًا على التعليم، فالدول بلا تعليم جاد ومتميز ومواكب للحداثة التي يعيشها العالم لن تكون على خريطته في أي مجال على الصعيد العلمي، والاقتصادي، والسياسي.. إلخ، لذلك قدمت الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة نوعًا من المدارس قائمًا على التعليم والتدريب بجودة عالية وفي نظام مستدام  مرن من خلال مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

وتسعى الدولة متمثلة في وزارة التربية والتعليم بالتوسع في إنشاء المزيد من مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بحيث تكون في كل محافظة مدرسة على الأقل، ذلك أن نوعية التعليم والتعلم في هذه المدارس ترتكز في الأساس على بناء شخصية الطلاب لاسيما من الناحية التقنية، والتكنولوجية، والإبداعية القابلة للتعدييه، كما تقوم المدرسة بتزويده علميًا وعمليًا ليصبح قادرًا على التعامل تنافسيا مع الكيانات الإقليمية والعالمية .

رعاية الموهوبين في العلوم والتكنولوجيا

ترعى مدارس المتفوقين في لعلوم والتكنولوجيا، الموهوبين في العلوم والرياضيات، ويستطيع الطالب الالتحاق بها بعد حصوله على الشهادة الإعدادية بمجموع 98%، وتفوق تام في مادتي العلوم والرياضيات.

أما عن الحياة داخل المدرسة، فتعتبر المدرسة  داخلية بمعنى أن الطالب من يوم لخميس إلى السبت مساءً في إجازة مع أفراد أسرته على أن يعود المدرسة مساء السبت وينتظم في الدراسة الأحد صباحًا، كما أن المدرسة مجهزة للمبيت إذ يوجد بها غرف للنوم وغرف للمعيشة وقاعات طعام، فيها كل ما يحتاجه الطالب هكذا يقول “محمد يوسف” طالب بمدرسة أكتوبر للمتفوقين.

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا
غرف النوم في مدارس المتفوقين

تسير الحياة في مدارس التفوق على عقارب الساعة، حيث يستيقظ طلاب المدرسة في السادسة صباحًا، ثم التوجه إلى غرف الطعام لتناول وجبة الإفطار من السادسة والنصف وحتى السابعة والربع، وفي السابعة والربع لابد أن يتواجد  الطلاب في أرض الطابور تمهيدًا  لبدء اليوم الدراسي، وفي السابعة والنصف يتواجد جميع الطلاب في قاعات الدرس، حسبما قالت” نور حجاج” طالبة بمدرسة المتفوقين بكفر الشيخ بنات

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا
قاعات الطعام في مدارس المتفوقين

أول مدرسة للمتفوقين في مصر 

أُنشئت أول مدرسة للمتفوقين في مدينة السادس من أكتوبر عام 2011، وحسب الدكتور محمد مرسي المدير الأسبق لمدارس العلوم التكنولوجيا، فإن الدفعة الأولى من هذه المدرسة كان قوامها 85 طالبًا، جميعهم التحقوا بكليات الهندسة والطب، والكثير منهم سافر إلى الخارج في بعثات علمية بمنح كاملة، أو جزئية.

وحول نظام التعليم قال” مرسي”، يختلف نظام التعليم في مدارس العلوم والتكنولوجيا عن التعليم الثانوي، فإن كان التعليم الثانوي يعتمد على مناهج محددة في كتب مدرسية، فإن المناهج في مدارس العلوم حرة لا تعتمد على كتاب واحد وإنما تتعدد فيها أشكال وأنواع البحث.

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا
قاعات الدرس في مدارس المتفوقين

وأشار إلى أن المدارس تحمل اسم ( STEM)  بمعنى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضة،  ويكون هذا في المشاريع التي يقوم بها الطلاب داخل معامل المدرسة بإشراف من المعلمين، مؤكدًا أن دور المعلم مقتصر فقط على الإرشاد وأن الطالب هو من يبحث ويطبق.

الطالب في مدرس STEM أو المتفوقين لا يتواجد في قاعة واحدة، وإنما قاعات متعددة طبقا لتعدد العلوم في المدرسة، وهذا بدوره يساعد الطالب على التركيز بشكل أكبر خاصة وأن توقيت المعلم الواحد يصل لـ 80 دقيقة متصلة ، كما لا تعتمد هذه المدارس على الكتب الدراسية، وإنما على كمبيوتر محمول ( لاب توب) به إنترنت ومن خلاله يجمع المعلومات ويحللها ويطبقها هذه الأجهزة خاصة بالمدرسة لكنها مع الطالب طول فترة دراسته.

التعليم الجامعي ما بعد STEM

بعد ثلاث سنوات من التعلم والمشاريع التي تجمع بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة يتخرج الطالب ليكون أمام مسارين مسار السفر إلى الخارج ومسار استكمال الدراسة في مصر من خلال المدارس الحكومية أو الخاصة، ويدرك الطلاب هذا جيدًا كما يقول” عادل سمير” خريج مدارس STEM.

ويضيف” عادل” أن الجو العام في المدرسة يجعلك دائم البحث عن المنح في الخارج، فأنت مؤهل أكاديميًا للتعامل مع المناهج خارج مصر، مؤكدًا أن جميع الطلاب يتعاونون فيمَا بينهم للتأهيل لمثل تلك الجامعات.

أما المسار الثاني وهو التعليم في مصر، ويدخل به نسبة كبيرة وعالية من الطلاب، والغالبية منهم يحصلون على منح في جامعة النيل وجامعة زويل والجامعة الأمريكية والبريطانية والألمانية، و جزء في الجامعات الحكومية العادية مثل جامعة القاهرة وجامعة عين شمس والإسكندرية وغيرهم.

كما يقول “عادل” إن طلاب STEM مرشحون بقوة في كليات الطب والهندسة نظرًا للدارسة المتعمقة في هذه المجالات طوال الثلاث سنوات، وتخضع ترشيح الطلاب إلى مكاتب التنسيق كما في التعليم الثانوي إلى أن تنسيق STEM مختلف تمامًا كما يخضع لما يسمى بالتنسيق المرن، وهو تنسيق يكون فيه طلاب STEM الحاصلين على مجموع أقل .

كيف أكون طالبًا في مدارس المتفوقين STEM

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا البالغ عددهم حاليًا 21 مدرسة، هي مدارس حكومية تخضع لتصرف وزارة التربية والتعليم بالكامل، لذلك فإنها وضعت مجموعة من الشروط  لالتحاق بها ومنها:

إقرأ أيضا
حجر الكحل

1ـ أن يكون مصري الجنسية ومن أبوين مصريين.

2ـ العمر لا يزيد عن 18 عام مع حلول بداية شهر أكتوبر للعام الدراسي القادم.

3ـ الحصول على شهادة إتمام التعليم بالمرحلة الأساسية، وأن يحصل الطالب على مجموع 98% في الشهادة الإعدادية.

4ـ الحصول على الدرجة النهائية في أي من هذه المواد: اللغة الإنجليزية أو الرياضيات أو العلوم.

مصاريف المدرسة

رغم الإمكانات الكثيرة المتوفرة للطالب داخل المدرسة، والمبيت فيها وتوفير سبل الراحة له، فإن مصاريف الطالب في السنة الواحدة 1000 جنيهًا مصري، إلى جانب 4000 جنيه  عن أجهزة اللاب توب، الذي يتم تسليمه للطالب مع بداية الدراسة، ثم يتم تسليمه بعد الانتهاء من الدراسة ويسترد الطالب مبلغ التأمين.

مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا من المدارس التي تعتمد على تعليم غير تقليدي كما قلنا، وتتوجه الدولة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنشاء المزيد من هذه المدارس في كل محافظات مصر.

الكاتب

  • مدارس المتفوقين في لعلوم والتكنولوجيا مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان