تقرأ الآن
مصر ومواجهة العجز المائي (2-2) عن أكبر مشاريع تحلية المياه في الشرق الأوسط

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
33   مشاهدة  

مصر ومواجهة العجز المائي (2-2) عن أكبر مشاريع تحلية المياه في الشرق الأوسط

في مصر وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة انشاء محطات تحلية المياه إلا إنه يُعد حل مستدام، فضلًا عن كونه سبيل لتوفير تكلفة نقل المياه من الوادي إلى المدن الساحلية، وتعتمد عدد من المدن على تحلية مياه منذ ما يقرب من 3 عقود، حيث أنشئ أول محطة لتحلية مياه البحر في عام 1990 بمدينة شرم الشيخ، بإنتاجية 4000 متر مكعب في اليوم، وتم توسعتها في 2004 لتنتج 10 آلاف متر مكعب/يوم، كما يوجد في مدن نويبع وطابا ودهب محطات لتحلية مياه البحربطاقة إنتاجية 5000 متر مكعب يوميًا.

وقد اتجهت مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى زيادة عدد محطات التحلية إلى أن اصبحت تملك المحطات الأكبر بالشرق الأوسط لتحلية المياه فهي تستهدف زيادة طاقة محطات تحلية مياه البحر حتى العام القادم 2020، إلى 1.7 مليون م3/يوم بما نسبته 6.6% من إجمالي مياه الشرب، مع الاستمرار في تنفيذ المخطط لسنة الهدف عام 2037 ليبلغ إجمالي طاقات محطات التحلية بالشركات التابعة للشركة القابضة نحو 2.7 مليون متر مكعب /يوم.

أهم محطات تحلية المياه التي تم إنشاءها في مصر

محطة تحلية مياه
محطة تحلية مياه

وقد شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح محطتي مياه المحمودية وسوهاج الجديدة بديسمبر الماضي، على تعظيم المكون المحلي في محطات التحلية، مطالبًا رجال الصناعة بالمشاركة في المشروعات المصرية. وبالفعل تملك مصر 58 محطة تحلية قائمة، تعمل بطاقة 440 ألف م3 / يوم، وجار تنفيذ 23 محطة جديدة بطاقة إجمالية 734 ألف م3 / يوم، بتكلفة نحو 11 مليار جنيه، بمحافظات مطروح والبحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء وبورسعيد والدقهلية، وتتضمن الخطة العاجلة تنفيذ 16 محطة تحلية بطاقة إجمالية 671الف م3 / يوم، بتكلفة نحو 13 مليار جنيه، وتسعى الدولة إلى استيراد أحدث التجارب الدولية في مجال تحلية مياه البحر، وتنفيذ عدة محطات عملاقة بطاقة إنتاجية تقدر بـ”مليون م3/يوم”.ومن أهم محطات تحلية المياه التي تم تنفيذها

محطة تحلية المياه بالعين السخنة

مصر
محطة تحلية المياه بالعين السخنة

والمفترض أن تكون المحطة الأكبر في العالم، وستعمل على تنقية 164 ألف متر مكعب يوميا، لصالح المنطقة الاستثمارية والمنطقة الصناعية، بشمال غرب خليج السويس وتم الاعلان عن انشائها خلال زيارة الرئيس السيسي لدولة سنغافورة، سبتمبر 2015، ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس وذلك في إطار الاستفادة من التجربة السنغافورية في مجال تكنولوجيا تحلية المياه، سواء الآبار أو البحار.

محطة العلمين

مصر

وهي واحدة من المشروعات التي تخدم مساحة سكانية كبيرة، حيث تقوم بالعمل بطاقة 48 ألف متر مكعب يوميًا، وسوف تسهم المحطة الجديدة التي نفذتها الهيئة الهندسية بتنفيذها في زمن قياسي لا يتعدى 15 شهرا، في زيادة ضخ مياه الشرب لمدينة مرسى مطروح وضواحيها خاصة في شهور الصيف، ومن المقرر استخدام نظام (سكادا) فى محطات تحلية المياه، وتشمل عدادات وكاميرات مراقبة لرصد أى عطل فى الخطوط، وهو نظام متابعة متطورة يتضمن إمكانية التشغيل عن بعد.

محطة شرق بورسعيد

مصر

بتكلفة قدرها 3 مليارات جنيه وبطاقة إنتاجية كمرحلة أولى 150 ألف متر مكعب يوميا، لخدمة المشروعات التنمية ولتلبية احتياجات شرق بورسعيد لمياه الشرب، وتستهدف المرحلة الثانية 250 ألف متر مكعب يوميا، على ألا تتجاوز مدة التنفيذ عامين ونصف، بالإضافة لإنشاء شبكة متكاملة لخدمة المناطق اللوجستية والمشروعات التنموية والقومية، لما تمثله المنطقة من أهمية استراتيجية متكاملة.

إقرأ أيضا
المشروعات الصغيرة

محطة تحلية الغردقة

مصر
مشروعات مصر لتحلية المياه

يستهدف مشروع تحلية مياه الشرب بالغردقة إنتاج 80 ألف متر مكعب يوميًا خلال عامين، وفق أحدث التقنيات المستخدمة في العالم، وتنفذها شركة المقاولون العرب بأعلى طاقة وأنقى وأجود مياه محلاة، لسد عجز المياه بمحافظة البحر الأحمر، والذي تتجاوز نسبته 40%.

محطات المدن الحدودية

مثل محطة تحلية الشلاتين بطاقة 3 آلاف م3/يوم، لخدمة مدينة شلاتين، ومحطة تحلية حلايب بطاقة 1.5 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة حلايب، بمحافظة البحر الأحمر، ومحطة تحلية نبق في محافظة جنوب سيناء بطاقة 6 آلاف م3/يوم، لخدمة منطقة نبق ومدينة شرم الشيخ. ومحطة تحلية رأس سدر، بطاقة 10 آلاف م3/يوم، لخدمة مدينة رأس سدر، ومحطة تحلية أبوزنيمة: بطاقة 20 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة أبوزنيمة. ومحطة تحلية دهب: بطاقة 15 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة دهب، ومحطة تحلية نويبع: بطاقة 15 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة نويبع، ومحطة الطور بطاقة 30 ألف م3 / يوم بتكلفة 554 مليون جنيه.

وهو ما يشير إلا إنه رغم حداثة عهد الدولة المصرية بمجال تحلية المياه، إلا إنها حققت نجاحات مبهرة فيما يخص كميات المياه المنتجة، وحجم المحطات المستهدف، وإنخفاض التكلفة.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
ولاد الحرام مسابوش لولاد الحرام التانيين حاجة

‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان