تقرأ الآن
“نوادي الفيديو في رمضان زمان” فريسة بين حرائق 86 الإرهابية وشمع المصنفات

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
142   مشاهدة  

“نوادي الفيديو في رمضان زمان” فريسة بين حرائق 86 الإرهابية وشمع المصنفات

نوادي الفيديو
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


حل شهر رمضان عام 1406 هجري يوم الجمعة 9 مايو 1986 وكان نوادي الفيديو في مصر تعاني من كساد شديد الشراسة، بين عمليات إرهابية وتضييق قانوني بسبب المخالفات.

حرق نوادي الفيديو في مصر برعاية السماوي

عبدالله السماوي
عبدالله السماوي

تفشى في عام 1986 م نوع جديد من الإرهاب وهو حرق كل نوادي الفيديو في مصر بفتوى من أحد منظري الفكر التكفيري وهو طه السماوي، وقد احترق قبل شهر رمضان مالا يقل عن 20 نادي في عددٍ من محافظات مصر، ثم أدرج 75 متهمًا في القضية التي عُرِفَت تاريخيًا بقضية حرق نوادي الفيديو.

زكي بدر
زكي بدر

وزارة الداخلية قامت بعمليات تأمين لأندية الفيديو، وقبلها بسنة كان بدء وضع  جملة للكبار فقط كملاحظة على شرائط الفيديو المتداولة في الأسواق وفي نوادي الفيديو، وكان صاحب الفكرة صلاح صالح مدير الرقابة على المصنفات الفنية، يث أصدر قرارًا بإلزام شركات الفيديو بتطبيق طبع ملاحظة للكبار فقط على كل النسخ المطبوعة من شرائط الفيديو للأفلام التي تمر على الرقابة وتعطيها تلك الملاحظة.

من أخبار تأمين أندية الفيديو
من أخبار تأمين أندية الفيديو

ورغم التأمين والتقنين لكن شركات إنتاج الفيديو والأندية عانت بعد شهرين من الحرائق من حالة كساد في بيع الأشرطة وتأجيرها منذ بداية موسم الامتحانات وحلول شهر رمضان والذي كانت تمتاز برامجه التلفزيونية الخاصة بجذب الجمهور الجمهور فهبطت المبيعات لـ 60 %.

آفة أخرى كانت في أندية الفيديو وهو النسخ المسروقة من الأفلام وحتى حلقات المسلسلات الرمضانية والتي أغضبت شركات الإنتاج، واستدعى ذلك اللواء فاروق سالم مدير إدارة التفتيش برقابة المصنفات الفنية آن ذاك وضع خطة لحملات مفاجئة على أندية الفيديو طوال شهر رمضان موزعة على فترتين قبل وبعد الإفطار وحتى وقت السحور على مستوى محافظات مصر.

من أخبار مبيعات الفيديو في رمضان وكاريكاتير ساخر
من أخبار مبيعات الفيديو في رمضان وكاريكاتير ساخر

كانت حملات المصنفات يقوم بها المفتشين «أحمد أبو الفتوح وجمال حسين عبدالفتاح ومنير منصور ومحمود عصمي ومحمد حسام الدين»، ورصدت جريدة الجمهورية أنباء تلك الحملات.

أولى حملات رمضان التي رصدتها جريدة الجمهورية بعد حرق أندية الفيديو قد أسفرت عن ضبط نادي فيديو شادي في شارع المطراوي بالمطرية ويتعامل في الأشرطة المنسوخة والمقلدة والغير مرخصة وبعض الأشرطة المضبوطة أحضرها صاحب النادي من المملكة العربية السعودية بعد عمله هناك، وقال أنه يزاول النشاط من مدة قصيرة ولا يعلم شيئًا عن القوانين الرقابة المنظمة لهذا الموضوع.

أما في نادي فيديو إتش إس في عزبة النخل تم ضبط أشرطة تضم مشاهد سبق وأن قررت الرقابة حذفها مع أشرطة غير مرخصة فتم سحبها لإعادة فحصها بالرقابة، وضبط الحملة نادي فيديو فخري في عين شمس ويتعامل في بعض الأشرطة المرخصة.

إقرأ أيضا
قبر عبدالله غيث

وكانت نتيجة الحملة الثانية ضبط نادي فيديو النحاس في المهندسين ويتعامل في الأشرطة المقلدة، كما تم العثور على شريط فيديو حفل زفاف الفنانة نورا والفنان حاتم ذو الفقار وكان صاحب النادي يقوم بتأجيره للزبائن.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان