رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
197   مشاهدة  

مدرسة تحذر الطلبة من استخدام الألفاظ العامية

كلمات عامية
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



تم منع تداول كلمات ومصطلحات عامية لها معاني جيدة ولكن شكل الكلمات سيء، من أجل رفع مستوى الطلبة الأخلاقي والتعليمي.

وضعت مدرسة “Ark All Saint ” بجنوب لندن قائمة من الجمل الممنوع استخدامها وممنوع على الطلبة تداولها داخل المدرسة.

إحدى هذه الجمل “he cut his eyes at me”، والتي يقول قاموس كولينز أن أصل هذه الجملة يأتي من جزر الكاريبي وتعني ابتعد بحدة وهو يغلق عينيه، بعض الكلمات تتضمن كلمة “long” وتعني ممل، أو “bare” وتعني جدًا.

وكلمات مثل “like” و “you see” أبضا مُنعت، وكذلك كلمات مثل “basically”، و”that`s a neck”، و”wow”، و”cuss”، و”oh my god”.

وصرحت لوسي فرام مديرة المدرسة أن قائمة الكلمات والجمل الموجودة في القائمة ليس ممنوع استخدامها في العموم في في مدرستنا، أو أثناء تعامل الطلبة فيما بينها في العموم، ولكن هذه القائمة وضعت لاستخدامها أثناء فترة التعليم النظامي، وفي الفصول أثناء تلقي العلم، وسوف تستخدم كقاعدة لمساعدة الطلبة لفهم أهمية التعبير عن نفسهم بوضوح وبدقة، ولا تقل عن اللغات المكتوبة في الامتحانات.

إحدى هذه الجمل، “oh my days” ظهرت في كلمات أغنية للمغني Stormmzy واستوحيت من خط إنتاج تيشرتات، انتشر واشتهر بعد أن ارتداه لاعب كرة القدم “Jeremie Frimpong” في لقاء تليفزيوني بعد إحدى المباريات.

كلمات عامية

Stormmzy

وقد حذر الدكتور مارسيللو جيوفانيللي كبير محاضري اللغة الإنجليزية بجامعةAston  :” رفض استخدام الطلبة لهذه اللغة سواء في البيت، أو فيما بينهم، قد يكون له أثار سلبية على الهوية والثقة”.

وقال توني ثرون مستشار اللغة بجامعة king ومدير أرشيف اللغة الحديثة والعامية: “ليس المهم في كون اللغة جيدة أو سيئة، ولكن في كونها هل هي مناسبة للبيئة التعليمية؟.

وقال دكتور ناتالي شاربلينج والتي تدرس اللغويات التطبيقية بجامعة Wawick اللغة المستخدمة لابد وأن تكون معروفة، وعلى المعلمون ألا يقلقوا من كلمات بعينها، ولكن عليهم أن يركزوا على المحتوى، إنه شيء مؤسف إذا تعلم جميع الطلبة أنهم لن ينجحوا إذا تحدثوا بطريقة محددة.

مدرسة جنوب لندن ليست الوحيدة التي تحاول كبح زيادة الفشل في GCSE بسبب استخدام اللغة العامية، فهناك مدرسة برمنجهام ومدرسة سانت توماس أيضا تطلبان من تلاميذها محاولة اتباع البلاغة في اللغة من خال تجنب الكلمات العامية.

وطٌلب من الطلبة عدم استخدام كلمات مثل “like, so” أثناء أحاديثهم الأكاديمية وفي الكتابة.

ماذا لو تخيلنا أن هناك مدرسة في مصر ستضع قائمة بكلمات ترى من وجهة نظرها أنها ممنوعة او مسيئة، وانتشارها وتداولها بين الطلبة أمر سيء ومسيء، ما هي الكلمات التي ستحتويها تلك القائمة.

إقرأ أيضا
البجعة الفضية

هل كلمات مثل “فحت”، أو “إشطة”، أو “كبر دماغك ” ستكون ضمن القائمة أم أن هذه الكلمات لم تعد مستهجنة وهناك ماهو أبعد وأصعب يستخدمه الصغار والكبار فيما بينهم.

المصدر

إقرأ أيضاً

شاهد مسلسل مدرسة الروابي للبنات مع أبناءك وتعلم ألا تكون نعامة

الكاتب

  • كلمات عامية إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان