رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
524   مشاهدة  

“مسلسل رشيد” عودة إلى التشويق وظهور مميز لانتصار وأشرف عبد الغفور

مسلسل رشيد
  • صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



احتل مسلسل رشيد المركز الرابع في قائمة أفضل الأعمال الموسم الحالي على منصة شاهد؛ بعد مجموعة من الحلقات المثيرة أضافت للعمل تشويقًا سلسًا، ومشاركات مميزة للفنانة انتصار والفنان القدير أشرف عبد الغفور بشخصيات لفتت انتباه المشاهد. 

كانت الحلقات الأولى من مسلسل رشيد مربكة إلى حد كبير، ومفتقدة للسلاسة والوضوح التي يمكن للمشاهد من خلالهما متابعة الأحداث؛ لكن سرعان ما تحسنت القصة بدءًا من الحلقة الخامسة. أصبحت الأحداث أكثر وضوحًا وسلاسة، وأجاب السياق عن كثير من الأسئلة التي تأخرت إجاباتها؛ اتضحت قصة الاتهام الملفق ومبرر أمير للخيانة التي ارتكبها بحق صديقه، وحلت لغز هروب رشيد من السجن وسر الثراء المفاجئ الذي ظهر به منذ الحلقة الأولى.

عرضت الحلقات مرحلة السجن مع ملابسات الاتهام الموجه إليه بقتل الحاج فهمي وزوجته ناهد، ثم أخذتنا في جولة داخل حياة السجون على مرحلتين الأولى بين المساجين عتيدي الإجرام، والثانية في عنبر الوجهاء حيث التقى رشيد بمفتاح هروبه من السجن المهندس فاروق (أشرف عبد الغفور).

مسلسل رشيد
رشيد وأسماء من الحلقة الخامسة

الأحداث المشوقة في الحلقات من 5 لـ 9 مكنت القدرات الفنية للأبطال على الظهور، رأينا محمد ممدوح في السجن ينجح في عرض مشاعر الصدمة والذعر ثم الإدراك والتقبل، كما أتقن تمامًا التحول النفسي في الشخصية حين فقدت الأمل بعد وصول خبر ضياع سيف، ليتحول من الشخصية المثابرة المتصبرة بأمل في لقاء بعيد، إلى الإنسان الذي يعيش فاقدًا للرغبة في الحياة ولا ينقص الحمل على ظهره سوى قشة.

ريهام عبد الغفور أيضًا لم يكن لها حضور يذكر خلال الحلقات الأولى، مجرد شخصية عادية لا ترقى لمستوى بطلة المسلسل، لكنها فاجئتنا بأداء قوي أثناء مشاهد السجن وصدمة الحكم على رشيد بالمؤبد، والأهم أنها لم تخرج بأداء مبالغ فيه ولم تخرج شخصيتها عن الطبيعي سوى في تفاصيل قليلة سابقة. وفي مشاهدها من الحلقة السادسة أثناء البحث عن سيف، ظهرت بشخصية مختلفة تمامًا، رباطة جأش ومعرفة بالحياة ظهرت على أسماء، صفات توضح ما فعلته الحياة بالشخصية.

“المعلمة أشجان” انتصار في شخصية صنعت من أجلها

مسلسل رشيد
ظهور المعلمة أشجان في الحلقة السابعة

عادت الإثارة إلى العمل بترتيب خط سير الأحداث والموازنة في التنقل بين الماضي والحاضر، من خلال ذاكرة شخصيات عاشت سنوات السجن مع البطل يستجوبهم العقيد فؤاد في رحلة بحثه عن رشيد؛ الوضوح ساعد المشاهد على الوصول إلى التشويق في نطاق القصة. كما أضافت عدة شخصيات جديدة في الحلقات إلى القصة بأداء ممتاز. 

انتصار تؤدي دور المعلمة أشجان تاجرة الفاكهة التي تزوجها أمير ليخدعها ويسرق منها الملايين، تلتقي برشيد خلال رحلة البحث عن صديقه الخائن، تتقاطع الطرق وتتحد الأهداف فتشارك بطلنا جزءًا من قصته. ظهرت المعلمة أشجان في مشهد من سوق الفاكهة بعباءة سمراء وذهب يكسو يديها التي تمسك بالشيشة، على مكتب خشبي في وكالتها وبين صبيانها، جلست تحكي قصتها مع أمير بتعبيرات وجه بنت سوق تشتعل غيظًا، تلاحق الكلمات بإشارات تشي بجبروت امرأة تبحث عن الانتقام. 

أجادت الشخصية حتى أصبحنا نرى أشجان ونسينا انتصار بخفة دمها المعتادة، التقمص البعيد عن المبالغة أو التعقيد فصلها عن أي شخصية أخرى أدتها من قبل، لدرجة تجعل المشاهد يعتقد أن الدور لو كُتِب خصيصًا من أجل انتصار لم يكن ليصبح أكثر ملائمة. 

الأمر الغريب الوحيد في دخول شخصية المعلمة أشجان هو طريقة التعارف الغريبة مع البطل، لم يوضح السياق سبب حبسها لصلاح وهو يعرض عليها البحث عن أمير، كما أن مشهد القتال بين رجالة المعلمة ورشيد كان عبارة عن تقليد سخيف للأفلام الأجنبية، انتهى بجلسة صلح غير مفهوم سببه وصلاح ملفوف ببطانية.

ظهور نادر ومميز لأشرف عبد الغفور

YouTube player

في الرواية الأصلية المأخوذ عنها المسلسل “كونت دي مونت كريستو يلتقي البطل داخل السجن بشخصية تساعده على ترتيب أفكاره، صديق الزنزانة الذي يقوم بدوره الفنان أشرف عبد الغفور (المهندس فاروق) رجل الدولة المختلس، الصدفة جمعته بالبطل لتتوطد العلاقة بينهما أكثر بعد إنقاذه من محاولة قتل تلقى خلالها طعنة. 

إقرأ أيضا
روز وليلى

تنشأ علاقة بين رشيد وفاروق أشبه بما كان يجمعه بالحاج فهمي، شهامة رشيد ونقائه كانت السبب في مد جذور تلك الصلات المتشابهة ضمنيًا. أصبح فاروق صاحب المركز المرموق داخل السجن  وخارجه يثق في رشيد ويشاركه همومه، يلقي عليه دروس وعظات من خلال أحاديث تكشف عن عقلية رجل مثقف جاء من خلفية أقل حظًا من الثراء، الشخصية المناسبة لقصة حياته التي كون خلالها ثروة من الاختلاس باستغلال منصبه.

العقدة الأولى التي انتهت بسرعة في المسلسل كانت لقاء البطل بابنه سيف الذي يؤدي دوره حسن مالك، الموهبة التي ظهرت على الساحة منذ عامين. ظننا أن معضلة سيف قد انتهت وعاد الولد إلى حضن أبيه، ولا يهم إن تحول إلى ديلر مدمن فالعلاج ليس عسيرًا؛ لكنه فاجئنا بقصة أكثر غموضًا في مشهده الأخير من الحلقة التاسعة. حسن مالك أظهر موهبة طبيعية وقدم شخصية صعبة، تستحق أن نفرد لها تقرير خاص قريبًا.

الكاتب

  • مسلسل رشيد إسراء أبوبكر

    صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان