رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
236   مشاهدة  

نشرة هنا أفريقيا (الأسبوع الرابع مارس 2023)

مهد البشرية
  • كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



قارتنا.. أفريقيا، مهد البشرية.. ففي قلبها هبط أسلافنا من القردة العليا لأول مرة من على الشجر ومشوا منتصبين، مهد الإنسانية.. ففي شرقها ظهر الإنسان العاقل لأول مرة، مهد المجتمع.. فعلى ضفاف نيلها أكتشف الإنسان الزراعة… فاستقر لأول مرة بعد ألاف السنين من الترحال، مهد التاريخ.. ففي شمالها الشرقي حيث مصب نيلها بُنيت أقدم الحضارات…. وبدء التاريخ.

قارتنا ضخمة وغنية ومتنوعة.. ومدهشة، عشان كده فكرنا نعمل تقرير إسبوعي عنها.. إيه اللي بيحصل فيها؟

ناخد فكرة عن أخبار ناسها، جيرانا وشركاتنا فيها، حتى اسماء بلادها ماتبقاش بالنسبالنا مجرد اسماء لمنتخبات عايزين نكسبها.. أو بنشجعها في المونديال، إنما تبقى معلومات وحكايات من لحم ودم.

سلطات بوركينا فاسو تعلق بث قناة “فرانس 24”

صدر قرار من المجلس العسكري الحاكم، في بوركينا فاسو، يوم الاتنين 27 مارس، بحجب بث قناة “فرانس 24” في البلاد، بسبب بثها بداية الشهر لقاء مع أبو عبيدة يوسف العنابي، زعيم تنظيم “القاعدة في المغرب الإسلامي”. (لذلك قررت الحكومة.. تعليق بث برامج “فرانس 24” على التراب الوطني إلى أجل غير مسمى).

وقال المجلس العسكري في بوركينا فاسو إنه سيواصل “الدفاع عن المصالح الحيوية لشعبنا ضد كل من يعمل كمكبر صوت للأعمال الإرهابية وخطاب الكراهية المثير للانقسام والذي يصدر عن الجماعات المسلحة”.

كيف بدء الحجب

وسبق للمجلس العسكري، نهاية 2022، حجب “راديو فرنسا الدولي” (RFI) التابع لنفس المجموعة الإعلامية المالكة لقناة فرانس 24، وتم وقتها إتهام المحطة الإذاعية ببث “رسالة ترهيب” منسوبة إلى “زعيم إرهابي”. وبكده تم حجب راديو RFI و قناة “فرانس 24” في دولتين من دول غرب القارة الناطقة بالفرنسة، بعد قرار دولة مالي المجاورة لبوركينا فاسو وبتعيش نفس ظروفها الأمنية تقريبًا.

جدير بالذكر إن في فبراير اللي فات أعلن جيش بوركينا فاسو إنهاء عمل قوة “سابر” الفرنسية في البلاد، بعد 3 أسابيع من تنديد الحكومة الانتقالية باتفاقات الدفاع التي تربط البلدين. في استمرار لتدني العلاقات بين فرنسا ومستعمراتها القديمة في غرب ووسط إفريقيا.

مهد البشرية
أبو عبيدة العنابي – علم بوركينا فاسو – شعار فرانس24

الفيضانات تحول أراضي جنوب السودان لمستنقعات

تكرار المطر الغزير المسبب لفيضانات بشكل موسمي على مدار 4 سنين بالإضافة لتردي مستوى البنية التحتية في جنوب السودان، أدوا لغرق حوالي تلتين مساحة الدولة وتحولها لمستنقعات.

ورفعت الأحوال الجوية القاسية في ج. السودان من معاناة السكان، خصوصًا إنها بدءت مع نهاية حرب أهلية استمرت خمس سنين، وتسببت في مقتل 380 ألف شخص وقرابة النُص مليون نازح وضعفهم من اللاجئين خارج البلاد.

جرفت الفياضانات الماشية وحتى البيوت وأدت لنزوح الألاف من مناطقهم، واللي بعضها أساسا كان مناطق نزوح من الحرب، ودمرت السيول مساحات ضخمة من الأراضي الزراعية والمحاصيل المخزنة الأمر اللي يعتبر تهديد مباشر للأمن الغذائي في البلاد.

من جانبها دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى ضرورة توفير الدعم الدولي للجهود الإنسانية في جنوب السودان. بعد ما وصل عدد المتضررين بشكل مباشر لحوالي مليون شخص، خصوصا بعد ما السيول اتسببت في خلط الصرف الصحي بآبار الشرب.

كانت جنوب السودان استقلت عن السودان سنة 2011، وبعد سنتين بس من الاستقلال انطلقت حرب أهلية نتيجة القتال بين القوات الرسمية بقيادة سالفا كير وبين رئيس تاني أكبر جماعة قبلية في البلاد ريك مشار. وهرب حوالي مليون مواطن لبلاد مجاورة، وأعتبرت الحرب الأهلية في ج. السودان تاني أسوء كارثة بشرية في القارة الأفريقية منذ الإبادة الجماعية اللي شهدتها راوندا سنة 1994.

كلاكيت تاني مرة.. ج. أفريقيا في مواجهة الجنائية الدولية

في أغسطس الجاي هتنعقد قمة بريكس في جنوب أفريقيا، وبريكس هي مجموعة من أكبر الاقتصادات الناشئة وبتضم (روسيا، الصين، الهند، البرازيل، جنوب إفريقيا). بالتالي بعتت ج. أفريقيا دعوات لرؤساء وقادة الدول الأربعة الشريكة في المجموعة.

الأزمة اللي هتواجه حكومة ج. أفريقيا هي إن المحكمة الجنائية الدولية، في لاهاي، أصدرت مذكرة بالقبض على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لاتهامه بارتكاب جرايم حرب خلال الحرب الحالية في أوكرانيا. وجنوب إفريقيا، من الدول الموقعة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية، بالتالي هي ملزمة بالقبض على بوتين وتسليمه فور وصوله جنوب إفريقيا.

من بداية الحرب الأوكرانية وقفت ج. إفريقيا ع الحايد رغم محاولة مختلف الأطراف في الحصول على دعم جنوب إفريقيا لموقفهم من الحرب، وده رغن إن العلاقات السياسية بين ج. أفريقيا وروسيا وطيدة وينفع وصفها بالتاريخية، حيث إن روسيا كانت بتحتضن المناضلين الجنوب أفريقيين خلال فترة الفصل العنصري، ده غير دعمها العسكري في الفترة نفسها للجناح العسكري لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الحزب الحاكم في ج. افريقيا النهارده.

جدير بالذكر إن دي تاني مرة تتعرض فيها حكومة ج. أفريقيا لأزمة بالشكل ده، بعد أزمة زيارة الرئيس السوداني السابق، عمر البشير، لجوهانسبرج عشان يحضر مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي سنة 2015، وبرضه كان مطلوب من الجنائية الدولية بسبب جرايم حرب في مناطق دارفور وكردفان بالسودان.

مهد البشرية
الرئيس الروسي – فلاديمير بوتين

دبي الأبن يعفو عن متمردين محكوم عليهم بالمؤبد

أصادر مكتب الرئيس التشادي المؤقت، محمد إدريس ديبي، بمناسبة شهر رمضان قرار بالعفو عن 380 متمرد سبق وصدر ضدهم أحكام بالسجن مدى الحياة، على خلفية اغتيال الرئيس السابق إدريس ديبي في 2021.

وأكد البيان إن محمد مهدي علي، قائد المقاومة الوطنية لجبهة الوفاق من أجل التغيير في تشاد (FACT) المتمردة، والمنفي خارج البلاد،لم يشمله العفو.

وصرح عزيز محمد صالح، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإنتقالية: “إن قرار العفو عمل قوي، له رمزية مهمة للأمة التشادية، للسماح حقًا بالقدرة على إعادة البناء على قواعد جديدة”.

مقتل الرئيس ورئاسة الابن

بدايات سنة 2021، هاجمت قوات (FACT) شمال تشاد إنطلاقا من قواعد داخل الأراضي الليبية، وفي 20 أبريل.. بعد يوم واحد من إعلان فوزه بفترة رئاسة سادسة، أعلن الجيش أن إدريس ديبي، رئيس تشاد من تلاتين سنة، مات متأثرًا بجروح أصيب بها في القتال، وأعلنت FACT مسئوليتها عن الهجوم.

تم فورًا تشكيل مجلس عسكري يحكم بشكل مؤقت بقيادة محمد إدريس دبي، واحد من أبناء الرئيس الراحل، وبسبب ده أندلعت مظاهرات احتجاجية كبيرة قتل خلالها حوالي 60 شخص وتم اعتقل المئات.

مهد البشرية
محمد إدريس ديبي

نايبة الرئيس الأمريكي في غرب قارتنا

وصلت كامالا هاريس، نايبة الرئيس الأمريكي، إلى غانا في بداية جولة أفريقية مقرر لها تستمر أسبوع، وصرحت هاريس خلال استقبالها: (نتطلع إلى هذه الرحلة باعتبارها بيانًا إضافيًا للعلاقة والصداقة الطويلة والدائمة والمهمة للغاية بين شعب الولايات المتحدة وأولئك الذين يعيشون في قارة إفريقيا)، و(إنها متحمسة للغاية بشأن مستقبل إفريقيا)، وأعلنت إن الزيارة ستشهد نقاشات في ملفات الأمن الغذائي وتغير المناخ وزيادة الاستثمار في القارة.

جدول الأعمال

حسب الجدول المعلن من الخارجية الأمريكية فستقضي هاريس 3 تيام في غانا، وأتنين في تنزانيا، ويوم في زامبيا، وهتلقي كلمة خلال زيارة قلعة كيب كوست في العاصمة الغانية أكرا، واللي كانت مركز لتجميع المسترقين الأفارقة ونقلهم إلى أمريكا عبر المحيط.

وتسعى الولايات المتحدة لإعادة توطيد العلاقات مع دول القارة، واللي تأثرت بالسلب خلال فترة الرئيس السابق، دونالد ترامب. ووسبق واستضاف بايدن عدد من قادة دول القارة في واشنطن، وأعلن دعمه أن يكون الاتحاد الأفريقي عضو دائم في مجموعة العشرين.

إقرأ أيضا
فالنتينا فاسيليفا

نفوذ الصين وروسيا في خلفية المشهد

زيارة هاريس لغرب القارة جاي في توقيت زيادة النفوذ الصيني والروسي في القارة، من خلال تقديمهم مساعدات اقتصادية وأمنية، فمثلا غانا وقعت مع شركة صينية على صفقة بقيمة 2 مليار دولار لتطوير الطرق من ناحية.. مقابل إنشاء مشاريع تعدين لإنتاج الألمنيوم من ناحية تانية.

وأمنيا نجحت مجموعة فاجنر الأمنية في تحقيق شراكات مع دول في غرب القارة، زي مالي خصوصا بعد طرد القوات الفرنسية، سياسيًا مهمة الثنائي الصيني الروسي أسهل في القارة، لأن الصينيين ماعندهومش أشتراطات سياسية ما (حتى الآن) والروس كل مطلبهم هو حياد الدول الأفريقية بخصوص الحرب في أوكرانيا.

مهد البشرية
استقبال كامالا هاريس في غانا

البرهان يتعهد بتخلي الجيش عن أي دور سياسي

خلال جلسة لمناقشة ملف الإصلاح الأمني والعسكري في السودان صرح الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، إنه الجيش السوداني هيكون تحت قيادة الحكومة المدنية الجديدة، وإن الدولة تعمل هتأسس قوة عسكرية تحمي ولا تحكم، قوة يثق فيها الشعب السوداني.

التصريحات جت بعد موافقة المكون العسكري على الانسحاب من العمل السياسي وتسليم السلطة للمدنيين. وإطلاق ورش عمل مخصصة لمناقشة قضايا الاتفاق الإطاري، اللي بيتضمن بنود تنص على تفكيك نظام الإنقاذ وتحقيق السلام وتحقيق العدالة الانتقالية.

YouTube player

جدير بالذكر إن السودان يضم، حاليًا، عدد من الميليشات والقوات غير التابعة للقوات المسلحة، أشهرها قوات الدعم السريع، الجنجويد سابقًا، بقيادة محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة،  اللي ماسبقش له دراسة العسكرية بشكل أكاديمي، ده غير الفصائل المسلحة في مناطق النزاع بدارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

واتفق الجيش وبعض الوجوه المدنية على إطار زمني لتشكيل حكومة انتقالية جديدة ولجنة لكتابة دستور، المروفض يعلن عنهم الأسبوع الجاي. على أن تضم لجنة كتابة الدستور 11 اسم، تسعة مدنيين وواحد من الجيش وواحد من الدعم السريع.

مهد البشرية
الفريق عبد الفتاح البرهان

 

الكاتب

  • مهد البشرية وجدي عبد العزيز

    كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • مهد البشرية رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان