رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
185   مشاهدة  

نشرة هنا أفريقيا (الأسبوع التالت من مارس 2023)

  • كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



قارتنا.. أفريقيا، مهد البشرية.. ففي قلبها هبط أسلافنا من القردة العليا لأول مرة من على الشجر ومشوا منتصبين، مهد الإنسانية.. ففي شرقها ظهر الإنسان العاقل لأول مرة، مهد المجتمع.. فعلى ضفاف نيلها أكتشف الإنسان الزراعة… فاستقر لأول مرة بعد ألاف السنين من الترحال، مهد التاريخ.. ففي شمالها الشرقي حيث مصب نيلها بُنيت أقدم الحضارات…. وبدء التاريخ.

قارتنا ضخمة وغنية ومتنوعة.. ومدهشة، عشان كده فكرنا نعمل تقرير إسبوعي عنها.. إيه اللي بيحصل فيها؟

ناخد فكرة عن أخبار ناسها، جيرانا وشركاتنا فيها، حتى اسماء بلادها ماتبقاش بالنسبالنا مجرد اسماء لمنتخبات عايزين نكسبها.. أو بنشجعها في المونديال، إنما تبقى معلومات وحكايات من لحم ودم.

وداعًا مواليمو حلمي شعرواي

فقدت مصر والقارة الأفريقية أحد رموزها، التي قضت حياتها دفاعًا عن قضايا القارة منذ بداية حياته وحتى وفاته صباح يوم 20 مارس الجاري، عن عمر ناهز 88 عامًا، بعد مسيرة حافلة بالعطاء.

كان حلمي شعرواي أستاذ ومُعلم (أو مواليمو باللغة السواحيلية) لأجيال اهتمت بمعرفة مشكلات القارة الأفريقية السياسية والثقافية والاجتماعية، فهو خبير الشئون الأفريقية، ومؤسس مركز البحوث العربية والأفريقية، ورئيس لجنة ملتقى تفاعل الثقافات الأفريقية بالمجلس الأعلى للثقافة.

نبذة عن حياته

اتاحت الظروف للفقيد أن يعمل مع محمد فائق، مدير مكتب جمال عبد الناصر للشئون الإفريقية، فرصة التواصل عن قرب مع قادة حركات التحرر الوطني في كافة دول القارة.

خلال فترة خمسينات وستينات القرن الماضي، ساهم الفقيد بشكل فعال في دعم حركات التحرر الوطني في عديد دول القارة، وأصبح صديقًا مقربًا لعدد كبير من قادة ورؤساء الدول الأفريقية في مرحلة ما بعد الاستقلال، وارتبط أسمه بكل نشاط مصري يتناول الشأن الأفريقي، كما قدم للمكتبة البحثية تراثًا فكريًا كبيرًا، من خلال تبنيه لقضايا الدول الأفريقية منذ ستينيات القرن الماضي.

تخرج حلمي شعرواي في كلية الآداب قسم الاجتماع، جامعة القاهرة عام 1958، وأسس مركز البحوث العربية والإفريقية، وهو مسئول حركات التحرير الإفريقية من 1960 حتى 1975، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة جوبا بالسودان، وخبير العلاقات العربية الأفريقية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وله عديد المؤلفات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية عن القارة، باللغتين العربية والإنجليزية.

مذكرات حلمي شعراوي

ما بعد موجة التحرر

طور حلمي شعرواي علاقاته بالافارقة لتتجاوز ماهو سياسي الي ماهو ثقافي، حيث طرق أبواب وزارة الثقافة في فترات متعددة ليؤكد على ضرورة الاهتمام بالبعد الأفريقي في السياسات الثقافية المصرية، ونجح في تأسيس لجنة إفريقيا التي جمعت المهتمين بأفريقيا في مراكز الفكر والابحاث والجامعات المصرية.

عمل على التواصل مع الاجيال المصرية الجديدة ليؤصل إدراكاتهم الأفريقية، ويساعدهم بالعلم والمعرفة والتواصل مع أشقائهم الأفارقة، فأسس جماعة أفريقانيون، في إطار مركز البحوث العربية والأفريقية، الذي أسسه ضمن كوكبة من الأكاديميين والمثقفين المصريين ابرزهم الراحل د. سمير أمين.

كما قرر حلمي شعراوي إطلاق جائزة تحمل اسمه، تمنح سنويًا للشباب النابهين في مجال الدراسات الأفريقية وخصوصًا رسائل الدكتوراة التي تتميز في تناولها للقضايا الأفريقية.

حلمي شعراوي

ألمانية سودانية تفوز بجايزة ألمانية… لكفاحها ضد التمييز

حصلت الألمانية-السودانية أمل عباس، على جايزة برلين للمرأة نتيجة لعملها عبر سنوات بهدف تحقيق وترسيخ مبدأ المساواة بين الجنسين، ومحاربة التمييز ضد النساء بسبب الجنس أو العرق أو اللون.

أمل عباس، طبيبة نفسية ورائدة أعمال اجتماعية تدعم الأشخاص المهاجرين من مختلف الأجيال. قالت خلال خطاب فوزها.. قدام مجلس مدينة برلين: “كسيدة من أصل أفريقي-ألماني، فإن عملي هو أمتداد لنضال من سبقوني لهذا الكفاح”.

حياتها الشخصية

أمل عباس من مواليد ألمانيا في سنة 1973، من أب سوداني وأم ألمانية، خلال طفولتها عانت أمل بشدة من العنصرية. في سن ستاشر سنة انتقلت لبرلين عشان تدرس العلاج النفسي، وهي أم لنُص دستة أطفال، ولدت منهم تلاتة وتبنت تلاتة.

أمل عباس

مطالبة سنغالية باعتذار الرئيس التونسي عن تصريحاته ضد الأفارقة

مجموعة من جمعيات ومنظمات المجتمع المدني في السنغال وجهت دعوات للرئيس التونسي، قيس سعيد، للاعتذار عن تصريحاته المثيرة للجدل بشأن المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء، ده بالإضافة لتدشين حملة لمقاطعة المنتجات التونسية.

صحيح تصريحات الرئيس التونسي ضد المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء، كانت من حوالي 3 أسابيع، بس ردود الأفعال في المجتمع المدني السنغالي لسه شغالة.

فبعد تصريحات الرئيس التونسي وقعت عدة حوادث اعتداء ضد بعض المهاجرين بالإضافة لترحيل السلطات التونسية لآخرين، بناء على التصعيد ده قامت 15 جمعية مدنية في السنغال بالتواصل معا وتكوين “تجمع المنظمات والفاعلين في مجال الهجرة بالسنغال”، واللي فورًا طالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات على تونس.

كمان أصدروا بيان جاء فيه: “نطالب الرئيس التونسي بأن يتراجع عن تصريحاته ويعتذر من كل الأفارقة، وأن يتعهد باحترام ومراعاة حقوقهم على أراضي بلاده”.

وأكد “تجمع المنظمات والفاعلين في مجال الهجرة بالسنغال” أن نشاطه مش ضد الشعب التونسي، إنما موجه تحديدًا ضد الرئيس قيس سعيّد وكل من تورط في الاعتداء على المهاجرين الأفارقة. وأشاد التجمع بالمظاهرة التونسية الرافضة لتصريحات سعيد، واللي تم تنظيمها الشهر اللي فات في العاصمة تونس.

ومن المعروف أن العلاقات بين تونس والسنغال قوية ومميزة من أيام لرئيس التونسي الأسبق، الحبيب بورقيبة، صاحب الشعبية في السنغال بسبب نضاله ودعمه لحركات التحرر الأفريقية.

مؤتمر تجمع المنظمات والفاعلين في مجال الهجرة بالسنغال

مظاهرات مؤيدة لزعيم المعارضة السنغالي

يواجه زعيم المعارضة السنغالي، عثمان سونكو، تهمة “التشهير والسب والتزوير” وهيقف يوم 30 مارس قصاد المحكمة، للبت في القضية المرفوعة عليه من وزير السياحة وعضو الحزب الحاكم، مامي مباي نيانغ. ده بالإضافة لتهمة اغتصاب، لسه ماتحددش ميعاد انعقاد المحكمة الخاصة بيها، وهي كلها تهم مخلة بالشرف بالتالي أهمية الحكم هتبقى في تحديد إذا كان سونكو مؤهل للترشح في انتخابات الرئاسة سنة 2024 ولا لأ.

أنصار سونكو رأيهم في التهم الموجهة له إنها محاولة من النظام لإبعاده عن السباق الرئاسي المرتقب، ونظموا مظاهرات طافت شوارع العاصمة داكار، رغم حظر الحكومة للمظاهرات. وظهرت لقطات لشرطة مكافحة الشغب السنغالية وهي قافلة الشارع عند مقر إقامة سونكو في العاصمة داكار.

وأدانت منظمة العفو الدولية ممارسات السلطات السنغالية ووصفتها إنها (تعمل على إضعاف حماية حقوق الإنسان في البلاد، وتضيق الخناق على الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي، وحرية الصحافة، وحظر المظاهرات التي تنظمها أحزاب المعارضة وعدم احترام الحق في العدالة والشفافية، بالإضافة للاستخدام المميت للقوة)، حسب تعبير سميرة داود، المديرة الإقليمية لمنظمة العفو الدولية لغرب ووسط أفريقيا.

مظاهرات أنصار عثمان سونكو في داكار

الإعصار “فريدي” يضرب جنوب القارة

ضرب الإعصار “فريدي” جنوب القارة الأفريقية وتسبب في وفاة المئات في مدغشقر ومالاوي وموزمبيق، يعتبر الإعصار المداري من أكتر الأعاصير تدميرا في المنطقة، وصاحبته أمطار غزيرة تسببت في فيضانات وانهيارات للتربة.

“فريدي” ضرب المنطقة مرتين ورا بعض، نتيجة لحركته في مسار نادر الحدوث.. عشان تعيش المنطقة في كارثة مستمرة بقالها أكتر من شهر، ونتج عنها حوالي 135 قتيل في موزمبيق و27 في مدغشقر و325 في مالاوي.

حسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإن الطاقة الناتجة عن الإعصار فريدي تساوي طاقة أعاصير موسم كامل في شمال المحيط الأطلسي.

إقرأ أيضا
الناس في السودان

الإعصار إتكون قرب سواحل أستراليا في بداية شهر فبراير وقطع مسافة أكتر من تمن تلاف كلم، من الشرق إلى الغرب في المحيط الهندي.. في حدث فريد من نوعه، ويعتبر “فريدي” من أطول الأعاصير المدارية وأكتر العواصف تدميرا في أفريقيا من كذا سنة.

الصين تنافس روسيا في تصدير الأسلحة لأفريقيا

روسيا هي أكبر مُصدر للأسلحة إلى إفريقيا جنوب الصحراء، لكن العقوبات الغربية المفروضة حاليا على روسيا، بسبب حربها على أوكرانيا، فزادت فرصة الأسلحة الصيني في الانتشار بالمنطقة.

الصين ومن قبل الحرب الأوكرانية كانت فعليا دخلت السوق الأفريقي، لكن حاليا ضاعفت مبيعاتها حوالي 3 مرات، حسب التقرير الشهري للمجلس الأطلسي. وغالبية الصادرات الصينية وصلت خمس دول فقط.. في مقدمتهم نيجيريا بسبب حربها ضد تنظيم “بوكو حرام” الإسلامي.

اختيار نيجيريا وعدد من دول القارة الصين للأسلحة الصيني له سببين، أولا إن الصين في العموم هي أكبر شريك تجاري في القارة، والتاني إن صفقات الأسلحة الصيني بتتم ببساطة وبدون شروط، على عكس صادرات الأسلحة الأمريكية.

صورة أرشيفية

تجميد زيارة عبد العزيز الحلو إلى العاصمة المصرية

أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، تأجيل زيارة وفد الحركة إلى القاهرة لأجل غير مسمى، وأكدت أن التأجيل تم لأسباب “تنظيمية”. كان مقرر أن تبدء الزيارة يوم الأتنين 20 مارس وتنتهي يوم الخميس 23 مارس.

جميع المهتمين واللاعبين في المشهد السوداني كانوا مترقبين الزيارة ونتايجها، خصوصا وإن وفد الحركة كان من المفترض يكون برئاسة القائد عبد العزيز آدم الحلو، رئيس الحركة، في زيارة كانت ستكون الأولى من نوعها.

ورفضت الحركة توضيح أي تفاصيل بخصوص قرار تجميد الزيارة.

جدير بالذكر إن الحركة الشعبية لتحرير السودان تم تأسيسها سنة 1984 بقيادة الراحل د. جون قرنق، وهي حركة علمانية رافضة لخلط الدين بالسياسة.

الكاتب

  • وجدي عبد العزيز

    كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان