تقرأ الآن
مسلسل موسى الحلقة 19 .. دقة بمشهدين وأبعاد تاريخية في جملة “ودتينا في داهية”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
345   مشاهدة  

مسلسل موسى الحلقة 19 .. دقة بمشهدين وأبعاد تاريخية في جملة “ودتينا في داهية”

مسلسل موسى الحلقة 19

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


تواصلت أحداث مسلسل موسى الحلقة 19 باكتشاف حلاوتهم لمكان موسى، وحدوث خلاف بين شفيقة وشهاب باشا داخل صالة قمار، ونجاة وهبة من كمين عدوه لحلاقة شاربه، فيما يحاول كبير مطاريد الجبل إنقاذ موسى.

مشهدين ودقة تاريخية

مسلسل موسى ح 19
مسلسل موسى ح 19

التزم فريق الديكور والاكسسوار في مسلسل موسى الحلقة 19 بالتفاصيل التاريخية الصغيرة في مشهدين وكان التزامهما مراعي للدقة التاريخية بشكل كبير.

مشهد تذكرة القطار
مشهد تذكرة القطار

المشهد الأول يخص القطار في لقطة سمية الخشاب مع كومساري القطار، حيث كان شكل التذكرة ملتزمًا بالشكل الحقيقي لتذاكر القطارات المتوجهة من مصر للقدس بشكل كبير.

تذكرة قطار من مصر إلى القدس في الأربعينيات
تذكرة قطار من مصر إلى القدس في الأربعينيات

كانت التذكرة الحقيقية للدرجة الأولى والثانية بيضاء اللون وبها الرقم ومحطة الإنطلاق ومحطة الوصول وموعيد القيام وسعر التذكرة، بعكس الدرجة الثالثة كانت ملونة.

مشهد المستشفى
مشهد المستشفى

ثاني المشاهد التي التزمت بالدقة التاريخية كان بالمستشفى التي يعالج فيها موسى حيث كانت قارورة المحلول زجاجية، وتلك دقة تاريخية بالغة فلو تم الاستعانة بقارورة بلاستيكية لكان هذا خللاً كبيرًا لأنه في الأربعينيات كانت القارورة زجاجية.

لقطة الكباريه .. لماذا جملة وديتينا في داهية كانت ممتازة ؟

مشهد الكباريه
مشهد الكباريه

خلال مشهد دخول حلاوتهم للكباريه في مسلسل موسى الحلقة 19 واحتكاك العسكري الإنجليزي بها، قام المعلم وهبة بضرب العسكري بروسية فيما قامت حلاوتهم ببطحه عبر زجاجة خمر ليقول لها وهبة «الله يخرب بيتك ودتينا في داهية».

اقرأ أيضًا 
متابعة موقع الميزان لحلقات مسلسل موسى

لا يدرك الكثيرين ما هي الداهية التي يقصدها المعلم وهبة، لكن لتلك الجملة بعد تاريخي شديد الأهمية يعود أصله للعام 1915 م في كباريه حارة الوزير في باب الشعرية.

كان كباريه حارة الوزير يضم عدد من الراقصات بعضهن بغايا ونشبت معركة داخل الكباريه امتدت إلى كل أنحاء الحارة بسبب احتكاك جندي بريطاني بمصرية هناك ودار رحى الصدام خاصةً مع سريان شائعة حول بيوت الدعارة أنها ترعى الوطنيين.

إقرأ أيضا
أعز الولد

معركة حارة الوزير
معركة حارة الوزير

أمام كباريه باب الوزير وقف 2500 عسكري أسترالي ونيوزيلندي للقبض على النساء والمصريين الذين احتكوا بجنود الاحتلال فاتجهت الشرطة المصرية للحيلولة دون الشجار فاعتبرت قوات الإحتلال أن وجود شرطة مصرية دليل على التواطؤ بين الأمن والوطنيين، لتدور معركة أسفرت عن قتل 3 جنود أجانب وتم اعتقال 50 شخصًا بين مصريين مدنيين وضباط بوليس.

شفيق باشا
شفيق باشا

لم توثق كتب التاريخ المصرية وقائع معركة كباريه حارة الوزير باستثناء ما ذكره أحمد شفيق باشا في كتاب حوليات مصر السياسية حيث وصف عساكر الاحتلال بقوله «هؤلاء العساكر المختلفي الألوان والأجناس المتبايني المشارب والمذاهب كان أكثرهم من عامة شعوبهم، ولقد بدت من بعضهم وبخاصة الأستراليين أمور لو وقعت في غير أيام الحرب لأشعلت نيران فتنة كبرى، كما أن أموراً شنيعة ارتكبها هذا النفر من الجند في بعض أحياء القاهرة الاهلة وفي رابعة النهار ترتعد لها الفرائص هلع».

أليس روس كينج - تشارلز ليزرون
أليس روس كينج – تشارلز ليزرون

مذكرات الأجانب تناولتها المسألة مثل مذكرات طبيبة الحرب المشهورة أليس روس كينج وعالم الطبيعة الأسترالي تشارلز ليزرون والذي كان جنديًا وقتها، كذلك فإن إحدى مراسلات جريدة الديلي نيوز قالت «إني على وفاق في الرأي مع المستر رادن جوست من أن الاضطرابات الحالية لم تكن إلا نتيجة لازمة لخطئنا تجاه المصريين، ولا جدال في أن السلطات المسئولة ملومة كل اللوم في إرسال جنود من جنود المستعمرات إلى مصر دون أن يبينوا لهم الطرق التي يجب أن يعاملوا بها الأهالي».

أسفرت معركة حارة الوزير عن خسائر مالية قدرت بـ 100 ألف جنيه ولم يتم الإفراج عن المواطنيين المصريين إلا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، ثم صار الاحتكاك بين الإنجليز والمصريين في الكباريهات جريمة يعاقب عليها القانون الإنجليزي وينظرها القضاء المختلط (ووقت حلقة الكباريه كان القضاء المختلط موجودًا وهو هيئة قضائية إنجليزية تفصل في القضايا المتعلقة باحتكاك الرعايا الأجانب مع المصريين ولا تُنْظَر القضية أمام المحاكم المصرية).

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان