تقرأ الآن
مينج المحار.. أقدم حيوان مسجل في العالم الذي قتل على يد العلماء الذين اكتشفوه

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
89   مشاهدة  

مينج المحار.. أقدم حيوان مسجل في العالم الذي قتل على يد العلماء الذين اكتشفوه


  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.


عندما قام الباحثون بفتح مينج المحار في عام 2006، لم يكن لديهم أدنى فكرة عما أقحموا أنفسهم فيه. سمى على اسم عصر السلالة الصينية التي ولد فيها، مينج المحار هو أقدم حيوان مسجل في العالم، وفقًا لناشيونال جيوجرافيك. كان مينج بلغ عمر 507 عامًا عندما لقي حتفه قبل الأوان عندما قتله العلماء الذين كانوا يدرسونه عن طريق الخطأ. عندما انتشرت أخبار النهاية السيئة لمينج، تم انتقاد العلماء العديد من قبل الصحافة. حيث قالوا أن مينج قتل فقط لمعرفة كم كان عمره. ولكن اتضح القصة أكبر من ذلك بكثير.

الاكتشاف

المحار
جزء من صدفة مينج

تم اكتشاف مينج لأول مرة في أيسلندا في عام 2006 من قبل مجموعة من الباحثين من جامعة بانجور في المملكة المتحدة. وقد تم تجريف مينج، إلى جانب 200 محار آخر من أسفل الرف الآيسلندي وأخذت إلى مختبرات بانجور لدراستها كجزء من مشروع بحثي بشأن تغير المناخ.

لم يكتشف الباحثون عمر مينج القياسي حتى بدأوا دراسة الحيوانات.

أقدم حيوان معروف في العالم

من المعروف أن فصيلة مينج من المحار يمتد عمرها طويلًا لذلك فمن الشائع العثور على محار يزيد عمره عن مائة عام. طول حياتهم يجعلهم العينة المثالية للعلماء لاستخدامهم لدراسة تاريخ المحيط وتغير المناخ.

هذا النوع من المحار يضيف حلقة جديدة إلى صدفتهم كل عام. تلك الحلقات يمكن أن تخبر العلماء بظروف البحر لكل عام من حياة الحيوان. مما يمكن للعلماء تمييز أي تغيرات في المحيط عبر الزمن وفي نهاية المطاف معرفة كيف أثر المناخ المتغير على حياة البحر.

في عام 2007، اكتشف الباحثون أن مينج لم يكن مثل باقي فصيلته التي درسوها. أول فحص لعمر مينج اكتشف فيه من خلال عد عدد الحلقات على صدفته أن عمره ما بين 405 و 410 عامًا. لسوء الحظ، لدراسة المحار بشكل مناسب، يجب إزالة صدفته ووضعها تحت المجهر. لم يكن للباحثين أدنى فكرة عن أنهم أخطأوا في حساب عدد حلقات مينج لأن بعضها كان رقيقًا للغاية حتى وضعوا صدفته تحت المهجر. وكشف المزيد من الفحص أن عمر مينج كان 507 سنوات. حينها اكتشف العلماء أنهم قد قطعوا أقدم حيوان حي معروف في العالم.

إمكانية إيجاد محار في عمر مينج

محار من نفس فصيلة مينج.

وفقًا لجيمس سكورس، وهو جيولوجي بحري وباحث في المشروع الذي قتل مينج، إذا كنت قد أكلت شوربة المحار، فربما قد أكلت حيوانًا في مثل عمر مينج: “يتم اصطياد نفس الأنواع من المحار تجاريًا وتؤكل يوميًا؛ ومن المحتمل أن يكون أي شخص تناول شوربة المحار في نيو إنجلاند قد أكل اللحم من هذا النوع، والكثير منها ربما يكون عمره عدة مئات من السنين”.

إقرأ أيضا
علي بابا

وأضاف أن مينج كان مجرد أقدم حيوانن صدف إيجاده. لكن بسبب طول عمر فصيلته احتمال أن مينج كان الأكبر سننًا في المحيط كله هو “صغيرة جدًا”.

موت مينج الغير المقصود أمر محزن  ولكن تضحيته قد تؤدي إلى اكتشافات كبرى للعلماء في أبحاثهم عن تغير المناخ وتأثيراته على الأنظمة البيئية في العالم. كما أنه في الأغلب يوجد العديد من المحار الذي يفوقه في العمر في أعماق المحيط على أية حال.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان