تقرأ الآن
مسلسل فتح الأندلس.. مغالطات كبرى ومحطات تجاوزها العمل دون ذكرها

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
288   مشاهدة  

مسلسل فتح الأندلس.. مغالطات كبرى ومحطات تجاوزها العمل دون ذكرها

مسلسل فتح الأندلس
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


بعد عرض الحلقة الأخيرة من مسلسل فتح الأندلس؛ المسلسل التاريخي الأوحد على الشاشات العربية، يمكننا أن نسلط الضوء على أبرز نقاط القوة ونقاط الضعف في العمل الذي أثار الجدل طوال حلقاته.

إنتاج ضخم

مسلسل فتح الأندلس يعتبر الإنتاج الأضخم حيث وصلت ميزانية العمل تقريبا 3 مليون دولار، والتكلفة انعكست بشكل أو بآخر في الديكورات والتصوير والإخراج.

من مسلسل فتح الاندلس
من مسلسل فتح الاندلس

جدل وأخطاء تاريخية

ومن الناحية السيناريو والحوار، فتوقفت كثيرًا، فلو اعتبرنا المسلسل تاريخي توثيقي فمن الحلقة الأولى ومن أول مشهد رأينا أخطاء تاريخية فعلى سبيل المثال اعتمد المؤلف على ظهور ” الأراجوز” وهذا الفن لم يظهر إلا في أواخر عصر الدولة العباسية لا عصر الدولة الأموية، وكذلك تصوير بطل العمل “طارق بن زياد” كقائد عربي، وهذا غير صحيح بالمرة فطارق ينتمي للأمزيغ المسلمين .

 

ومن هنا كان للميزان حوار مع مؤلف المسلسل” إبراهيم كوكي ” للوقوف على قضية المسلسل والصراع القائم فيه، والذي أوضح خلال حواره أن المسلسل درامي وليس تاريخي .

ولهذا اعتبرنا العمل درامي به بعض المعلومات التاريخية، رغم تحفظي على ذلك فمع هذا الإنتاج الضخم والكوكبة الرائعة من نجوم العرب المتميزين الذين يقومون بأداء المشاهد على أكمل وجه فكان من الأجدر دمج الدراما بالتاريخ.

ولو دمج المؤلف الدراما بالتاريخ ما رأينا هذه الترهات الذي صورها الكاتب وكأنه لم يرجع لمصدر تاريخي واحد أثناء كتابته، فعلى سبيل المثال أيضًا لا الحصر طارق ابن زياد لم يقتل لذريق وإنما أصيب في المعركة وفرّ هاربًا ولا نعرف في أي أرض مات، بالإضافة إلى أن طارق بن زياد لم يحرق سفن لذريق قط، ولو اعتمد الكاتب على خيالة في هذه المشاهد فخيال عابث .

بالإضافة إلى الجدل الكبير الذي صاحب شخصية”طارق” ووصل الأمر إلى البرلمان المغربي الذي اعتبروه تزيف لتاريخ المغرب، و انطلق هذا الجدل حتى قبل عرض المسلسل إذ يعتبر الجزائريون أن القائد ينحدر من مدينة تلمسان الجزائرية، فيما يعتبره المغاربة مغربيا من منطقة الريف، وفق “يورونيو ” على أي حال قد أوضح المؤلف أثناء حوراه مع الميزان أنه تفادى هذه الإشكالية وجعل طارق القائد المسلم الذي انتصر على لذريق وفتح الأندلس.

لغة عربية سليمة

وما أحببته في هذا المسلسل رغم الجدل الكبير الذي أثاره هو طريقة نطق الممثلين اللغة العربية ، افتقدنا هذا كثيرًا افتقدنا أن نسمع الحروف العربية من مخارجها الصحيحة افتقدنا أن يقرأ الممثل حواره بدون أخطاء نحوية، عمل رائع من الممثلين والمخرخ والمؤلف .

إقرأ أيضا
الحجاب

من مسلسل فتح الاندلس
من مسلسل فتح الاندلس

الجزية في الإسلام

ومن القضايا الذي أثارها المسلسل قضية الجزية في الإسلام، أحببت توضيح أن الجزية في الإسلام مختلفة تمامًا عما كان في الممالك والامبراطوريات فكان الحوار في المشهد على النحو التالي :” فهي عقد بين طرفين وقد أمرنا الله باحترام العقود وقد أمرنا الله بأخذ الجزية من المقاتلين دون غيرهم أي لا جزية على الأطفال والنساء والشيوخ لا جزية إلا على الرجال البالغين دون غيرهم فقد أمُرنا في الإسلام بالإحسان اللمعاهدين”.

مشهد الجزية في الإسلام
مشهد الجزية في الإسلام

مسلسل فتح الأندلس كان بارقة أمل في الدراما العربية، إذ يمكننا إنتاج مسلسلات تاريخية بحجم الإنتاج التركي من ناحية، ومن ناحية أخرى إدراك المنتجين بأهمية الأعمال التاريخية في الدراما الرمضانية .

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان