رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
278   مشاهدة  

“من هم وأين ذهبوا” عن الـ 1536 في قائمة معتقلين قرارات سبتمبر 1981 م

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

توصل موقع الميزان إلى عدد جريدة مايو الصادر 7 سبتمبر 1981 م وبها في ص 6 و 12 قائمة أسماء معتقلين قرارات سبتمبر 1981 م التي أصدرها الرئيس محمد أنور السادات، وخلال هذا التقرير نستعرض مصير أبرز هؤلاء المعتقلين.

أبرز معتقلين قرارات سبتمبر من كافة الطوائف السياسية

أسماء المعتقلين كما وردت في الصحف
أسماء المعتقلين كما وردت في الصحف

شملت قائمة المعتقلين رموزًا متعددة ومتنوعة وصفها الكاتب الصحفي صلاح عيسى بقوله «التركيبة على بعضها كانت تركيبة تدل إن نحن أمام نظام فقد الرشد لدرجة أنه يشن حملة ويصنع خصومة كاملة مع كل القوى والتيارات السياسية والدينية في المجتمع المصري، ودي مكنتش عقلية النظام، حتى في عهد عبدالناصر وفي عهد السادات نفسه، يعني النظام دائمًا يختار عدو واحد يركز عليه الحملة ويمكن أن يأخذ هامش لكي يُحْدِث معادلة سياسية من تيارات سياسية أخرى».

النائب كمال أحمد
النائب كمال أحمد

كمال أحمد عبدالمحسن كان على رأس قائمة الـ 1536 شخص في اعتقالات سبتمبر، هو حاليًا اعتزال الحياة النيابية إذ كان نائبًا عن دائرة العطارين في الإسكندرية وقدم استقالته لأسباب صحية في 12 يناير 2016 م ومن أشهر مواقفه أنه ضرب توفيق عكاشة بالحذاء، ولا زال على قيد الحياة حتى وقت نشر التقرير.

حسن جودة
حسن جودة

حسن جودة عبدالحافظ وكان اسمه يحتل الرقم 3 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان ومدير مدارس الدعوة الإسلامية التابعة لها ببني سويف، وقد توفي في 13 نوفمبر سنة 2003 م.

يوسف البدري
يوسف البدري

يوسف صديق البدري وشهرته (يوسف البدري)، وكان اسمه يحتل الرقم 4 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وكانت تهمته تأسيس جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد توفي في 24 فبراير سنة 2014 م نتيجة إصابته بأزمة قلبية حادة.

عبدالحميد كشك
عبدالحميد كشك

عبدالحميد عبدالعزيز كشك وشهرته (عبدالحميد كشك)، وكان ترتيب اسمه 17 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وكان خطيبًا شهيرًا ومات في 6 ديسمبر سنة 1996 م.

عبدالرشيد صقر
عبدالرشيد صقر

عبدالرشيد صقر أحمد صقر وكان ترتيب اسمه 18 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وكان خطيبًا لمسجد صلاح الدين في المنيل، وتوفي عام 1996 م.

صافيناز كاظم
صافيناز كاظم

صافيناز كاظم أصفهاني وشهرتها (صافيناز كاظم)، وكان ترتيب اسمها 23 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهي كاتبة وصحفية وزوجة الشاعر أحمد فؤاد نجم، ووالدة الناشطة نوارة نجم، ولا زالت على قيد الحياة حتى وقت كتابة التقرير.

صلاح عيسى
صلاح عيسى

صلاح السيد متولي عيسى وشهرته (صلاح عيسى)، وكان ترتيب اسمه 24 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو كاتب صحفي كبير ومؤرخ شهير، وتولى رئاسة تحرير جريدة القاهرة، وله عدة مؤلفات مثل رجال ريا وسكينة، ومثقفون وعسكر، وقد توفي في 25 ديسمبر 2017 م.

سمير تادرس
سمير تادرس

سمير أمين تادرس، وشهرته (سمير تادرس) وكان ترتيب اسمه 25 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو كاتب صحفي شهير في جريدة الأخبار، وتوفي في 29 يناير سنة 2016 م.

عبدالعظيم مناف
عبدالعظيم مناف

عبدالعظيم عيد مناف محمد وشهرته (عبدالعظيم مناف)، وكان ترتيب اسمه 26 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو كاتب صحفي ومؤسس دار الموقف العربي للطباعة والنشر، وتوفي في 17 أغسطس 2016 م.

هيكل
هيكل

محمد حسنين هيكل، وكان ترتيب اسمه 27 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو رئيس تحرير جريدة الأهرام والكاتب الصحفي الكبير، وتوفي في 17 فبراير 2016 م.

محمد كمال السنانيري
محمد كمال السنانيري

محمد كمال السنانيري، وكان ترتيب اسمه 29 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وكان قياديًا في جماعة الإخوان، وقد قُتِل في المعتقل يوم 8 نوفمبر 1981 م.

جمال فوزي عبدالبر
جمال فوزي عبدالبر

جمال فوزي عبدالبر، وكان ترتيب اسمه 30 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وكان شاعرًا إخوانيًا، وقد توفي في 4 مارس 1986 م.

مصطفى مشهور
مصطفى مشهور

مصطفى مشهور مشهور، وكان ترتيب اسمه 31 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو أحد مرشدي جماعة الإخوان، وقد توفي في 29 أكتوبر 2002 م

محمد عبدالله الخطيب
محمد عبدالله الخطيب

محمد عبدالله الخطيب، وكان ترتيب اسمه 32 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو عضو مكتب الإرشاد، وقد توفي في 3 نوفمبر 2015 م

جابر رزق الفولي
جابر رزق الفولي

جابر رزق الفولي، وكان ترتيب اسمه 33 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو صحفي إخواني، وقد توفي في 20 يونيو 1988 م

الأخوان حسين وحسن أحمد عيسى عاشور
الأخوان حسين وحسن أحمد عيسى عاشور

الأخوان حسين وحسن أحمد عيسى عاشور، وكان ترتيبتها 34 و 35 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهما من قادة مجلة الاعتصام الإخوانية، وقد توفي حسين في 15 يونيو 1990 م، بينما توفي حسن في 19 أغسطس 2008 م.

صالح مصطفى عشماوي، وكان ترتيب اسمه 36 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو رئيس مجلة الدعوة الإخوانية، وقد توفي أوائل ديسمبر سنة 1983 م.

محمد إحسان محمد عبدالقدوس
محمد إحسان محمد عبدالقدوس

محمد إحسان محمد عبدالقدوس وشهرته (محمد إحسان عبدالقدوس)، وكان ترتيب اسمه 37 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وكان صحفيًا إسلاميًا، ولا زال على قيد الحياة حتى وقت كتابة التقرير.

شمس الشناوى
شمس الشناوى

محمد شمس الدين الشناوي وشهرته (شمس الدين الشناوي) وكان ترتيب اسمه 42 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو محامي إخواني، وقد توفي في عام 1989 م.

عبدالله رشوان
عبدالله رشوان

عبدالله رشوان، وكان ترتيب اسمه 43 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو من محامين الإخوان الكبار، وقد توفي في 23 يونيو 2013 م.

يوسف كمال
يوسف كمال

يوسف كمال محمد يوسف، وكان ترتيب اسمه 44 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو من مفكري الإسلاميين في الاقتصاد وعمل لاحقًا محاضرًا للاقتصاد الإسلامي في جامعات أم القرى وعين شمس والإسكندرية، وقد توفي في 7 أغسطس 2004 م.

لاشين أبو شنب
لاشين أبو شنب

لاشين علي عبد الله لاشين أبو شنب، وشهرته (لاشين أبو شنب)، وكان ترتيب اسمه 45 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو من أعضاء مكتب الإرشاد، وقد توفي في 25 سبتمبر 2014 م.

إبراهيم الزعفراني
إبراهيم الزعفراني

إبراهيم خليل الزعفراني، وكان ترتيب اسمه 46 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو من رموز جماعة الإخوان واستقال منها سنة 2011 م، ‏وشغل منصب أمين عام لجنة الإغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب‏ لدى ‏أمين عام لجنة الإغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب، ولا زال على قيد الحياة حتى الآن.

خالد عبدالرحمن الزعفراني
خالد عبدالرحمن الزعفراني

خالد عبدالرحمن الزعفراني، وكان ترتيب اسمه 47 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وقد انشق عن جماعة الإخوان وصار باحثًا في الشئون الإسلامية، وقد توفي 10 أغسطس 2022 م.

أحمد المحلاوي
أحمد المحلاوي

أحمد عبدالسلام المحلاوي وشهرته (أحمد المحلاوي)، وكان ترتيب اسمه 50 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو إمام مسجد القائد إبراهيم والذي وصفه السادات بالكلب في خطابه بمجلس الشعب، ولا زال على قيد الحياة حتى وقت كتابة التقرير.

عمر عبدالرحمن
عمر عبدالرحمن

عمر أحمد عبدالرحمن، وشهرته (عمر عبدالرحمن)، وكان ترتيب اسمه 59 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو كان عميدًا لكلية أصول الدين فرع أسيوط، وصار من منظري الإرهاب لاحقًا، ومات في سجون الولايات المتحدة الأمريكية 18 فبراير 2017 م، ودفن في مصر يوم 22 فبراير من نفس العام.

محمد حبيب
محمد حبيب

محمد السيد حبيب، وشهرته (محمد حبيب)، وكان ترتيب اسمه 63 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو أحد أعضاء جماعة الإخوان وانشق عنها عام 2011 م، ولا زال على قيد الحياة.

حافظ سلامة
حافظ سلامة

حافظ علي سلامة، وشهرته (حافظ سلامة)، وكان ترتيب اسمه 67 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو قيادي إسلامي وكان من عناصر المقاومة الشعبية في السويس، وقد توفي في 26 إبريل 2021 م.

همام عبده عبدالرحمن
همام عبده عبدالرحمن

همام عبده عبدالرحمن، وكان ترتيب اسمه 99 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو قيادي إسلامي وأعيد اعتقاله في الثمانينيات، وتم الإفراج عنه بعد ثورة 25 يناير وغير معروف مصيره الآن.

محمد ياسين همام
محمد ياسين همام

محمد ياسين همام، وكان ترتيب اسمه 103 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو من قيادات الجماعات الإسلامية في أسيوط، وتوفي في 26 يونيو 2022 م

عبدالمنعم أبو الفتوح
عبدالمنعم أبو الفتوح

عبدالمنعم أبو الفتوح عبدالهادي وشهرته (عبدالمنعم أبو الفتوح)، كان ترتيب اسمه 121 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وهو لا زال على قيد الحياة ويقضي حاليًا عقوبة بالسجن مدتها 20 سنة في قضيتين.

حسين عبدالرازق
حسين عبدالرازق

حسين محمد حسين عبدالرازق وشهرته (حسن عبدالرازق)، كان ترتيب اسمه 124 في قائمة اعتقالات سبتمبر، توفي في 30 أغسطس 2018 م.

وجدي غنيم
وجدي غنيم

وجدي عبدالحميد غنيم وشهرته (وجدي غنيم)، كان ترتيب اسمه 128 في قائمة اعتقالات سبتمبر، لا زال على قيد الحياة ويقيم في تركيا ومحكوم عليه بالسجن 5 سنوات.

عصام العريان
عصام العريان

عصام الدين محمد حسن العريان وشهرته (عصام العريان)، كان ترتيب اسمه 129 في قائمة اعتقالات سبتمبر، توفي في سجن العقرب شديد الحراسة يوم 13 أغسطس 2020 م

حلمي الجزار
حلمي الجزار

حلمي السيد عبدالعزيز الجزار وشهرته (حلمي الجزار)، كان ترتيب اسمه 131 في قائمة اعتقالات سبتمبر، وتولى أمانة حزب الحرية والعدالة الإخواني، وتم القبض عليه في 2013 ثم خرج من السجن في العام التالي، ولا زال على قيد الحياة ويقيم في السودان.

شاهندة مقلد
شاهندة مقلد

شاهندة عبدالحميد مقلد وشهرتها (شاهندة مقلد)، كان ترتيب اسمها 139 في قائمة اعتقالات سبتمبر، واشتغلت بالصحافة، وتوفيت في 2 يونيو 2016 م

فؤاد الدواليبي
فؤاد الدواليبي

فؤاد محمود حنفي وشهرته (فؤاد الدواليبي)، كان ترتيب اسمه 141 في القائمة، وهو من أبرز قيادات الجماعة الإسلامية، لا زال على قيد الحياة حتى وقت كتابة التقرير

ناجح إبراهيم
ناجح إبراهيم

ناجح إبراهيم عبدالله وشهرته (ناجح إبراهيم)، كان ترتيب اسمه 142 في القائمة، وقد أدين في قضية تنظيم الجهاد وخرج في أواخر التسعينيات من السجن، لا زال على قيد الحياة.

إلهامي حسين محمد حسين السلاموني، كان ترتيب اسمه 150 في القائمة، وهو من قيادات الجهاد، ولا زال على قيد الحياة وهارب بعد إدراجه في قوائم الإرهاب عام 2018 م

فريدة النقاش
فريدة النقاش

فريدة عبدالمؤمن النقاش وشهرتها (فريدة النقاش)، كان ترتيب اسمها 153 في القائمة، وهي صحفية وكاتبة حاليًا واعتقلت مع زوجها في نفس القرارات (رقمه 124)، لا زالت على قيد الحياة.

محمد حلمي مراد
محمد حلمي مراد

محمد حلمي مراد، كان ترتيب اسمه 162 في القائمة، وشغل منصب وزير التعليم في العهد الناصري، توفي سنة 1998 م

أبو العز الحريري
أبو العز الحريري

أبو العز حسن الحريري وشهرته (أبو العز الحريري)، كان ترتيب اسمه 169 في القائمة، فيما بعد صار نائبًا برلمانيًا عن دائرة غرب الإسكندرية سنة 2012 م، توفي في 3 سبتمبر 2014 م

لطفي الخولي
لطفي الخولي

أحمد لطفي الخولي وشهرته (لطفي الخولي) كان ترتيب اسمه 170 في القائمة، وهو كاتب صحفي ومسرحي شهير، توفي سنة 1999 م

عبدالغفار شكر
عبدالغفار شكر

عبدالغفار إبراهيم حسين أحمد شكر وشهرته (عبدالغفار شكر)، كان ترتيب اسمه 171 في القائمة، لاحقًا تولى رئاسة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ونائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، توفي في 31 أكتوبر 2021 م.

عبدالعظيم المغربي
عبدالعظيم المغربي

عبدالعظيم إسماعيل المغربي، كان ترتيب اسمه 172 في القائمة، لاحقًا تولى منصب الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، توفي في 16 أغسطس 2020 م

مصطفى بكري
مصطفى بكري

محمد مصطفى بكري وشهرته (مصطفى بكري)، كان ترتيب اسمه 175 في القائمة، لاحقًا صار صحفيًا ورئيس تحرير لجريدة الأسبوع وحاليًا هو نائب برلماني ويقدم برنامج حقائق وأسرار، لا زال على قيد الحياة.

علي طه نويجي
علي طه نويجي

علي طه نويجي، كان ترتيب اسمه 176 في القائمة، وهو طبيب بشري وكان من قيادات حزب التجمع في كفر الشيخ، توفي في 26 أكتوبر 2012 م.

ميلاد حنا
ميلاد حنا

ميلاد ميخائيل حنا وشهرته (ميلاد حنا)، كان ترتيب اسمه 177 في القائمة، وهو كاتب وكان أستاذًا في الهندسة، توفي في 26 نوفمبر 2012 م.

عصمت سيف الدولة
عصمت سيف الدولة

عصمت سيف الدولة عباس، كان ترتيب اسمه 181 في القائمة، وهو مفكر وناشط حقوقي، توفي في 30 مارس 1996 م

محمد عبدالسلام الزيات
محمد عبدالسلام الزيات

محمد عبدالسلام الزيات، كان ترتيب اسمه 183 في القائمة، وهو كان وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة قبل عصر السادات، تاريخ وفاته غير معروف.

عبدالمحسن محمد حمودة
عبدالمحسن محمد حمودة

عبدالمحسن محمد حمودة، كان ترتيب اسمه 184 في القائمة، وهو من قيادات حزب الوفد، توفي في 27 أكتوبر 2016 م.

أمينة هانم رشيد
أمينة هانم رشيد

أمينة هانم إبراهيم رشيد، كان ترتيب اسمها 202 في القائمة، وهي من رواد ترجمة الروايات الفرنسية، توفيت في 3 سبتمبر 2021 م

أحمد يوسف محمد حمد الله
أحمد يوسف محمد حمد الله

أحمد يوسف محمد حمدالله، كان ترتيب اسمه 207 في القائمة، لاحقًا صار أمير تنظيم الجهاد الإسلامي في بني سويف، وخرج من المعتقل سنة 2007 وأعيد اعتقاله عام 2013 ثم خرج من السجن في يونيو 2020 ولا زال على قيد الحياة.

خالد فوزي رسلان صقر
خالد فوزي رسلان صقر

خالد فوزي رسلان صقر، كان ترتيب اسمه 223 في القائمة، حاليًا هو مسجون في سجن العقرب بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية

حسن البرنس
حسن البرنس

حسن البرنس حسن بدار، كان ترتيب اسمه 226 في القائمة، لاحقًا صار محافظًا للإسكندرية في حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، حاليًا هو محبوس في قضايا الانضمام لجماعة إرهابية محظورة.

خالد مرسي
خالد مرسي

خالد عبدالحميد مرسي، كان ترتيب اسمه 256 في القائمة، لاحقًا عمل مهندسًا زراعيًا، وتم القبض عليه في 8 أغسطس 2022 م وتوفي في 15 أغسطس 2022 في مستشفى أبو قير العام.

إقرأ أيضا
انفلونسرز

عبدالمنعم عبدالمبدي
عبدالمنعم عبدالمبدي

عبدالمنعم عبدالمبدي عجور، كان ترتيب اسمه 278 في القائمة، حاليًا له صفحة على الفيس بوك يقوم فيها بنشر دروسه.

أبو العلا ماضي
أبو العلا ماضي

أبو العلا ماضي أبو العلا، كان ترتيب اسمه 282 في القائمة، لاحقًا صار رئيسًا لحزب الوسط المنحل، تم إلقاء القبض عليه سنة 2013 م في قضية بين السرايات، لا زال على قيد الحياة واعتزل الحياة السياسة والإعلامية بعد الإفراج عنه في 2015 م.

أبو طلال القاسمي
أبو طلال القاسمي

طلعت فؤاد محمد قاسم، كان ترتيب اسمه 284 في القائمة، هرب من مصر بعد الإفراج عنه وسافر إلى أفغانستان وعدة دول، قُتِل في كرواتيا سنة 1995 م

علي الديناري
علي الديناري

علي محمد محمد علي الديناري، كان ترتيب اسمه 292 في القائمة، لاحقًا صار من قيادات الجماعة الإسلامية، لا زال على قيد الحياة حتى الآن.

أسامة إبراهيم حافظ
أسامة إبراهيم حافظ

أسامة إبراهيم حافظ، كان ترتيب اسمه 295 في القائمة، حاليًا هو زعيم تنظيم الجماعة، لا زال على قيد الحياة.

عاصم عبدالماجد محمد
عاصم عبدالماجد محمد

عاصم عبدالماجد محمد، كان ترتيب اسمه 296 في القائمة، حاليًا هو مقيم في قطر وهارب من حكم سجن بـ 15 سنة صادر عليه سنة 2015 م

حمدي عبدالرحمن
حمدي عبدالرحمن

حمدي عبدالرحمن عبدالعظيم، كان ترتيب اسمه 299 في القائمة، من قيادات الجماعة الإسلامية حاليًا، لا زال على قيد الحياة.

عصام دربالة
عصام دربالة

محمد عصام الدين حسن أحمد محمد دربالة وشهرته (عصام دربالة)، كان ترتيب اسمه 300 في القائمة، وهو رئيس الجماعة الإسلامية، توفي في سجن طرة يوم 9 أغسطس 2015 م

كرم زهدي
كرم زهدي

كرم محمد زهدي سليمان وشهرته (كرم زهدي)، كان ترتيب اسمه 314 في القائمة، وتولى رئاسة شورى الجماعة الإسلامية، توفي في 10 فبراير 2021 م

فؤاد سراج الدين
فؤاد سراج الدين

محمد فؤاد سراج الدين وشهرته (فؤاد سراج الدين)، كان ترتيب اسمه 345 في القائمة، وهو رئيس حزب الوفد، توفي في 9 أغسطس 2000 م

كمال أبو عيطة
كمال أبو عيطة

كمال رفاعي أبو عيطة وشهرته (كمال أبو عيطة) كان ترتيب اسمه 349 في القائمة، لاحقًا تولى منصب وزير القوى العاملة، لا زال على قيد الحياة.

حمدين صباحي
حمدين صباحي

حمدين عبدالعاطي الصباحي وشهرته (حمدين صباحي) كان ترتيب اسمه 352 في القائمة، لا زال على قيد الحياة.

فوزي السعيد
فوزي السعيد

فوزي السعيد السعيد الزيات وشهرته (فوزي السعيد)، كان ترتيب اسمه 374 في القائمة، وهو خطيب جهادي وتولى إمامة مسجد التوحيد، توفي في 8 ديسمبر 2019 م

طه السماوي
طه السماوي

طه السماوي وشهرته (عبدالله)، كان ترتيب اسمه 393 في قائمة الاعتقالات، وهو من منظري العنف في التسعينيات، توفي سنة 2009 م

عبدالفتاح إسماعيل
عبدالفتاح إسماعيل

أولاد عبدالفتاح إسماعيل (نجيب – رقمه 554، أحمد رقمه 555، أمل رقمها 556 وهي أم سهيل الماحي أحد عناصر حركة حسم الإرهابية) نهايتهم غير معروفة.

محمد أحمد شوقي الاسلامبولي
محمد أحمد شوقي الاسلامبولي

محمد أحمد شوقي الاسلامبولي، كان ترتيب اسمه 759 في القائمة، سافر إلى قطر ومنها إلى إيران، لا زال على قيد الحياة.

فتحي رضوان
فتحي رضوان

محمد فتحي رضوان وشهرته (فتحي رضوان)، كان ترتيب اسمه 912 في قائمة الاعتقالات، كان وزيرًا للإعلام في العصر الناصري، توفي في 2 أكتوبر 1988 م

محمد حلمي الشعراوي
محمد حلمي الشعراوي

محمد حلمي الشعراوي، كان ترتيب اسمه 1219 في قائمة الاعتقالات، كان صحفيًا يساريًا، ولاحقًا أسس مركز البحوث العربية والأفريقية، لا زال على قيد الحياة.

لطيفة الزيات
لطيفة الزيات

د. لطيفة الزيات، كان ترتيب اسمها 1220 في قائمة الاعتقالات، وهي كاتبة وروائية شهيرة، توفيت في 11 سبتمبر 1996 م

د. إسماعيل صبري عبدالله
د. إسماعيل صبري عبدالله

د. إسماعيل صبري عبدالله، كان ترتيب اسمه 1221 في قائمة الاعتقالات، كان خبيرًا اقتصاديًا وصار نائب رئيس حزب التجمع الوطني التقدمي، توفي في 6 نوفمبر 2006 م

د. عواطف محمد عبدالرحمن
د. عواطف محمد عبدالرحمن

د. عواطف محمد عبدالرحمن كان ترتيب اسمها 1223 في قائمة الاعتقالات، صحفية وكاتبة شهيرة، لا زالت على قيد الحياة.

خليل حسن خليل
خليل حسن خليل

د. خليل حسن خليل كان ترتيب اسمه 1224 في قائمة الاعتقالات، وهو أستاذ الاقتصاد السياسي، وصاحب القصة الحقيقية لمسلسل الوسية، توفي في 27 سبتمبر 2007 م

الدكتور فؤاد مرسي
الدكتور فؤاد مرسي

د. فؤاد مرسي الحداد كان ترتيب اسمه 1229 في قائمة الاعتقالات، كان كاتبًا يساريًا، وتولى وزارة التموين سنة 1972 م واشترك في تأسيس حزب التجمع، توفي في 13 سبتمبر 1990 إثر حادث سيارة

د. محمد أحمد خلف الله
د. محمد أحمد خلف الله

د. محمد أحمد خلف الله كان ترتيب اسمه 1230 في قائمة الاعتقالات، كان مفكرًا إسلاميًا، ولاحقًا كان من مناظري المفكر فرج فودة، توفي سنة 1997 م

نوال السعداوي
نوال السعداوي

د. نوال السيد السعداوي كان ترتيب اسمها 1536 وهو الرقم الأخير في قائمة الاعتقالات، كانت كاتبة ومفكرة شهيرة إلى جانب عملها في الطب، توفيت في 21 مارس 2021 م

أبرز معتقلين قرارات سبتمبر من رجال الكنيسة القبطية

لجنة الأساقفة
لجنة الأساقفة

لم تترك اعتقالات سبتمبر أحدًا من الديانتين الإسلامية والمسيحية، لكن ضمت القائمة رجال دين مسيحيين بعد عزل البابا شنودة وتشكيل لجنة خماسية تتولى رئاسة المهام البابوية، وقد تم اعتقال 32 رجل دين مسيحي (8 أساقفة + 24 أب) إلى جانب أراخنة كان من بينهم لاحقًا قمص، والمعتقلين نقلاً عن موقع الأنباء تكلا هم :-

الآباء الأساقفة

  1. الأنبا أمونيوس أسقف الأقصر وإسنا وأرمنت
  2. الأنبا بموا خوري إبيسكوبوس دير مارجرجس بالخطاطبة
  3. الأنبا بنيامين أسقف المنوفية
  4. الأنبا بيشوي أسقف دمياط وكفر الشيخ ورئيس دير الشهيدة دميانة بالبراري
  5. الأنبا بيمن أسقف ملوي
  6. الأنبا تادرس أسقف بورسعيد
  7. الأنبا فام أسقف طما وتوابعها، ورئيس دير أبونا يسى ميخائيل
  8. الأنبا ويصا أسقف البلينا وبرديس وأولاد طوق وتوابعها

الآباء الكهنة

  1. القمص أثناسيوس بطرس (القاهرة)
  2. القمص إبراهيم عبده (القاهرة)
  3. القمص إفرايم ميخائيل (طما)
  4. القمص باسيليوس القمص سدراك (المنيا)
  5. القمص بولس باسيلي (القاهرة)
  6. القمص بيشوي فخري (بورسعيد)
  7. القمص بيشوي لمعي (جرجا)
  8. القمص بيشوي يسى (مصر الجديدة)
  9. القمص تادرس يعقوب ملطي (الإسكندرية)
  10. القمص تيموثاوس ميلاد بشارة (سوهاج)
  11. القمص جرجس رزق الله (الإسكندرية)
  12. القمص داود بولس (صدفا)
  13. القمص زكريا بطرس (مصر الجديدة)
  14. القمص صرابامون عبده (إمبابة)
  15. القمص صموئيل ثابت (الإسكندرية)
  16. القمص عبد المسيح يوسف (طهطا)
  17. القمص عبد الملاك رياض (سوهاج)
  18. القمص فليمون سمعان (طهطا)
  19. القمص فيلبس وفقي (الفيوم)
  20. القمص لوقا سيداروس (الإسكندرية)
  21. القمص مكسيموس مشرقي (المراغة)
  22. القمص موسى عيسى (الدويرات)
  23. القمص يوسف أسعد (الجيزة)
  24. القمص يوسف كامل (أسيوط)
  25. القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير (عندما تم اعتقاله كان عِلمانيًا)

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان