همتك معانا نعدل الكفة
126   مشاهدة  

“نُفِّذَت بدعوة ملكية رسمية” قصة حملة التبرع بالدم في السعودية لجبهة حرب أكتوبر

التبرع بالدم في السعودية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عَمَّت سمة في المجتمعات العربية بعد اندلاع أعمال معارك حرب أكتوبر وهي حملة التبرع بالدم والتي سادت أقطار كثيرة داخل وخارج مصر ومن ضمنها المملكة العربية السعودية.

قصة حملة التبرع بالدم في السعودية لجبهة حرب أكتوبر

التبرع بالدم في السعودية
خبر التبرع بالدم في السعودية، جريدة أم القرى، العدد 2495، السنة 51، يوم 30 رمضان 1393هـ – 26 أكتوبر 1973م

كانت حملة التبرع بالدم في السعودية للجيشين المصري والسوري أيام حرب أكتوبر تقوم بإشراف كامل من الأمير فهد بن عبدالعزيز، وزير الداخلية في ذلك الوقت والملك لاحقًا، وحينها أصدر بيانًا طلب فيه من المواطنيين السعوديين والمواطنيين غير السعوديين المقيمين في المملكة بالانضمام لأكبر حملة تبرعات بالمال والدم دعمًا للقوات المسلحة المصرية  والسورية.

الملك فيصل وخلفه وزير الداخلية حينها الأمير فهد
الملك فيصل وخلفه وزير الداخلية حينها الأمير فهد

لوحظ في نص بيان وزارة الداخلية السعودية(1)، التركيز على الوازع الديني بشكلٍ كبير واعتبار الحرب الدائرة جهاد مقدس حمايةً للدين ودفاعًا عن الإسلام والمسلمين.

اقرأ أيضًا
قصة الطائرات اللاجئة .. الهبوط في مطارات الخلاف بين مصر والسعودية في الستينيات (تحقيق)

قال بداية بيان وزارة الداخلية السعودية حينها «بتوجيه من الملك فيصل، تدعو وزارة الداخلية المواطنيين في السعودية وبقية المقيمين بداخلها للإسهام في نجدة الأخوة المقاتلين على الجبهتين المصرية والسورية، الذين يبذلون النفوس رخيص لمجابهة العدوان الإسرائيلي الغادر، مستجيبين لداعي الله لإعلان الجهاد المقدس، حماية لحوزة الدين ودفاعًا عن المسلمين وديارهم من عدوان صهيوني غاشم».

وتابع نص البيان « ولما كان الجهاد فريضة على المسلمين كافة، كما أن الله قد شد عزم الإخوة المجاهدين في هذا الشهر المبارك الذي تتجرد فيه النفوس من مطامعها الدنيوية متجهة للتضحية طمعًا في النصر، فقد حق على كل مواطن في هذا البلد الأمين، دعم الإخوة المجاهدين، وقد عُرِف عنكم أيها المواطننون دائمًا النجدة والشهامة، وقد كان لجيش الفيصل سبق في المعركة المستعرة الآن».

منطقة حصن المصمك في الرياض سنة 1973م
منطقة حصن المصمك في الرياض سنة 1973م

واستكملت وزارة الداخلية بيانها «ندعوكم للإسهام بالمال عن سخاء وبالدم عن رضا، لأنكم بذلك تشاركون فعلاً في الجهاد المقدس، وتحمون بعونكم مؤخرة جيوش المسلمين في حرب ضارية ضد الكفار والمشركين، وقد صدرت التعليمات لإمارات المناطق للعمل على جمع التبرعات بالدم والمال، راجين من الله أن ينصر المسلمين ويدمر أعداء الدين، ومن جهز غازيًا فقد غزا، والله الموفق».

منذ بداية الحرب انعقدت لجان فورية لجمع التبرعات لدعم القوات المسلحة المصرية والسورية وأهابت تلك اللجان بضرورة الاستجابة لتلك الحملة لأنها تعطي الصورة الحقيقية للمملكة العربية السعودية والمسؤوليين فيها من أنهم سباقون لنجدة المصابين وسندًا لكل محتاج ينشد الخير.

إقرأ أيضا
ميكي مجلة العمر كله
مدينة جدة في السعودية سنة 1973م
مدينة جدة في السعودية سنة 1973م

وكانت لجنة الرياض لجمع التبرعات يتولاها الأمير سلمان بن عبدالعزيز لما كان أميرًا على منطقة الرياض، بينما تولى رئاسة لجنة جدة الأمير فواز بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.

الملك سلمان لما كان أميرًا للرياض
الملك سلمان لما كان أميرًا للرياض

(1) محرر، وزارة الداخلية تدعو للتبرع بالمال والدم للمقاتلين على الجبهتين المصرية والسورية، جريدة أم القرى، العدد 2495، السنة 51، يوم 30 رمضان 1393هـ / 26 أكتوبر 1973م، ص1 وص6

الكاتب

  • التبرع بالدم في السعودية وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان