تقرأ الآن
مريض السكر في رمضان .. متى يفطر وكيف يصوم بدون خطر على صحته؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
51   مشاهدة  

مريض السكر في رمضان .. متى يفطر وكيف يصوم بدون خطر على صحته؟

يُعد مرض السكر واحد من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان، وذلك في حالة إهماله، وعدم إتباع النظام المحدد في الطعام والعلاج، ومع حلول شهر رمضان الكريم، يجب على مرضى السكر الاهتمام بصحتهم بشكل أكبر من أي وقت، وإليكم عدة نصائح حتى يمر شهر رمضان بسلام دون مضاعفات صحية خطيرة، وأهم العادات الغذائية التي يجب على مريض السكر إتباعها، ومتى يفطر مريض السكري في رمضان؟.

كيف يصوم مريض السكر في رمضان بأمان؟

 

  • في البداية يجب على مريض السكر الذهاب للطبيب الخاص به قبل شهر رمضان، وذلك لأخذ الموافقة الطبية على الصيام، وتحديد جرعات الدواء والأنسولين الجديدة بما يتوافق مع مواعيد وجبات رمضان من إفطار وسحور، وكذلك لمعرفة النظام الغذائي الأمثل طبقًا لحالته الصحية، ومستوى السكر التراكمي في الدم.
  • يجب قياس نسبة السكر في الدم بشكل يومي، وإذا حدث ارتفاع في مستوى السكر لديك، عليك بالتوجه إلى الطبيب على الفور، وإذا شعرت بأعراض دوخة أو صداع شديد أو إعياء، يجب قياس نسبة السكر أولًا واستشارة الطبيب فورًا.
  • تناول وجبة الإفطار عمد سماع الأذان مباشرة، وقسمها إلى وجبات صغيرة، يمكن البدء أولًا بتناول الماء والتمر، ثم الشوربة والبروتين، والسلطة، وابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون، ولا تتناول الأطعمة المقلية، واستبدل الزيوت المضرة، بزيت الزيتون، واحرص على تناول الكثير من الماء لتعويض السوائل التي فقدها الجسم خلال الصيام.
  • ابتعد تمامًا عن السكريات حتى لا يرتفع معدل السكر في الدم لديك، كذلك لا تتناول المخللات والأطعمة التي تحوي ملح كثير، فهي تدر صحتك وتتسبب في احتباس السوائل، كما أنها ستشعرك بالعطش أثناء الصيام.
  • لا تتناول الكثير من المشروبات المدرة للبول والتي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة إلى جانب المشروبات الغازية أيضًا، ولكن قم باستبدالها بعصائر الفواكه الطبيعية، التي لا تحتوي على سكر مُصنع، وتكون مليئة بالفيتامينات والمعادن.
  • قم باستبدال الخبز الأبيض، بالخبز الذي يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر، وخبز الشوفان، وهناك أنواع من الخبز تُصنع خصيصًا لمرضى السكر.
  • قم بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان، واحرص على أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وحاول الاعتماد على الحبوب الكاملة، وتناول بعدها ثمرة فاكهة.
  • تناول كمية قليلة من الماء بعد السحور مباشرة حتى يستفيد الجسم منها خلال فترة النهار في الصيام.

متى يفطر مريض السكر في رمضان؟

إقرأ أيضا
نصائح لتكون الإنسان السعيد

علاج السرطان.. عندما يكون الدواء أشد قسوة من الداء

  • إذا كنتِ حامل ومصابة بمرض السكر، فلا يجب عليكِ الصيام بأي حال من الأحوال، فالصيام سيعرضك وجنينك لخطر شديد.
  • إذا تعرضت لإعياء شديد مع عدم القدرة على التركيز، أو تعرضت لنوبة إغماء، فيجب عليك التوقف عن الصيام حتى لا تتسبب في قتل نفسك، وتوجه إلى الطبيب على الفور لفحص مستوى السكر لديك.
  • أثناء القباس الدوري اليومي لنسبة السكر، إذا لاحظت انخفاض كبير في نسبة السكر بالدم، أو ارتفاع شديد في معدل السكر، توقف عن الصيام فورًا فالانخفاض الشديد وكذلك الارتفاع الشديد من الممكن أن يصيبا المريض بغيبوبة سكر.
  • إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة أخرى مثل أمراض القلب، والأورام السرطانية، والكلى، وغيرها، فلا يجب عليك الصيام لأنك بحاجة لتناول جرعات دوائك على مدار اليوم، والتوقف عنها يعني تعريض حياتك للخطر.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان