تقرأ الآن
مكتبات الشوارع في الفكر الإسلامي.. هكذا رآها الحكام

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
50   مشاهدة  

مكتبات الشوارع في الفكر الإسلامي.. هكذا رآها الحكام

مكتبات الشوارع
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


بجانب المحطة تكون مكتبات الشوارع، أو على ناصية الشارع توجد مكتبة، تتميز بوفرة العلوم ومجانية القراءة، والاستعارة مكفولة للجميع، وربما كانت أوروبا في العهد الحديث نجحت في التسويق لنفسها على أنها هي من اخترعت هذا النظام بعد انهيار الدولة العثمانية، في إشارة إلى أن الأيدولوجية الشرقية لا تحترم تثقيف الناس.

مكتبات - رسمة
مكتبات – رسمة

حقيقة التاريخ أن مكتبات الشوارع كانت من العلامات المميزة في تاريخ الحضارة الإسلامية، ومن قبل حتى أوروبا والدولة العثمانية، خاصةً حينما تحولت مكتبات الشوارع إلى أوقاف، لكنها لم تُعْرَف باسم مكتبات الشوارع وإنما باسم “المكتبات الوقفية”، وتطور اسم المكتبات الوقفية بحسب الظروف وطرأ عليها أسماء متعددة منها “خزانة الكتب، وبيت الكتب، ودار الكتب، ودار العلم، وبيت الحكمة”.

الخليفة المأمون - أقصى يسار الصورة ـ رسمة رومانية قديمة
الخليفة المأمون – أقصى يسار الصورة ـ رسمة رومانية قديمة

لا يوجد أصل في تاريخ مكتبات الشوارع عند المسلمين، لكن يعتبرعلي بن يحيى بن المنجم كاتب الخليفة المأمون هو أول الذي أنشأ مكتبة مجانية وجعلها وقفا في سبيل الله، وخصص لها مالًا لمن يذهب إليها، ويشير السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء، أن علي بن يحيى قرر في وثيقة الوقف القائم عليها على أن من يفد إليها يحق له الإقامة فيها وأخذ نفقته من وقفها.

سامراء
سامراء

في عهد المتوكل العباسي كرر علي بن خاقان ما كان في عهد المأمون، لكنه كان أكثر اهتماماً، حيث قرر اقتطاع جزء من ثروته لإنشاء مكتبة مجانية في مدينة سامراء لطلاب العلم، وقد جلب لها الكثير من الكتب التي نسخت من مكتبات بغداد.

غلاف رحلة بن جبير - مكتبات الشوارع
غلاف رحلة بن جبير

ويذكر الكاتب مصطفى الأنصاري في دراسته عن المكتبات الوقفية المجانية، وصف الرحالة بن جبير عن دور مصر في تطوير هذه الفكرة، حيث قال “ومن مناقب هذا البلد ـ أي مصر ـ أن الأماكن في هذه المكتبات قد خصصت لأهل العلم فيهم الذين يأتون من أقطار بعيدة، فيلقى كل واحد منهم مكانا معدا لإقامته، ومالا ينفق منه، كذلك أمر بعض سلاطينها بتعيين حمامات لرواد المكتبات يستحمون فيها، وخصص لهم مستشفى وأطباء لعلاج من مرض منهم، وخصص لهم الخدم لقضاء حاجتهم”.

فكرة مكتبات الشوارع تطورت بمصر لتصل لمرحلة تخصيص مباني بجوارها للمطالعة مثل قاعة بن مليس الفاطمي، والتي جعلها للباحثين والناشئين، وشجعهم على هذا عن طريق صرف مميزات مالية لهم، ومن المكتبات المجانية المشهورة في تاريخ المسلمين مكتبة بني عمار في طرابلس الشام، والتي كانت آية في السعة والضخامة، ويقال إنها اشتملت على مليون كتاب.

 

إقرأ أيضاً

إقرأ أيضا

هل التاريخ الإسلامي له علاقة بصدق العقيدة ؟ “جدلية الإيمان بالله والحكايات”

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان