همتك معانا نعدل الكفة
231   مشاهدة  

هل أزال إيلون ماسك عصفور تويتر لأن الطيور غير حقيقية؟

تويتر
  • صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



في نهاية شهر يوليو/ تموز أقدم إيلون ماسك، المالك الأحدث لشركة تويتر، على تغيير شعار المنصة الشهير من العصفور الأزرق إلى علامة إكس. خطوة لم يفهمها الكثير من رواد المنصة الذين أعربوا عن غضبهم من التغيير الجديد، والذي وصفه خبراء بالتخريب الثقافي. في حين اعتبرها البعض فكرة ثورية جديدة من المليادير الدكتاتوري، بل واعتبروها غير مستغربة عليه بعد قراراته المثيرة للجدل فيما يتعلق بإدارة الشركة. فيما يرى آخرون أن الخطوة تهدف للإبداع والتكيف، خاصةً مع إعلان ماسك عن ميزات أخرى ستقدمها المنصة مثل الألعاب والمعاملات المالية. لكن المثير حقًا للجدل هو ما نشره هواة نظرية المؤامرة حول اعتناق ماسك لنظرية “الطيور غير حقيقية”، والتي يؤمن بها عدد لا بأس به من الأمريكيين.

في الواقع لم يأتي تغيير شعار منصة تويتر على غفلة كما يعتقد كثير من المتفاجئين بعلامة الإكس الجديدة، فقد كشف أغنى رجل في العالم- وفقًا لمؤشر بلومبيرغ– من قبل عن نيته في التغيير لأسباب عديدة. أهمها رغبته في تحويل المنصة من مجرد منصة تواصل اجتماعي يعتمد على التدوينات القصيرة، إلى تطبيق شامل يقدم العديد من الخدمات لرواده. ومن هنا وجد ماسك أن الاسم والشعار القديم لن يكونا مناسبين للتغييرات القادمة؛ لأن تويتر- بمعنى المغرد- وشعار العصفور يشيران إلى المنشورات القصيرة التي تتميز بها المنصة.


ولأن الناس لا يحبون التغيير فقد وجد شعار تويتر الجديد “إكس” ردود غاضبة من جمهور المنصة؛ الأمر الذي دفع ماسك لترويج علامته الجديدة بطرق خارج الصندوق. آخرها كان ما نشره حول مسألة نزال القفص مع مارك زوكربيرغ، والتي أثارها قبل فترة قصيرة من خروج الأخير بتطبيق ثريدز المنافس لتويتر. حيث تحدث ماسك من خلال تدوينة عبر إكس- تويتر سابقًا- أن نزاله مع زوكربيرغ سيتم عرضه خلال بث مباشر على المنصة، وستعود أرباحه لمؤسسات خيرية.

اقرأ أيضًا

اللكمة الأولى في صراع مارك زوكربيرغ وإيلون ماسك.. ميتا تطلق ثريدز لمنافسة تويتر

ماسك: “كنت أعرف أن الطيور غير حقيقية”

“كنت أعرف أن الطيور غير حقيقية” هكذا غرد ماسك المعروف بحبه للمزاح بعد يومين فقط من تغيير شعار تويتر وإزالة العصفور الأزرق، ليتبع تغريدته برد آخر يقول فيه “لقد أثبتنا هذا للتو”. محاولة من الملياردير خفيف الدم لامتصاص غضب المستخدمين من التغيير الأخير انقلبت جد. فقد وجد البعض من متبني نظرية “الطيور غير حقيقية” في تغريدته دليلًا على مصداقيتها. لكن ما هي تلك النظرية من الأساس؟


الطيور التي تحلق حولنا في كل مكان هي في الحقيقة عبارة عن طائرات تجسس صغيرة تستخدمها الحكومة الأمريكية والـ CIA للتجسس والتنصت على الناس داخل وخارج حدود الولايات المتحدة. وحتى لا تتسرع عزيزي القارئ وتصف النظرية بالجنون، يجب أن تعلم أولًا أنها لا تقول أن الطيور حيوانات اخترعتها الحكومة للتجسس، بل هي حيوانات حقيقية كانت موجودة حتى انقرضت بتدخل مخابراتي؛ لاستبدالها بتلك الطائرات المسيرة التي تأخذ شكلها حاليًا. 

وعلى الرغم من أن الأمر بدأ على سبيل المزاح خلال تظاهرة ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلا أنها تجتذب آلاف من الأنصار عبر حساباتها على السوشيال ميديا، بل وحتى على أرض الواقع خلال الفعاليات التي نظمتها داخل الولايات المتحدة. لكن هذا لم يمنع البعض من الاعتقاد بتلك النظرية الساخرة بالفعل، حيث يعبر عدد من رواد وسائل التواصل عن إيمانهم الحقيقي بأن “الطيور ليست حقيقية”، ولا يعتبرون تغريدة ماسك مجرد مزحة بل حقيقة غير مثبتة علميًا حتى الآن.

الكاتب

  • تويتر إسراء أبوبكر

    صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان