رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
430   مشاهدة  

هل تعرف أن أستراليا بها سياج ارتفاعه ١٨٠ سم وطوله أكثر من ٥ ألاف كم؟

كلاب الدينجو


تنتشر كلاب الدينجو أو الكلاب الأسترالية في أستراليا بشكل كبير، وتقتل هذه الحيوانات المتوحشة الأغنام وتتغذى عليها، لذلك لم يكن أمام الحكومة الأسترالية سوى بناء سياج كبير في القسم الجنوبي الشرقي من البلاد، لإبقاء هذه الحيوانات بعيدة عن المناطق الزراعية والسكنية.

كلاب الدينجو
كلب الدينجو.

تشبه كلاب الدينجو الكلاب العادية ولكنها أسوأ بكثير، فهي تصنف ضمن لائحة الحيوانات المفترسة، فهي تأكل أي شيء يظهر أمامها، مثل الكناغر والجرذان والأبقار والأغنام والأسماك وغيرها من الحيوانات.

عانى المزارعون بشكل خاص من حيوانات الدينجو التي كانت تهاجم مزارعهم وتأكل ماشيتهم، ولكن هل من الممكن أن تهجم حيوانات الدينجو على البشر؟

الأمر ليس مستبعداً على الإطلاق، ولكنه نادر الحدوث، فقد تم تسجيل بضعة هجمات لحيوانات الدينجو على البشر، من بينها هجوم كلب دينجو على طفلة تبلغ من العمر شهرين وقتلها داخل خيمة في مخيم في (آيرز روك) أثناء تواجدها مع ذويها. تمت محاكمة والدة الفتاة بتهمة قتل طفلتها، وقضت أكثر من ثلاث سنوات في السجن، قبل أن يُثبت أن الدينجو هو من قتل هذه الفتاة الرضيعة.

تم الإفراج عن الأم وإعطاؤها تعويضاً قدره 1.5 مليون دولار، بعد أن بلغ إجمالي نفقاتها القانونية أكثر من 4 مليون دولار! لذلك لم تكن الأم راضية عن هذا التعويض.

ليس لهذه الحالة أي علاقة ببناء سياج الدينجو، وذلك لأنه تم بناء هذا السياج في القرن التاسع عشر.

سياج كلاب الدينجو على الخريطة. صورة:
سياج الدينجو على الخريطة. صورة: موقع دخلك بتعرف

ما يجب عليك معرفته عن أستراليا هو أن معظم سكانها يعيشون في قسم البلاد الجنوبي الشرقي. في الواقع، يعيش 18% فقط من السكان في الإقليم الشمالي وغرب وجنوب أستراليا، على الرغم من أن هذه المناطق تشكل 63٪ من إجمالي مساحة البلاد.

الآن، السبب الذي يدفع معظم سكان أستراليا للعيش في القسم الجنوبي الشرقي من البلاد، هو أن هذه المنطقة أكثر خصوبة، أي أنها المنطقة التي تتواجد فيها معظم المزارع. ولزيادة معلوماتك، تفوق مساحة مزارع الماشية في أستراليا مساحة دولة لبنان مرتين.

كلاب الدينجو
كلب دينجو على جزيرة فريزر.صورة: Photo/Getty

بما أن معظم السكان يعيشون في هذه المنطقة الخصبة، توجب إيجاد حل لفصل المنطقة الخصبة والسكان في أستراليا عن المناطق الجافة التي تتواجد بها الحيوانات المفترسة، لذلك بنت الحكومة سياجاً بطول 5613 كلم.

لم يكن هذا السياج مخصصاً لإبعاد حيوانات الدينجو، بل كان مخصصاً لإبعاد الأرانب! ففي عام 1859، أطلق رجل يدعى (توماس أوستن) سراح 24 أرنباً في الغابات الأسترالية لتشجيع رياضة الصيد، وبسبب خطوته تلك، تكاثرت هذه الأرانب بشكل رهيب ليصل عددها إلى 600 مليون أرنب! اجتاحت هذه الأرانب المزارع وأكلت المحاصيل الزراعية، وهنا جاء قرار الحكومة ببناء هذا السياج وإنشاء مناطق خالية من الأرانب لكي يتمكن المستوطنون من الزراعة.

كما تعلمون، لأستراليا تاريخ طويل مع محاربة الحيوانات، حيث نشبت حروب حقيقية وجندوا أشخاصاً وزودوهم بالأسلحة للقضاء على بعض الحيوانات، كطائر الإيمو الأسترالي والأرانب وغيرها

كلاب الدينجو
إعلان يصور سياج الدينجو.صورة: brassynn

مع مرور الوقت، لم يعد هذا السياج فعالاً في السيطرة على حيوانات الدينجو، ربما لأنها طورت مهاراتها بالقفز، ولكن مع ازدياد عدد حيوانات الدينجو وزيادة عدد السكان، وجدت الحكومة أنها بحاجة لحماية الأراضي الزراعية، لذلك أنفقت ملايين الدولارات لجعل هذا السياج أكبر.

إقرأ أيضا
إسرائيل

بُني السياج على مراحل وفي أوقات مختلفة، ولكنه اكتمل بحلول منتصف القرن العشرين. بلغ طول السياج 5632 كيلومتر، كما يبلغ ارتفاعه 180 سم.

كلاب الدينجو
إحدى الصور الملتقطة للسياج.صورة: Darryl Kirby/Flickr

يمتد السياج من جنوب أستراليا على طول الطريق إلى حوالي 160 كيلومتر غرب (بريزبان)، وهو يقوم بعمل ممتاز في إبعاد حيوانات الدينجو عن المناطق السكنية. أما من الناحية الاقتصادية، فهو الحل الأمثل، حيث تبلغ تكلفة وصيانة السياج حوالي 10 ملايين دولار سنوياً، بينما تُكلف هجمات الدينجو على الماشية أكثر من هذا المبلغ بكثير.

المصدر

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان