رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
38   مشاهدة  

من أين جاءت كلمة مدمس؟

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بحثنا عن أصل الكلمات بين اختلاف اللهجة السكندرية والقاهرية، وبسلسلة طويلة تحدثنا عن الفرق بين السدق والسجق، الجومة والاستيكة، المشروع والميكروباص، الطماطم والأوطة وكلمات كثيرة عرفنا أصلها من اختلاف اللهجتين.

واليوم سنتعرف على أصل كلمة مدمس والتي تقترن دائما بالفول، وربما لم يعد يستخدمها كثير من المصريين ولكنها من اللهجة العامية الأصيلة.

بل ستندهش عندما تعرف أن أصل كلمة مدمس من العصر المصري القديم.

ولم يكن الفول هو طعام المصريين الأشهر، فطعام المصريين القدماء كان السمك وبأكثر من آثر ترى المصري القديم قد رسم أخوه المصري وهو يقوم بعملية صيد السمك.

ولكن كان الفول من طعام المصريين القدماء بمرحلة من مراحل حياتهم، وكانوا يقومون بتدميسه.

أقرأ أيضا..اسكندرية بتقول سدق…يا ترى هو سدق ولا سجق؟

وهناك قصة أخرى عن تدميس الفول سور تسميته، وهي قصة الرجل اليوناني “ديموس”…فكان ياما كان هناك رجل يدعى ديموس عاش بمصر القديمة، وكان يمتلك حمام من الحمامات العمومية، وكانت هذه الحمامات تحتوي خلقها على مستودع لحرق القمامة من أجل تسخين المياه في الحمام.

وفكر ديموس في يوم من الأيام استغلال هذه الحرارة التي تنتج عن حرق المخلفات والقمامة في تسوية الفول، فقام بوضع قدرة الفول في القمامة المشتعلة حتى تنضج، وكانت نتيجة ما فعله جيدة للغاية. 

وانتشرت هذه الطريقة بين المصريين آنذاك، ولقبوا هذه العملية بالتدميس والفول الذي يطبخ بهذه الطريقة فول مدمس نسبة إلى اليوناني ديموس. ولكنني أرجح صحة القصة الأولى.

 أقرأ أيضاً…الفول النابت من أيام المصريين القدماء وحتى نسيانه

وتدميس الفول أي وضعه في إناء ودفنه في الوقود والرماد في أوانٍ فخارية ثم أوانٍ نحاسية،  وهذه الطريقة كانت طريقة المصريين القدماء القديمة قبل صناعة أواني تدميس الفول الحديثة من مادة الألومنيوم.

وكانت تسمى هذه العملية  أيام المصريين القدماء “تمس” أي الفول المدفون، وتغيرت الكلمة على مر  العصور بعد ابتلاع اللهجة العامية لكلمات من لغات عديدة، إلى كلمة دمس أو تدميس.

إقرأ أيضا
سارة صبري

ويعد الفول المدمس وجبة من الوجبات الشعبية المصرية، ويؤكل بأكثرة من طريقة، فالبعض يضيف عليه الليمون والكمون، والبعض يضيف إليه الخضروات من طماطم إلى الفل الألوان والطيحنة.

ويقبل الفول إضافات كثيرة كوجبة البطاطس، فيقبل اللبن الرائب، ويقبل البيض وشهيرة أكلة الفول بالبيض، ويقبل البسطرمة، وكذلك الصلصة والثوم.

ولأنه يقبل كل هذه الإضافات، فهو من وجبات المصريين المفضلة. الفول المدمس سيظل من الوجبات التي تتربع على عرش قمة الأكلات المفضلة لدى المصرين، وكان لابد لنا البحث وراء أصله.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان