همتك معانا نعدل الكفة
152   مشاهدة  

نشرة هنا أفريقيا (العدد 09)

نشرة


قارتنا.. أفريقيا، مهد البشرية.. ففي قلبها هبط أسلافنا من القردة العليا لأول مرة من على الشجر ومشوا منتصبين، مهد الإنسانية.. ففي شرقها ظهر الإنسان العاقل لأول مرة، مهد المجتمع.. فعلى ضفاف نيلها أكتشف الإنسان الزراعة… فاستقر لأول مرة بعد ألاف السنين من الترحال، مهد التاريخ.. ففي شمالها الشرقي حيث مصب نيلها بُنيت أقدم الحضارات…. وبدء التاريخ.

قارتنا ضخمة وغنية ومتنوعة.. ومدهشة، عشان كده فكرنا نعمل تقرير إسبوعي عنها.. إيه اللي بيحصل فيها؟

ناخد فكرة عن أخبار ناسها، جيرانا وشركاتنا فيها، حتى اسماء بلادها ماتبقاش بالنسبالنا مجرد اسماء لمنتخبات عايزين نكسبها.. أو بنشجعها في المونديال، إنما تبقى معلومات وحكايات من لحم ودم.

مباحثات تثبيت الهدنة في السودان بالسعودية

بدأت أمس مباحثات في جدة بالمملكة العربية السعودية بين ممثلو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، التي أدت اشتباكاتهما الدامية في جميع أنحاء السودان إلى أزمة إنسانية، وأودت بحياة مئات الأشخاص، وخلفت آلاف الجرحى أو النازحين.

مبادرة سعودية-أمريكية

وفي بيان مشترك، حثت وزارة الخارجية الأمريكية وحكومة المملكة العربية السعودية اللتان توسطتا المحادثات، “الطرفين على مراعاة مصالح الأمة السودانية وشعبها والانخراط بنشاط في المحادثات نحو تحقيق وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع، الأمر الذي سيجنب السودانيين المعاناة ويضمن وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة “.

نشرة
أحد شوارع العاصمة

وأكدت كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على أن المناقشات ستتمحور حول التفاوض على هدنة إنسانية، للسماح للمدنيين بالعثور على الأمان، والسماح للمساعدات الطبية والغذائية بالوصول إلى أكثر المتضررين من النزاع.

وكان بيان صادر عن وزارة خارجية جنوب السودان في جوبا قد اعلن إن الفصيلين اللذين يتصارعان من أجل السيادة في السودان اتفقا على هدنة لمدة سبعة أيام بدأت في 4 مايو 2023، وتمت الاتفاق بوساطة رئيس جنوب السودان سلفا كير في محادثة هاتفية.

800 ألف لاجئ سوداني

وتستعد وكالات الإغاثة لما يُتوقع أن يكون هجرة جماعية لأكثر من 800 ألف لاجئ يفرون بحثًا عن الأمان من السودان الذي مزقته الحرب إلى الدول المجاورة في وقت تواجه فيه الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وشركاؤها نقصًا حادًا في التمويل، وأفادت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن أكثر من 100 ألف لاجئ سوداني فروا إلى الدول المجاورة منذ اندلاع القتال.

نشرة
مدنيين شردتهم الحرب

وبينما يتصاعد العنف في العاصمة الخرطوم وفي جميع أنحاء البلاد. يكافح الناس للحصول على الطعام والماء والوقود والسلع الأساسية الأخرى، مما يدفع عددًا متزايدًا من الأشخاص اليائسين إلى الفرار للنجاة بحياتهم.

واستجابة لهذه الأزمة الإنسانية، تقوم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بوضع خطة مالية وتشغيلية بناء على الرقم المتوقع البالغ 800 الف عندما تصبح جاهزة. تقول الوكالة إنها ستطلق خطة مشتركة بين الوكالات للاستجابة للاجئين الإقليمية، والتي ستحدد الاستعدادات التي يتم إجراؤها للتعامل مع الطوارئ، بما في ذلك الاحتياجات المالية.

وقالت إن أهم التحركات عبر الحدود حتى الآن هي وصول اللاجئين السودانيين إلى تشاد ومصر وعودة جنوب السودان إلى جنوب السودان. وقالت إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركائها أقاموا مراكز عبور على الحدود لتزويد الوافدين الجدد بالمساعدة الطارئة والحماية العاجلة وخدمة الاتصالات حتى يتمكنوا من الاتصال بأسرهم والنقود حتى يتمكنوا من مواصلة حركتهم إلى أجزاء أخرى من البلاد.

نشرة
الحرب في السودان

330 ألف نازح في السودان

وتقول منظمة الهجرة  الدولية التابعة للأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 334 ألف شخص نزحوا داخليا في السودان منذ اندلاع القتال الدامي الشهر الماضي بين فصيلين عسكريين، ونشرت البيانات من قبل المنظمة الدولية للهجرة في مؤتمر صحفي في جنيف.

وفي نفس المؤتمر الصحفي قال رؤوف مازو، نائب رئيس مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن المفوضية تخطط لفرار 815 ألف شخص من السودان إلى سبع دول مجاورة. وأضاف: إن ذلك يشمل 580 ألف سوداني إلى جانب لاجئين أجانب يعيشون الآن في السودان.

رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب

بعد سنوات من المطالبة من المدافعين عن الثقافة الأمازيغية في المغرب، أصدر العاهل المغربي قرارا بأن يكون يوم رأس السنة الأمازيغية، الذي يوافق 13 يناير من كل عام، عطلة وطنية، على غرار رأس السنة الهجرية والميلادية.

وقال الديوان الملكي في بيان رسمي، “إن العاهل المغربي تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية”.

وقال بيان للبلاط الملكي إن القرار يأتي “تجسيدا للعناية الملكية” بالأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية، وفي إطار “التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية” للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

نشرة
أزياء أمازيغية

وجرت العادة خلال الأعوام الأخيرة أن تقام احتفالات شعبية وأخرى في أماكن عامة برأس السنة الأمازيغية في المغرب في 13 يناير، لكن من دون أن يكون عيدا رسميا، وشكل ترسيمه أحد مطالب الحركة الأمازيغية في المغرب، كما في الجارة الجزائر التي قررت الاحتفال به في 2018.

وناضلت الحركة الأمازيغية في المغرب سلميا في النصف الثاني من القرن الماضي لإقناع الدولة والطبقة السياسية عموما بالاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية. لكن هذا المطلب لم يكن محط إجماع حينها، وكانت ترفضه السلطة، وأيضا بعض المثقفين والسياسيين العروبيين.

نشرة
أمازيغ المغرب يحتفلون بالقرار

ولم يتم الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية إلا سنة 2011 بمناسبة تعديل الدستور في سياق احتجاجات “حركة 20 فبراير”، النسخة المغربية للربيع العربي.

وفي العام 2019، تم تبني قانون ينظم استعمالها في الوثائق الإدارية، وتعميم تدريسها تدريجيا خلال 15 عاما، علما أنه كان جزئيا منذ 2003. لكن وتيرة تطبيق هذا التعميم تثير انتقادات الجمعيات الأمازيغية.

نشرة
جانب من احتفالية ثقافية

في العام 2003 أيضا، أقر قانون كتابة الأمازيغية بحرف تيفيناغ، الذي يتصدر واجهات مؤسسات رسمية، بعد جدل محتدم حول كتابتها بالحرف العربي أو اللاتيني.

عودة الرقابة في معرض الكتاب في تونس

تصاعد النقاش في تونس الأسبوع الماضي حول وضع حرية التعبير في البلاد، إثر إعلان مؤسسة “دار الكتاب” للنشر غلق جناحها “تعسفيا” بمعرض تونس الدولي للكتاب على خلفية عرض كتاب “فرنكنشتاين تونس”، وقال صاحب دار النشر إن “عناصر من أمن وزارة الثقافة جاؤوا وصادروا الكتاب وأغلقوا الجناح بعد زيارة سعيد للمعرض”.

نشرة
الرئيس التونسي يزور معرض الكتاب

فرانكشتاين تونس

وكتاب “فرنكنشتاين تونس” هو للروائي والصحفي التونسي المقيم في كندا، كمال الرياحي، وسبق أن شغل الرياحي منصب مدير “بيت الرواية” ومدير “دار الثقافة المغاربية ابن خلدون”.

وصدر للكاتب 15 مؤلفا ما بين كتب نقدية وروايات، ومن بينها رواية “عشيقات النذل” ورواية “المشرط” التي حازت على عدة جوائز.

ويعتبر كتابه الأخير الذي أثار الأزمة الأخيرة “فرنكنشتاين تونس” عبارة عن مجموعة مقالات سياسية تتناول في تحولات المشهد السياسي التونسي.

وقال الروائي المغترب “إن مؤلفه الأخير لا يعد رواية بقدر ما هو كتاب في السياسة وتدبر الواقع التونسي”.

نشرة
غلاف كتاب فرانكشتاين تونس

القصة الأصلية

وفرنكنشتاين لمن لا يعرفه، هو الشخصية الرئيسية في رواية الأدبية البريطانية ماري شيلي، وتحكي الرواية قصة شاب تفوق في دراسة العلوم والكيمياء حتى أنه تمكن من صنع إنسان، عن طريق تقطيع جثث الموتى. ولم يدرك الشاب بشاعة ما صنعته يداه إلا عندما دبت الحياة في جسم مخلوق غريب.

أعتقد فرشنكتاين أن تجربته علمية أتت بإنجاز عظيم إلا أنه اكتشف لاحقا أنه صنع كارثة، فالمخلوق الجديد انقلب في نهاية الرواية على صانعه ودمر كل شيء من حوله.

وتعيش تونس منذ ما يزيد عن العام على وقع استقطاب سياسي حاد بعد أن اتخذ الرئيس قيس سعيد قرارات “استثنائية”، من بينها حل البرلمان ومجلس القضاء وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة الشهر الماضي شارك فيها 11.2% فقط من الناخبين.

المستشار الألماني يزور شرق أفريقيا

وصل المستشار الألماني أولاف شولتز إلى إثيوبيا يوم الخميس الماضي في رحلة تشمل كينيا استغرقت ثلاثة أيام إلى شرق افريقيا، وتأتي زيارته وسط اندلاع أعمال عنف في السودان، وبعد ستة أشهر فقط من انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت عامين مع إقليم تيجراي بشمال البلاد في إثيوبيا، وتعد هذه هي المرة الثانية لأولاف في أفريقيا منذ توليه المنصب.

نشرة
أولاف بصحبة آبي أحمد

المستشار في كينيا

وتوجه شولتز يوم الجمعة إلى كينيا، أكبر شريك تجاري لألمانيا في المنطقة. كما أن كينيا  قامت بلعب دورًا كوسيطًا في النزاعات الإقليمية وتستضيف أيضًا أحد أكبر مشاريع الطاقة الخضراء في إفريقيا.

وتنتج كينيا معظم احتياجاتها من الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، مثل أكبر محطة للطاقة الحرارية الأرضية في القارة. لكنها تبحث عن استثمارات لتوسيع قدرتها على توليد الطاقة وقاعدتها الصناعية.

إقرأ أيضا
التبرع بالدم في السعودية

كما تأتي الزيارة في اطار المساعي الألمانية لتعزيز روابطها مع منطقة القرن الأفريقي والقارة السمراء بشكل عام، في عالم يشهد تحولات جيوسياسية متسارعة، ومواجهة نفوذ الدول الاستبدادية مثل روسيا والصين، وتعتقد الحكومة في برلين أن أوروبا يمكن أن تكون شريكا أفضل مع إفريقيا من الصين.

نشرة
المستشار الألماني

الرعب الصيني

وتنظر المانيا ودول أوروبية أخرى إلى بكين بشكل متزايد على أنها منافس استراتيجي، وتكافح لتقليل اعتمادها الاقتصادي على الصين، وهو درس مستفاد من اعتمادها المفرط على الطاقة الروسية. حيث قامت الصين في ظل مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ بتقديم حوالي 900 مليار دولار على مدى العقد الماضي في البنية التحتية ومشاريع أخرى في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في إفريقيا. ولكن مع معاناة المقترضين الأفقر من أجل إدارة أعباء ديونهم ، واجهت بكين انتقادات بشأن دورها كأكبر دائن حكومي في العالم للدول النامية.

وكانت كينيا وإثيوبيا من بين المتلقين لأكبر قروض الصين إلى القارة، وفقا للبيانات التي جمعتها مبادرة أبحاث الصين وأفريقيا التابعة لجون هوبكين. ويشمل ذلك تمويل أكبر مشروع بنية تحتية في كينيا منذ أن أصبحت مستقلة – خط سكة حديد بين نيروبي ومومباسا واجه منذ ذلك الحين مشاكل في إعادة التمويل.

نشرة
المستشار الألماني بصحبة الرئيس الكيني

أمطار غزيرة وفيضانات في رواندا وأوغندا

أدت الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن هطول أمطار غزيرة إلى وفاة ما لا يقل عن 129 شخصًا في رواندا وستة في أوغندا ، فيما كان رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين محاصرين في المنازل. وقال الرئيس بول كاغامي في بيان إن حكومته تساعد المتضررين ، بما في ذلك عمليات النقل المؤقتة.

نشرة
الفيضان في رواندا

يذكر أن رواندا وأوغندا تشهد أمطارًا غزيرة ومستمرة منذ أواخر مارس، وتم الإبلاغ عن انهيارات أرضية في مناطق مرتفعة أخرى من أوغندا ، مثل كاسيسي بالقرب من جبال روينزوري ، حيث دمرت الفيضانات والفيضانات المنازل وشردت المئات.

نشرة
روانديون ينزحون من منازلهم

جنوب أفريقيون يطالبون بإعادة الماس المرصع في التاج البريطاني

تتزايد الدعوات في جنوب إفريقيا إلى العائلة المالكة في بريطانيا لإعادة أكبر ماسة معروفة في العالم. هذا الماس مرصع حاليا في الصولجان الملكي الذي سيحمله الملك تشارلز الثالث، ويطالب بعض مواطني جنوب إفريقيا بريطانيا بإعادة أكبر ماسة في العالم ، والمعروفة باسم نجمة إفريقيا، وتزن 530 قيراطًا تم اكتشافها في جنوب إفريقيا عام 1905 وقدمتها الحكومة الاستعمارية في البلاد، التي كانت آنذاك تحت الحكم البريطاني، إلى الملكية البريطانية.

نشرة
نجمة أفريقيا ترصع التاج البريطاني

ألماس كولينان

ويأتي ذلك في اطار المحادثات الجارية حول إعادة الأعمال الفنية والتحف التي تعرضت للنهب خلال الحقبة الاستعمارية، ويدعو بعض سكان جنوب إفريقيا إلى إعادة الماس، وقال موثوسي كامانغا، المحامي والناشط في جوهانسبرج الذي روج لعريضة عبر الإنترنت، جمعت حوالي 8000 من التوقيعات لإعادة الماس.

يُعرف نوع تلك الماسة باسم “كولينان الأول” وتم قطع الماس الموجود في الصولجان من ألماس كولينان، وهو حجر يبلغ وزنه 3100 قيراط تم استخراجه بالقرب من بريتوريا، وتم قطع الماس الأصغر من نفس الحجر، والمعروف باسم كولينان 2، في تاج إمبريال ستيت الذي يرتديه الملوك البريطانيون في المناسبات الاحتفالية.

نشرة
التاج البريطاني

 

ووفقًا لـ Royal Collection Trust، التي تشرف على المجموعة الملكية للعائلة المالكة البريطانية، تم تقديم ألماسة كولينان إلى الملك إدوارد السابع (العاهل البريطاني في ذلك الوقت) في عام 1907، بعد عامين من اكتشافها في منجم خاص في جنوب إفريقيا. مقاطعة ترانسفال القديمة.

ويتم عرض نسخة طبق الأصل من ألماسة كولينان بأكملها، وهي بحجم قبضة الرجل تقريبًا، في متحف كيب تاون للماس.

وقال موثوسي كامانجا، المحامي والناشط في جوهانسبرج الذي روج لعريضة عبر الإنترنت جمعت حوالي 8000 توقيع إعادة الماسة، “يجب أن يأتي الماس إلى جنوب إفريقيا. يجب أن يكون علامة على فخرنا وتراثنا وثقافتنا”.

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان