رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
288   مشاهدة  

مسلسل دفعة لندن .. جُرأة أم لعب بالنار!

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


https://twitter.com/Almajlliss/status/1640430746182492176?t=5y4ggafNERbHBGWKEOqhCA&s=19

مسلسل دفعة لندن، واحد من الأعمال الدرامية الخليجية التي تعرض في رمضان 2023، حيث وصل هذا العمل لشرائح واسعة ومتنوعة من المشاهدين في الخليج و العراق، فهو يقدم أحداثًا اجتماعية متنوعة ومشوقة، كما يحكي واقعًا أليمًا مرت به المنطقة من حروب وثورات في حقبة الثمانينيات والتسعينيات، وهو ما آثار الجدل الواسع بل إن العمل الدرامي كان جزءً من مناقشات جادة في كلا البرلمانيين العراقي والكويتي.

YouTube player

أحداث مسلسل دفعة لندن

تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الطلبة العرب من كل الجنسيات يذهبون إلى مدينة الضباب لندن في ثمانينات القرن الماضي لاستكمال دراستهم وتعليمهم، كما يسلط المسلسل الضوء على هؤلاء الطلاب وكيف هي طبيعية حياتهم بعد انتقالهم من بيئتهم المنغلقة إلى بيئة مفتوحة مثل بريطانيا.

هذه الحياة وهذه التشابكات ظهرت منذ الحلقة الأولى من المسلسل فكانت تلك الحلقة بمنزلة نقطة الانطلاق الذي ينمو باستعراض العمل، فسلطت الضوء على الثورة الإيرانية، كيف كانت نهاية الدولة الملكية في إيران وكيف تحولت إلى جمهورية إسلامية يقودها الخميني في أثناء هروب أسرة ربما هي الأسرة الحاكمة من إيران إلى لندن والعمل هناك.

ظهور الأميرة ديانا

ثم أن الحلقة شهدت مشهدًا ربما يجنح إلى مشاهد الخيال العلمي، وهو هروب الأميرة ديانا من الصحافيين إلى شُقَّة الطلاب العرب الذين حاولوا مساعدتها في التخلص من فوضى الصحافيين والمصورين الذين يلاحقنها، ربما كان للمشهد دوافع ومنها إثبات الحقبة الزمنية التي تحاكيها الكاتبة ففي حقبة الثمانينيات كانت الأميرة ديانا من أشهر الشخصيات في بريطانيا والعالم، وبعدها انقطع اسم ووجود الأميرة ديانا من المسلسل، وإلى الآن لم نعرف الدافع الحقيقي من هذا الظهور سوى التخمين أو التوقع السابق.

YouTube player

دوافع طبقية

حمل مسلسل دفعة لندن دوافع طبقية، فأما الثراء الفاحش وتسير الكون حسب أهوائهم والشعور بذاتيتهم وثرائهم دون الجميع عن طريق العائلات الكويتية؛ مضاوي وأمها و سلطان وأخوه، وأما الفقر كان عن طريق مقداد الشاب العراقي الذي يعترف بجريمة قتل ليس له ذنب فيها فقط الاعتراف مقابل المال من سلطان وأخيه.

مشاهد أثارت غضب العراقيين

وهناك جانب آخر شهدته أحداث الحلقات كانت في رسم صورة للعراقيين والعراقيات بصورة الفقراء الخادمين فاقدي الهوية، والمروءة عن طريق مشاهد متعددة في العمل منها على سبيل المثال حينما فقدت الطالبات المغتربات أموالهن وتعرضن للسرقة قابلهم رجل تيقنوا أنه عربي أسرعوا للحاق به ليساعدهن في تلك الورطة لكنه كان الرجل العراقي الذي تخلى عنهم دون أن يرف له جفن لمجرد أن بينهن كويتيه، وقد تخلى عن مروءته كعربي.

ردود فعل دبلوماسية

هذه الصورة التي رسمتها الكاتبة الكويتية هِبَّة مشاري حمادة للعراقين في مسلسل دفعة لندن أثارت جدلًا كبيرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي، و هو ما دفع البرلمان العراقي لمناقشة الإهانة الموجهة للعراقين والعراقيات في هذا العمل، ومطالبة السلطات الكويتية بالرد فيما عدّ حرب باردة ضد الدولة وشعبها.

وجاء الرد الرسمي من قبل دولة الكويت بأنها ليست مسؤولة عن العمل، كما ترفض الصورة التي صورها العمل لكل العرب ليس العراقيين فقط، وأكدت أن العمل قد شارك في أدائها ممثلين من مختلف الجنسيات العربية والإفريقية.

إقرأ أيضا

وهو ما أكدته الكاتبة الكويتية هِبَّة مشاري في لقاء تلفزيوني حيث قالت إن إنتاج المسلسل بالكامل راجع لدولة السعودية وليس للكويت أي عَلاقة به لا من قريب أو بعيد.

المسلسل وإن آثار جدل سياسي بين الجيران الثلاثة إيران والكويت والعراق، فهناك سذاجة وخطأ أدى إلى سخرية كبيرة من قبل المتابعين حيث أخطأت الطبيبة بين مريضتين، تلقيح أحد بطلات المسلسل عن طريق الخطأ، واكتشفت البطلة بعد ذلك أنها لما تمارس الجنس مع أحد فكيف حملت، وحينما عرفت كانت أمام خيارين أن تجهض الجنين أو تحتفظ به خاصة مع توسلات الأبُّ والأم البيولوجيان.

YouTube player

شارك في مسلسل دفعة لندن عدد من الفنانين من دول مختلفة فمن مصر شاركت ناهد السباعي وحمزة العيلي، إلى جانب عدد من الفنانين الخليج ومنهم ذو الفقار خضر، رولا عادل، ووسام حنا، ريا الجزائري، وغيرهم ومن تأليف هِبَّة مشاري حمادة، ومن إخراج المصري محمد بكير.

ويمكنكم متابعة المسلسل عبر شاشة mbc1 في تمام الساعة العاشرة مساءً في دولتي السعودية والكويت، وفي دولة الإمارات يعرض في تمام 11 مساء على نفس الشاشة وفي العراق على mbc عراق في تمام 11 مساءً، وفي مصر يعرض في التاسعة مساءً على mbc عراق.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان