رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬132   مشاهدة  

مسلسل موسى الحلقة العاشرة .. خطأ تاريخي في مشهد الشيخ محمد رفعت

مسلسل موسى الحلقة العاشرة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



شهدت أحداث مسلسل موسى الحلقة العاشرة أحداثًا متباينة منذ بدايتها حيث وفاة أم موسى وإحساس جده برحيلها، وانتقام موسى من رئيس الأنفار الذي تسبب بوفاتها، فضلاً عن اكتشاف شفيقة أن أخيها لا زال حيًا، واتجاه موسى إلى باب اللوق للاستقرار فيه.

الخطأ التاريخي الموجود في مسلسل موسى الحلقة العاشرة

مشهد (شهاب باشا وهو يتلقى خبر قدوم الشيخ رفعت)
مشهد (شهاب باشا وهو يتلقى خبر قدوم الشيخ رفعت)

رغم دقة التفاصيل التاريخية التي شهدتها حلقات مسلسل موسى في الديكورات والإكسسوارات واللهجات بما في ذلك الحلقة العاشرة، إلا أن هناك تاريخي في مشهد الفنان صبري فواز وهو بالإسكندرية مع بسطويسي وجاء مساعده عادل وأخبره بأن الشيخ محمد رفعت حضر للإسكندرية ليتلو القرآن الكريم في مسجد سيدي بشر.

الخطأ الموجود في مسلسل موسى الحلقة العاشرة أن الحلقة دخلت في العام 1945 م (والحرب العالمية الثانية انتهت في الحلقة التاسعة)، والشيخ محمد رفعت أصيب بالمرض الذي أقعده عن التلاوة مطلع سنة 1942 م ولم يخرج من القاهرة للتلاوة في أي حفلات.

حفيدة الشيخ محمد رفعت مع وثائق جدها
حفيدة الشيخ محمد رفعت مع وثائق جدها

تواصل موقع الميزان مع السيدة هناء حسين محمد رفعت حفيدة القارئ الراحل وقالت «الزغطة التي أقعدت الشيخ عن التلاوة جاءته سنة 1942 م ومنعته من التلاوة في الإذاعة لأن الزغطة أثرت على أداءه ولا يصح أن يستمع الآلاف من جمهور محمد رفعت إلى صوته وهو مريض فيه».

وبشأن وضع الشيخ محمد رفعت في سنة المرض قالت أن والدها أخبرها بأن الأسرة ارتأت أن لا يتلو الشيخ محمد رفعت في أي مسجد من مساجد القاهرة والمحافظات عدا جامع فاضل، وحول السبب في اختصاص مسجد فاضل بتلك الميزة قالت «أخبرني والدي أن الأسرة رأت في مسجد فاضل أنه ستر للشيخ محمد رفعت، فلا ينبغي أن يعرف الآلاف بتعبه، وحين زاد عليه المرض كان يُقِّدم غيره للتلاوة».

واختتمت السيدة هناء كلامها قائلةً «كان الشيخ محمد رفعت يسافر للإسكندرية في الصيف لكن بعد أن داهمه المرض في مطلع العام 1942 م التزم بيته ولم يسافر لها».

بالبحث في التراث المسموع للشيخ رفعت وجدنا تلاوة على إحدى قنوات يوتيوب المتخصصة في تراث القراء حول تلاوة يعود تاريخها لسنة 1945 م بصوت الشيخ محمد رفعت، فتواصلنا مع صاحب القناة وقال أن العنوان به خطأ تاريخي وسيعمل على إصلاحه.

ميزة تاريخية تُحْسَب في الحلقة

إقرأ أيضا
أسرى مصر في حرب أكتوبر
مشهد الهاربين الإيطاليين
مشهد الهاربين الإيطاليين

يعتبر مشهد رعاية شهاب باشا للهاربيين الإيطاليين في الحلقة العاشرة معبرًا عن فترة تاريخية لم توثقها الأعمال الدرامية المصرية التي تناولت تاريخ مصر خلال الحرب العالمية الثانية، وكان حال الأسرى الإيطاليين في مصر حقيقيًا كما عرضته الحلقة 10 من مسلسل موسى، فوجودهم يعني اعتقالهم.

خبر عن الأسرى الإيطاليين في مصر - يوم 6 ينـاير 1941 م
خبر عن الأسرى الإيطاليين في مصر – يوم 6 ينـاير 1941 م

يؤكد ذلك عدد جريدة المقطم يوم 6 يناير سنة 1941 م حيث نشرت خبرًا يفيد بمجيء قطارين من مطروح والإسكندرية يقلان عددًا من الأسرى الإيطاليين وهم بحراسة الإنجليز وتم إرسالهم للمعتقلات.

الكاتب

  • مسلسل موسى الحلقة العاشرة وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان