رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
704   مشاهدة  

نعوم شبيب .. المسيحي الذي أثر في المعمار الإسلامي وتوج مجهوده ببرج القاهرة

نعوم شبيب
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

ركب نعوم شبيب مع زوجته أرليت حاطوم الطائرة التي خرجت من مطار القاهرة الدولي إلى أوتاوا في كندا تاركًا ذكريات وأمجاد مع مصر عُمْرها 56 عامًا.

خبر وفاة نعوم شبيب
خبر وفاة نعوم شبيب

عاش نعوم شبيب في الغربة 14 عامًا وانقطعت أخباره فلم يعرف عنه أحد في مصر أي شيء، إلا مع عدد جريدة الأهرام يوم 17 مايو سنة 1985 بالصفحة الأخيرة حيث نُشِر خبر وفاته التي تمت قبل يومين من نشر نبأ رحيله.

نعوم شبيب ليس يهوديًا

نعوم شبيب
نعوم شبيب

معلومة تاريخية خاطئة تخص هوية نعوم شبيب الدينية، فكثيرون يعتقدوا أنه يهودي والصحيح أنه مسيحي الديانة من جذور شامية وينتمي لكنيسة الروم الكاثوليك، وهذه المعلومة أكدها الأب رفيق جريش مدير المكتب الصحفي للكنيسة الكاثوليكية في مصر.

اقرأ أيضًا 
حينما حاولوا رشوة عبدالناصر فشيد بأموالهم برج القاهرة

للشوام في المجتمع المصري وضع شديد الخصوصية بدأ في البزوغ زمن محمد علي باشا وترعرع أكثر في أواخر حكم أسرته، فكان منهم الصحفيين مثل بشارة ونيقولا تكلا مؤسسي الأهرام، وجورجي زيدان صاحب دار الهلال، وكان منهم في الفن خليل مطران أول مدير للمسرح القومي المصري؛ والقائمة تطول وتطول.

لعل عائلة نعوم شبيب كانت تنتظر من مولودها الجديد يوم 15 نوفمبر سنة 1915 أن يُذْكَر اسمه في قائمة الشوام الذين خُلِّدَت أسماءهم في التاريخ المصري، لكن الهوية العرقية قد نُسِيَت تمامًا، إذ امتزج نعوم مع مصر فصار مصريًا في كل شيء.

التحق نعوم شبيب بجامعة القاهرة وتخرج منها سنة 1937 وواصل اجتهاده العلمي فنال دبلوم الدراسات العليا في ميكانيكا التربة والهندسة عام 1954 م وبعدها بعامين نال على دبلومة الدراسات العليا في الهندسة الإنشائية.

مجد نعوم شبيب في بدايته

المهندس نعوم
المهندس نعوم

أثناء التحضير للدراسات العليا نجح المهندس نعوم شبيب في تأسيس برج الراديو في شارع رشدي عام 1954 وقام بـ 22 دور، وبعده بعام أسس العمارة رقم 5 في شارع بولس حنا بالدقي وهي عمارة إيميوبل شارل كينتس، ومع العام 1958 أسس مبنى ثابت في جاردن سيتي.

عمارة شارع رشدي
عمارة شارع رشدي

كافة الأعمال التي قام بها نعوم شبيب في فترة الخمسينيات أشارت إلى أنه ليس مهندسًا عاديًا، فأفكاره جديدة ومجنونة فالقاهرة لم تعتاد على تطاول البنيان الذي يجعلها مدينة ناطحات سحاب، فالتقنيات التي تساهم في تشييد المباني الشاهقة كانت شبه معدومة، كما أن بناء المباني العالية فوق أرض طينية كانت بمثابة مقامرة غير محسوبة العواقب، لكن عبقرية نعوم شبيب تمكنت من جعل المستحيل عاديًا.

الخلود برموز قوة مصر الناعمة

المهندس ناعوم شبيب
المهندس ناعوم شبيب

في سنوات ارتفاع اسم نعوم شبيب كمهندس المباني العالية، كان سطوع اسم جمال عبدالناصر يتصاعد مصريًا وعربيًا، فقد تمكن من الخروج من مقصلة العدوان الثلاثي وامتد تأثيره للخارج، فكان داعمًا لحركات التحرر الوطني الإفريقية والعربية وهو ما جعل الأمريكان يحاولون التعامل معه نظرًا لدعم ناصر الثورة الجزائرية فكانت الرشوة المالية الشهيرة له من باب كسب الود، فاستخدم ناصر المال ليجعله وسيلة لزرع شوكة في قلب أمريكا من داخل القاهرة فكان البرج الشهير.

غلاف كتاب برج القاهرة
غلاف كتاب برج القاهرة

تلك هي القصة المشهورة وراء بناء برج القاهرة التي ذكرها كتاب برج القاهرة أول مهمة قومية للمخابرات العامة المصرية وكتبه عادل شاهين وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية الأسبق، وقال أن اختيار نعوم شبيب تم بمحض المصادفة عن طريق الضابط يسرى الجزار الذي خرج ليلاً في شوارع القاهرة للتريض ولفت نظره وجود عمارة على وشك الإنشاء وترتفع طوابقها تشق سماء القاهرة فسأل الخفير المعين للحراسة عن المهندس الإنشائى الذى يقوم ببناء هذه العمارة فأجابه أنه المهندس نعوم شبيب، ودله على عنوان مكتبه.

إقرأ أيضا
اليوتيوبر محمود السيسي

برج القاهرة
برج القاهرة

من نفس مصدر الحكاية وهو كتاب عادل شاهين يمكن اكتشاف جانب آخر للإنسان نعوم شبيب وليس المهندس نعوم العبقري، فحين سُئِل عن أجره قال «أنا مش هاخد فلوس ولكن يعمل معى عدد من المساعدين والملاحظين الذين سيعاونوننى فى مراحل التنفيذ وهما اللى فاهمنى وأثق فى أدائهم معى وسأقدم لك كشفا أسبوعيا لسداد مرتباتهم فقط».

بناء برج القاهرة
بناء برج القاهرة

بدأ تشييد برج القاهرة نهايات سنة 1954 وتوقفت عملية البناء سنة 1956 لظروف العدوان الثلاثي ثم تم استئناف البناء عام 1951 ليتم افتتاحه عام 1961 م بـ 16 دور على 187 مترًا واتخذ من زهرة اللوتس شعارًا على أساس أنه رمز مصري.

غاب جمال عبدالناصر عن حضور افتتاح البرج لكن الدولة بأجهزتها الدعائية كانت حاضرة، فجريدة مصر الناطقة تابعت الافتتاح، وصدر طابع بريدي عن الافتتاح، بينما من ناحية الغناء صدرت أغنية من فوق برج الجزيرة، إلى جانب فيلم موعد في البرج.

خبر مبنى الأهرام
خبر مبنى الأهرام

لم ينضب مجهود نـعـوم شبيب بعد البرج فقد ساهم في تشييد مباني عديدة منها مبنى جريدة الأهرام ومدرسة القللى الخيرية ومبنى كايرو موتور لتجارة السيارات وكنيسة سانت كاترين وكنيسة سانت تريز وقبة شبيب التي تكلم عنها عمر طاهر في كتاب صنايعية مصر فقال «قبة شبيب أهم اختراعاته وهي اختراع هندسي حل لعالم البناء مشاكل بناء القباب الرقيقة بالخرسانة المسلحة أيا كانت مساحتها، اخترع أسهل طريقة ممكنة لبناء القباب الإسلامية ، وقام بتطبيق اختراعه لأول مرة في بناء كنيسة سانت تريز ببورسعيد».

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان