رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
267   مشاهدة  

هل اكتشف ليوناردو دافنشي الجاذبية قبل إسحاق نيوتن؟

ليوناردو دافنشي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في عام 2017، كان الأستاذ بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا موري غريب يبحث في دستور أروندل. دستور أرندول هو مجموعة من الملاحظات والرسومات التي كتبها ليوناردو دافنشي يعود تاريخها إلى الفترة من 1480 إلى 1518. كان غرض البحث الحصول على رسوم توضيحية يمكنه مشاركتها مع طلاب الدراسات العليا عندما لاحظ رسمًا مثيرًا للاهتمام بشكل خاص.

يصور الرسم التوضيحي جرة تصب الرمال، بالإضافة إلى سلسلة من المثلثات التي تظهر لقياس حركتها. قال غريب في مقال من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “ما لفت انتباهي هو كتابته “معادلة حركة” على وتر أحد مثلثاته المرسومة.”

إلى جانب المهندسين كريس روه وفلافيو نوكا، بدأ غريب التحقيق في الرسومات وسرعان ما أدرك أنها ليست مجرد رسومات لأشكال هندسية، لكنها دليل على أن دافنشي بدأ في فك شفرة قوانين الجاذبية قبل عقود من إسحاق نيوتن. نشر الثلاثي استنتاجاتهم الرائدة في دورية ليوناردو. وفقًا لبحثهم، أوضح ليوناردو دافنشي أن الجاذبية هي شكل من أشكال التسارع. كما بدا أنه يوضح ثابت جاذبية الأرض بدقة 97٪ – قبل 200 عام تقريبًا من نشر نيوتن لقانون الجاذبية العالمية.

مخطوطات دافنشي عن الجاذبية
مخطوطات دافنشي عن الجاذبية

اليوم، اسم ليوناردو دافنشي مرادف للعبقرية. ولد دافنشي في إيطاليا عام 1452، وكان يستكشف اهتماماته الفنية والعلمية، ليصبح شخصية بارزة في عصر النهضة الإيطالية، وهي فترة من الفضول الفني والفكري المزدهر.

المؤرخون قادرون على رؤية مدى عبقرية الرجل من خلال الدفاتر التي تركها وراءه. مجموعة من أكثر من 13 ألف صفحة، دفاتر دافنشي مليئة بالرسومات التي تصور التشريح البشري والآلات الطائرة حتى الأسلحة التي لم تكن موجودة منذ مئات السنين – بما في ذلك الرشاشات والصواريخ.

يعرف الناس في جميع أنحاء العالم دافنشي لاختراعاته وأعماله الفنية الشهيرة مثل الموناليزا والعشاء الأخير. لكن حتى اكتشف غريب وفريقه رسومات مثلث دافنشي، لم يشتبه أحد في أن الفنان الإيطالي ربما كان أول شخص يبدأ في فك تشفير قوانين الجاذبية. من خلال هذه الرسومات، حاول ليوناردو دافنشي حساب حركة الرمال المتساقطة. وفقًا لمقال معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، كتب دافنشي أنه عندما يتم حمل إبريق على ارتفاع ثابت ويتحرك بسرعة ثابتة، ستسقط الرمال عموديًا نحو الأرض أثناء سكبها.

لتصوير ذلك، رسم دافنشي خطًا مستقيمًا أفقيًا يمثل حركة المزهرية، وخطًا عموديًا يمثل حركة الرمال. بعد ذلك، لاحظ دافنشي أنه إذا زادت سرعة الرامي بمعدل ثابت أو تسارعت، فستظل الرمال تسقط في خط مستقيم لكن بزاوية مائلة. بشكل ملحوظ، لاحظ دافنشي أيضًا أنه إذا تسارعت الرامية بنفس معدل تسارع الجاذبية للرمال المتساقطة، فقد خلقت مثلثًا متساوي الأضلاع.

وفقًا للمهندسين، لم يتمكن دافنشي من صياغة معادلة رياضية دقيقة لحساب الجاذبية. على الرغم من الفشل في حساب ثابت الجاذبية، إلا أن جهود دافنشي رائعة للغاية نظرًا للأدوات المتاحة في ذلك الوقت. عاش دافنشي في عالم لم يخترع حساب التفاضل والتكامل بعد، أو يكتشف الجمود، أو لديه طرق دقيقة لقياس الوقت. على الرغم من ذلك، كان قياس دافنشي لجاذبية الأرض دقيقًا بنسبة 97٪.

إقرأ أيضا
جوزة طيب

وقال غريب “لا نعرف ما إذا كان دافنشي قد أجرى المزيد من التجارب أو بحث في هذا السؤال بعمق أكبر. لكن حقيقة أنه كان يفكر في هذه المشكلة بهذه الطريقة – في أوائل القرن الخامس عشر – توضح مدى تقدم تفكيره.”

الكاتب

  • ليوناردو دافنشي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان