تقرأ الآن
مسلمو أوروبا في داعش بين الشيخ شوقي علام وداعية أردوغان .. رأي مصر يكسب

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
215   مشاهدة  

مسلمو أوروبا في داعش بين الشيخ شوقي علام وداعية أردوغان .. رأي مصر يكسب

مسلمي أوروبا في داعش

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي


عاد إلى السطح مجددًا ملف مسلمي أوروبا في داعش الذي سبق وأن طرحه الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية بعد هجوم نيس الذي شهدته فرنسا.

مسلمي أوروبا في داعش وخلاف مصر وتركيا

 

كان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ذكر خلال لقاءه مع الاعلامي حمدي رزق في برنامجه “نظرة” على قناة صدى البلد أن أعداد الأوروبيين في داعش يتزايد، إلى أن وصل لما يقرب من 50% من المسلمين الذين يعيشون في أوروبا من الجيلين الثاني والثالث أعضاء في تنظيم داعش.

اقرأ أيضًا 
“آخرهم عمر بن عبدالعزيز” قائمة قبور الشخصيات الإسلامية التي نُبِشَت من الشيعة وداعش

وقال مفتي الجمهورية أنه التقى خلال زيارته لفرنسا، وزير الداخلية الفرنسي المسئول عن الشئون الدينية، وقال له إن هناك فتاة وفتى فرنسيين ذهبا لتنظيم داعش، حيث كانا على ديانة غير الإسلام وغيرا بشكل مفاجئ وسريع دياناتهما وتوجها سريعا لداعش، ما يثير التساؤلات حول الواقعة.

قرة داغي وأردوغان
قرة داغي وأردوغان

أثارت هذه التصريحات ردود أفعال متباينة فمنها الرافض لها واتهموا المفتي شوقي علام أنه يحرض على المسلمين في أوروبا وأبرزهم جماعة الاخوان، فقد شن الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قرة داغي هجوما عنيفا على الدكتور شوقي علام واتهمه أنه يحرض كذبا علي المسلمين في أوروبا وقال : «أن هذا الكلام السلطوي الصادر من جهة الإفتاء يفتقر إلى الدقة والموضوعية وقبل كل شيء رقابة الله سبحانه وتعالى و تساءل داغي مستنكرا:”من أين جاء المفتي (علام) بهذه النسبة؟»

من جانبها ردت دار الافتاء على صفحتها الرسمية فيس بوك أن كلام المفتي قد تم إجتزاءه  وتابعت أن المفتي قال إن المقاتلين الأجانب في صفوف داعش نصفهم من الأوربيين من أبناء الجيل الثاني والثالث المسلمين وفقا لدراسة أجرتها مجلة النيوزويك عام 2016، ولم يتهم مسلمي أوروبا عمومًا.

رأي مصر يكسب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

بغض النظر عن كل هذا لكن الحقيقة أن كلام المفتي صحيح 100 % ففي تقرير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يعود للعام 2017، تعرض التقرير فيه لظاهرة المسلمون الأجانب المنضمون لتنظيم داعش، وذكر التقرير في المقدمة  أنه فيما يخص أعداد المقاتلين المنضمين لداعش وأفادت التقارير الصادرة في شهر ديسمبر 2015 عن “مركز صوفان جروب الأمريكي” أن إجمالي عدد من سافروا إلى سوريا والعراق بنية الانضمام الى داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة في نفس المنطقة يتراوح بين (27000) إلى (31000) مقاتل، وأن هؤلاء المقاتلين ينتمون إلى 86 دولة عبر العالم.

دواعش أوروبيين
دواعش أوروبيين

وأفاد أيضا تقرير صادر عن المركز الدولي لمكافحة الارهاب بلاهاي في عام 2015 أن ظاهرة الإرهاب قد تفشت بشكل واضح في العالم بين عامي 2014 و 2015 وأن تنظيم داعش قد استقطب لصفوفة 30  ألف  شخص من 104 دولة، من بين هؤلاء ما يقرب من 7 آلاف اوروبي أغلبهم من بلجيكا وفرنسا وبريطانيا وأنه قد عاد 30% منهم إلى اوروبا مرة أخري أي ما يقرب من 1500 شخص، وأشار التقرير إلى أن 17 % من هؤلاء المجندين لداعشكن من النساء وأن 14 % من المجندين لقوا حتفهم.

إقرأ أيضا

وأوضح نفس التقرير أنه خلال نوفمبر 2015 خرج من أسبانيا ما بين 120 الى 139 مقاتلا للانضمام الى صفوف داعش وكانت نسبة النساء تمثل 10 % بينما عاد منهم 25 شخصا.

وفي انجلترا كشفت صحيفة THE GURDIAN البريطانية  في مارس 2017 أن المسؤولين الأمنيين في بريطانيا يتأهبون في الوقت الحالي لعودة مئات المواطنين الذي ذهبوا للقتال في صفوف تنظيم داعش نظرا للهزيمة المتوقعة للتنظيم في سوريا والعراق .

وفي تصريح لجوليان كينج مفوض الأمن  للأتحاد الاوروبي أن ربع مقاتلي داعش البريطانين والذي بلغ عددهم 850 بريطانيا طبقا لآخر تحديث في مارس 2017 لا يزالون في ساحة القتال في سوريا والعراق مضيف ان بعضهم سيعود لبريطانيا لشن المزيد من الهجمات وذكر ان قرابة ال 600 شخص قد رجع الى البلاد خلال العام 2016 .

وتكمن أهمية هذه الدراسات وخطورتها في أنها تبرز أنه بالرغم من الجهود الدولية المستمرة لهزيمة تنظيم داعش , ووقف تدفق سفر المسلحين إلى سوريا إلا أن عدد المقاتلين المنضمين إلى داعش قد تضاعف نحو ثلاث مرات خلال عام ونصف فقط , حيث كان عددهم في شهر يونيو من عام 2014 م قد وصل الى 12000 مقاتل من 81 دولة خلال 2015 .

الكاتب

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان