رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬266   مشاهدة  

نسل الأغراب .. ملوك الأفورة

أمير كرارة وأحمد السقا - نسل الأغراب
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



سيناريو جيد + مخرج جيد يصنع عمل عظيم، وسيناريو متوسط + مخرج جيد يصنع عمل سيء، ولكن ماذا لو كان السيناريو ضعيف والمخرج سيء فماذا ستكون نتيجة المعادلة.

اقرأ أيضًا 
كتع كسح كسل .. ماذا تقول اللغة العربية حول جمع أكتع وأكسح وكسلان ؟

نسل الأغراب تأليف وإخراج محمد سامى، بطولة أحمد السقا، أمير كرارة، مي عمر، فردوس عبد الحميد، دياب، نجلاء بدر، إدوارد، أحمد مالك، أحمد داش، منة فضالي، محمد علاء، محمد مهران، محمد جمعة، ريم سامي، ملك أحمد زاهر، هدير عبدالناصر، سلوى عثمان، أحمد فهيم، عماد زيادة، إنعام الجريتلي، حمدي هيكل، أحمد ماجد، ليال عبدالخالق.

YouTube player

 

يدور مسلسل نسل الأغراب حول عداوة وثأر بين أولاد العم لم يقدم لها أي مبرر، ومن الأشياء الغريبة الغير مقنعة أن يخطف عساف الغريب “الفنان أحمد السقا” زوجة عمه وأم غفران “الفنان أمير كرارة” قبل سجنه ويخفيها مدة 20 عامًا، وهي مدة سجنه، ولا يُفهم كيف استطاع ان يدير هذا الأمر ويخفي مكانها طوال مدة سجنه، وعندما يخرج من السجن يبدو أنه فقد ماله ورجاله ونفوذه، وحتى زوجته وابنه أخذهم منه غفران فكيف استطاع إخفاء هذا السر وأخفى زوجة عمه وفشل غفران في إيجاد أمه وتحريرها من أسر عساف.

عندما تشاهد المسلسل لا تستطيع أن تمنع صوت الفنان نجيب الريحاني، يرن في أذنك بجملة “إيه ده كله إيه ده كله“.

فالمسلسل يتحدث عن صعيد لا نعرفه، صعيد من نسج الخيال فالبيوت عبارة عن قصور منيفة وأثاث مبهرج ونساء شعرها مصبوغ ومفرود وراء ظهرها وملابس غالية جدًا، وسيارات مصفحة أحدث موديل، واستخدام للسلاح بشكل مبالغ فيه.

YouTube player

استخدم المخرج المبالغة في كل شيء في الديكورات والاكسسوارات المستخدمة، وإمعانا في المبالغة والبهرجة استخدم أثناء التصوير عدسة مقعرة تقرب الأشياء أكثر وتضخم منها وتزيد من حجم الأشياء، وكان يستخدمها على وجوه الممثلين فيزيد حجم الوجه، وتظهر الانفعالات أكبر وأكثر من حجمها الطبيعي الأوفر أصلًا.

لا يحافظ الممثلون على لهجة ثابتة فنصف الجملة يبدأ باللهجة الصعيدية التي هي في الأساس ليست لهجة الصعيد، وفجأة تتغير باقي الجملة إلى لهجة أهل القاهرة- على الرغم من وجود مصحح لغة موجود اسمه موجود على التتر.

YouTube player

من الملاحظات الغريبة أن يبدأ المسلسل بخروج عساف الغريب من السجن بعد أن أمضى مدة 20 سنة خلف القضبان، وبمجرد وصوله إلى مكتب رئيس المباحث والذي يقوم بدوره الفنان “دياب” ابن عمه وشقيق زوجته السابقة، فإن عساف يوجه له تهديد واضح وصريح بأنه خرج لينتقم ويستكمل طريق الدم وأن عليهم ألا يتوقعوا خير، ورغم ذلك يتركه رئيس المباحث يخرج ويتجول في البلد ويزور الناس في بيوتها يوجه لهم التهديد، دون اتخاذ أي رد فعل.

إقرأ أيضا
إسرائيل
YouTube player

مي عمر كالعادة لديها فرصة كبيرة أن تكون ممثلة مهمة نظرًا للفرص المقدمة لأن تتصدر بطولات أعمال وتقف أمام نجوم كبار ولكنها تبخل على نفسها ولا تحاول أن تطور من أداءها، ربما لو أخذت كورسات تمثيل لربما ساعدتها، فطريقة الأداء واحدة والانفعالات ليس فيها جديد، حتى طريقة الكلام هي في كل المسلسلات واحدة، وفي كل المسلسلات فإنها تتنمر على الممثلة التي أمامها ومبررها أنها صريحة ولا تخفي ما في قلبها.

لا نشعر معها بتأثير المخرج الذي يوجه، فإنها توجه نفسها وتتعامل بنفس ردود أفعالها، وتبتسم نفس الابتسامة، ونفس نظرة الاستهانة التي تصدرها.

YouTube player

وفي النهاية تحريك المجاميع في مسلسل نسل الأغراب فالمخرج مستخدم كم من المجاميع كبير جدا بصورة غير مبررة، ويتم تحريكهم بصورة تبدو آلية وكأنهم ربوتات، حركتهم ليس فيها أي طبيعية، يرددون الجملة المطلوبة بصورة الهتاف الجماعي، وحتى حركة الأيدي فإنهم يحركون أيديهم بصورة ليس فيها أي طبيعية، وكأنهم مأمورون أو هناك من يحركهم بزر وبدوا وكأنهم صورة مكررة لرجل واحد.

الكاتب

  • نسل الأغراب إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
11
أحزنني
0
أعجبني
6
أغضبني
2
هاهاها
1
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان